رئيس التحرير: عادل صبري 06:55 صباحاً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

المغرب.. حزب الاستقلال يقاضى بنكيران

المغرب.. حزب الاستقلال يقاضى بنكيران

العرب والعالم

رئيس الحكومة المغربية عبد الاله بنكيران

المغرب.. حزب الاستقلال يقاضى بنكيران

سناء عبيد 05 يناير 2014 11:14

باتت مقاضاة رئيس الحكومة المغربية أمرا مؤكدا، بعدما أعلن الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط، مساء اليوم السبت، أنه تم تشكيل لجنة من الخبراء لرفع دعوى قضائية ضد رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران فى غضون الأسبوع المقبل.

 

قرار رفع الدعوة القضائية جاء على خلفية تصريحات لرئيس الحكومة كان قد أدلى بها خلال جلسة المساءلة الشهرية الأخيرة بمجلس النواب، فى 31 من ديسمبر المنصرم، اتهم فيها أحزاب وكوادر سياسية بتهريب الأموال وامتلاك عقارات خارج البلاد بطرق غير مشروعة، الاتهامات التى اعتبر حزب الاستقلال أن بنكيران يشير لهم بالبنان، ويقصد القيادية فى الحزب ياسمينة بادو، التى سربت مواقع صحفية وثائق تتهمها بامتلاكها شقتين خارج أرض الوطن.

وأكد الأمين العام لحزب الاستقلال، فى معرض الندوة الصحفية التى عقدت مساء يوم السبت، بمقر الحزب بالرباط، أن لجنة الخبراء المشكلة من النقباء والأساتذة المختصين فى القانون، ستتدارس كل الجوانب القانونية المرتبطة بالدعوى القضائية، وستطالب رئيس الحكومة بالكشف عن لائحة الأشخاص المتورطين فى تهريب الأموال وعن مصدرها.

وأدان الحزب تحويل جلسة دستورية لمراقبة العمل الحكومى وتنفيد السياسات العمومية، إلى مهرجان خطابى حزبى لتصفية الحسابات السياسية، معتبرين أن رئيس الحكومة قد مس بذلك مبدأ الفصل بين السلط الذى يكفله الدستور، وتجاوز اختصاصات السلطة القضائية التى تملك وحدها سلطة توجيه الاتهام.

هذا وقد دعت اللجنة التنفيدية لحزب الاستقلال، القيادية بالحزب ووزيرة الصحة سابقا ياسمينة بادو لرفع دعوى قضائية ضد رئيس الجمعية المغربية لحماية المال العام، على خلفية اتهامها بامتلاك شقتين بالعاصمة الفرنسية باريس بطرق غير مشروعة، وتسريب وثائق مزورة تتبث دلك.

وردا عن الاتهامات التى وجهت لها، استنكرت ياسمينة بادو فى تصريح لإحدى الصحف المغربية، الوثائق المزورة التى تداولتها بعض المواقع الأخبارية، والتى لم تتحمل عناء البحث عن مدى صحتها، مستدلة على ذلك بكون الوثيقة تتحدث عن شراء شقة بالأورو سنة 1998، فى الوقت الذى لم يدخل فيه التعامل بالأورو منطقة الاتحاد الأوروبي.

وصرحت بادو أنها تملك شقة واحدة فقط، اشترتها بمبلغ 250 مليون سنتيم فقط سنة 1998، وكان ذلك قبل استوزارها كوزيرة للصحة فى عهد الحكومة التى كان يقودها حزب الاستقلال، معتبرة أن الهدف من هذه الزوبعة السياسية هو التشويش عليها خلال الاستحقاقات الانتخابية المقبلة.

ومن جهته نفى وزير الاتصال الناطق الرسمى باسم الحكومة مصطفى الخلفي، فى تصريح عقب المجلس الحكومى يوم الجمعة بالرباط، أن يكون رئيس الحكومة قد وجه الاتهام لحزب بعينه.

واعتبر الخلفى أن قرار حزب استقلال هو "حق مشروع" وبأن الحكومة ستتخذ كل الإجراءات اللازمة فى إطار الشفافية واحترام فصل السلط واحترام السلطة القضائية"

وفى تصريح صحفى للنائب البرلمانى عن حزب العدالة والتنمية عبد العزيز أفتاتي، قال إن دعوة حزب الاستقلال هى "محاولة لقمع النقاش حول الشفافية والحكامة ومحاولة لإرهاب حزب العدالة والتنمية ومن خلاله جميع المتدخلين الذين يشتغلون فى مجال حماية المال العام"، واعتبر أفتاتى أن حزب الاستقلال يسعى إلى زج القضاء فى نقاش سياسي، وأن بن كيران لم يسمى حزبا بعينه فى معرض تصريحاته، وأرجع ردة فعل الاستقلاليين "لأنه يعلم أن هناك جمعية لحماية المال العام تشتغل على ملفات فساد لأعضاء فى حزب الاستقلال".

 

اقرأ أيضا

بنكيران: "العدالة والتنمية" جنب المغرب الفوضى

هيستيريا بنكيران! -

المغرب.. 6 نساء فى حكومة "بنكيران" الثانية

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان