رئيس التحرير: عادل صبري 09:15 مساءً | الجمعة 17 أغسطس 2018 م | 05 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

رجل وامرأتان يمتلكون مفاتيح حل أزمة جوبا

رجل وامرأتان يمتلكون مفاتيح حل أزمة جوبا

وكالات 04 يناير 2014 10:31

شكلت الهيئة الحكومية لتنمية دول شرق إفريقيا (إيجاد) وفدًا ثلاثيًا ممثلاً لها في المفاوضات الجارية لحل أزمة جنوب السودان، والتي تنطلق بين طرفي الصراع وجهًا لوجه مساء اليوم ومن المتوقع أن يكون لدى هذا الوفد مفاتيح حل الأزمة في جوبا.

وأوضحت مصادر- رفضت الكشف عن هويتها- أن الإيجاد أعلنت تشكيل وفد ثلاثي برئاسة سيوم مسف، سفير إثيوبيا لدى الصين، وممثلين من الصومال وكينيا، هما وزيرا خارجية الصومال: فوزية يوسف، وكينيا: أمينة محمد، والأخيرة كينية من أصل صومالي.

وبحسب المصادر ذاتها، فإن فريق ريك مشار كانت له اعتراضات على تمثيل بعض دول الإيجاد في الوساطة، مثل السودان وأوغندا الذين يعتبرهما مساندين لسلفا كير.

وأشارت إلى أن الإيجاد أوجدت مخرجًا لذلك، واختارت وفدًا ثلاثيًا من إثيوبيا والصومال وكينيا؛ تفاديًا لمزيد من الاعتراضات.

 

واعتبرت أن هؤلاء الأعضاء الممثلين في الوفد من الدول الثلاث بالإيجاد "مقبولين من طرفي النزاع"، معربة عن أملها في نجاحهم في حل الأزمة من خلال "وساطة دبلوماسية هادئة".

 

ولفتت المصادر إلى أنَّ الوساطة الإفريقية انتهت من إعداد جدول أعمال المفاوضات، وسلمت نسخًا منها إلى رؤساء وفدي الحكومة وجناح مشار، مشيرة إلى أن الاستعدادات تجري على قدم وساق لانطلاق المفاوضات مساء اليوم والتي ستبدأ بجلسة بروتوكولية.

ووفقًا لبعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام في جنوب السودان (يوناميس)، قتل أكثر من 1000 شخص، ونزح 122 ألف على الأقل عن ديارهم، فيما لجأ 63 ألف آخرون إلى قواعد الأمم المتحدة في البلاد منذ اندلاع القتال قبل أكثر من أسبوعين، تشوبه أعمال عنف عِرقي على نحو متزايد.

 

اقرأ أيضًا

بدء حوار أديس أبابا بين سلفاكير ومشار

سلفاكير: مستعد للحوار مع "مشار" –

مساعد سلفاكير السابق فى حوار خاص لـ"مصر العربية"

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان