رئيس التحرير: عادل صبري 11:33 مساءً | الأحد 19 أغسطس 2018 م | 07 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

استقالة ومقاطعة 40 % من النواب جلسات البرلمان العراقي

استقالة ومقاطعة 40 % من النواب جلسات البرلمان العراقي

العرب والعالم

استئناف جلسات البرلمان العراقي-ارشيف

استقالة ومقاطعة 40 % من النواب جلسات البرلمان العراقي

الأناضول 04 يناير 2014 15:39

عقد مجلس النواب العراقي (البرلمان) أولى جلسات الفصل التشريعي الأخير، اليوم السبت، في ظل مقاطعة استقالة ومقاطعة 134 نائبا يمثلون أكثر من 40 % من أعضاء البرلمان احتجاجا على اعتقال قوات الجيش لأحد النواب.

 

وقال النائب عن القائمة العراقية نبيل حربو إن نواب القائمة العراقية (معارضة) مازالوا على موقفهم بمقاطعة جلسات البرلمان، حتى يتم إطلاق سراح النائب أحمد العلواني، وانسحاب قوات الجيش الحكومية من مدن محافظة الأنبار (غرب) .

 

والقائمة العراقية التي يرأسها إياد علاوي تعد واحدة من أكبر الكتل المعارضة في مجلس النواب، حيث تستحوذ على 91 مقعدا من أصل 325 .

 

ويوم الأحد الماضي، دعا رئيس الوزراء الأسبق، ورئيس "القائمة العراقية"، إياد علاوي، وزراء قائمته جميعا للانسحاب من الحكومة الحالية على خلفية اعتقال العلواني.

 

واندلعت مواجهات في محافظة الأنبار، بعد قيام القوات الحكومية، السبت الماضي، باعتقال النائب السني أحمد العلواني، ومقتل شقيقه في اشتباكات جرت بين العشائر والحكومة، وذلك قبل يومين من فض قوات الأمن بالقوة اعتصام للسُنة بدأ قبل عام في ساحة الرمادي ضد سياسة رئيس الوزراء نوري المالكي.

 

وبخلاف نواب القائمة العراقية، قال حربو إن نواب قائمة "متحدون" الـ 44  لم يحضروا جلسة اليوم.

 

وكان نواب متحدون (ائتلاف يضم 14 كيانا سياسيا أبرزها عراقيون والمستقبل والعمل والحق) قدموا استقالتهم الأسبوع الماضي لرئيس مجلس النواب احتجاجاً على اعتقال العلواني، وهو احد اعضاء قائمتهم، واقتحام ساحات الاعتصام في الرمادي.

 

كما غاب 11 نائبا عن جلسة اليوم لأسباب أخرى، لا تتعلق بالمقاطعة أو الاستقالة.

 

من جانبه، قال النائب عن كتلة التحالف الوطني (الشيعية)، علي شبر، إن مجلس النواب استمر في عمله، اليوم السبت، مضيفا أن النصاب اكتمل بحضور 179 نائب.

 

وخلت جلسات مجلس النواب من المؤتمرات الصحفية أو التصريحات بعد منع القوات الامنية المكلفة بحماية المنطقة الخضراء في بغداد، التي تحوي مقرات الحكومة ومجلس النواب، دخول الاعلاميين لتغطية جلسة، اليوم، بحجة انتهاء صلاحية البطاقة الخاصة بدخول البرلمان رغم تأكيد مجلس النواب على تمديد صلاحيتها.

أقرأ أيضا

 

استقالة 44 نائب عراقي لفض الجيش اعتصام الأنبار

النجيفي يبحث مع المالكي قانون الانتخابات العراقي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان