رئيس التحرير: عادل صبري 12:13 صباحاً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

"فتح": لا نطالب "حماس" بالتخلي عن فكرها المرتبط بالإخوان

فتح: لا نطالب حماس بالتخلي عن فكرها المرتبط بالإخوان

العرب والعالم

فيصل أبو شهلا

"فتح": لا نطالب "حماس" بالتخلي عن فكرها المرتبط بالإخوان

الأناضول 31 ديسمبر 2013 16:39

قال القيادي في حركة "فتح" الفلسطينية فيصل أبو شهلا إن حركته لا تطالب نظيرتها الفلسطينية "حماس" بالتخلي عن فكرها المرتبط بجماعة الإخوان المسلمين "لأن هذا أمر يتعلق بعقيدتها وأيدولوجيتها التي لا يحق لأحد التدخل فيها".

 

وفي مقابلة مع وكالة "الأناضول" للأنباء، أضاف أبو شهلا أن "حماس هي حركة مقاومة إسلامية فلسطينية ونؤمن بأنها جزء من النسيج الوطني للشعب الفلسطيني الذي نعتز به وندافع عنه ونحن لا نطالبها بالتخلي عن عقيدتها وفكرها المرتبط بالإخوان المسلمين طالما أنها داخل الإطار الفلسطيني".

 

وكان عدد من الناطقين باسم حركة "فتح"، وفصائل يسارية فلسطينية، قد طالبت حركة "حماس" بالانفصال عن تنظيم جماعة الإخوان المسلمين التي أعلنتها الحكومة المصرية "تنظيماً إرهابياً"، الأربعاء الماضي.

 

وقال المتحدث باسم "حماس" سامي أبو زهري في تصريح سابق لمراسل "الأناضول" أن "حماس تعتز بانتمائها الفكري لجماعة الإخوان المسلمين، لكنها لا تتبعها تنظيمياً، كونها حركة تحرر وطني فلسطيني، وليست مصرية، وتتمتع باستقلالية تنظيمية كاملة".

 

وفي سياق أخر، أوضح أبو شهلا أن الحكومة الفلسطينية المقالة في قطاع غزة التي تديرها حركة "حماس" وافقت على احتفال حركة "فتح" بذكرى انطلاقتها الـ 49.

 

وأشار إلى أنه سيتم إيقاد "شعلة الثورة الفلسطينية"، اليوم الثلاثاء، في مدينة غزة لتكون باكورة فعاليات إحياء انطلاقة "فتح".

 

وقالت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في بيان لها، أمس الاثنين، إنها وافقت على تنظيم حركة فتح مهرجان في ذكرى تأسيسها في قطاع غزة.

 

وتعقيباً على دعوة رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة في غزة إسماعيل هنية ليكون العام 2014 عاماً للمصالحة، قال أبو شهلا "إيماننا بالمصالحة والوحدة أصيل والرئيس الفلسطيني محمود عباس وعد بإنهاء الانقسام وتشكيل حكومة التوافق الوطني وإجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية بأسرع وقت ممكن".

 

وأكد أن حركة "فتح" ترحب بدعوة هنية لإجراء الانتخابات النقابية والطلابية والبلدية في قطاع غزة إذا كانت بمرجعيات واضحة وشفافة ومتوافقة مع القانون والنظام الفلسطيني بعيداً عن تكريس الانقسام.

 

وطالب هنية، خلال كلمة في مؤتمر أقيم في غزة اليوم الثلاثاء، بأن يكون عام 2014 عام المصالحة الفلسطينية، وقال:" لا يجب أن يمر هذا العام دون تحقيق المصالحة (..) وهذه ليست دعوة نظرية إنما سنتحمل المسؤولية الكاملة لتحقيقها".

 

ويسود الانقسام في الساحة الفلسطينية منذ يونيو/ حزيران 2007 عقب سيطرة حركة حماس على قطاع غزة إثر اشتباكات مسلحة بين عناصر حركتي فتح وحماس.

 

وتفاقمت الخلافات بين الحركتين عقب فوز حماس بغالبية مقاعد المجلس التشريعي في يناير/كانون ثان 2006.

 

وحول موقف "فتح" من اتهام بعض وسائل الإعلام المصري لحركة "حماس" بالتدخل في الشأن الداخلي المصري قال: "من غير المسموح لأحد أن يتدخل في الشأن الداخلي لأي دولة عربية وفيما يتعلق بتدخل حماس بالشأن المصري فإنها تعلن دائماً عدم صحة هذه الاتهامات وهذا الأمر سيكشفه القضاء في مصر".

 

وأكد أن تدخل أي جهة فلسطينية في شؤون الدول الأخرى سيجرنا إلى خلافات ستؤخر عملية تحرير فلسطين وإقامة الدولة الفلسطينية.

 

وتنشر بعض وسائل الإعلام المصرية بشكل شبه يومي أخبار حول علاقة حركة حماس بأحداث أمنية وسياسية في مصر، ولكن حماس تنفي هذه الأخبار بشكل دائم وتؤكد "عدم وجود أي أدلة على هذه الاتهامات".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان