رئيس التحرير: عادل صبري 01:55 صباحاً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

رفاق شطح يتحدثون لـ"مصر العربية"

رفاق شطح يتحدثون لـمصر العربية

العرب والعالم

النائب على عمار

رفاق شطح يتحدثون لـ"مصر العربية"

أحمد عثمان 31 ديسمبر 2013 16:22

لماذا محمد شطح؟.. سؤال طرحناه على عدد من النواب الذين رافقوا وعرفوا الوزير محمد  شطح..

 

الرسالة وصلت

 

النائب مصطفى علوش، من صقور تيار المستقبل، قال: وصلتنا الرسالة منذ استهداف مروان حمادة ورفيق الحريري وكل شهداء ثورة الأرز ووسام الحسن، وهذه الرسالة تقول لنا إن هذا الخط السياسي خط البلد المستقر وانتشال لبنان من أتون الذوبان والتفتت الذي يدفعنا إليه حزب الله، ونقول لن يكون هناك أي مجال للتراجع عن هذا الخط. وأذكر بما قاله السيد نصرالله بعد البيان الذي أصدرته "14 آذار"، ونحن نعرف كيف يرد حزب الله على ما يعتبره إعلان حرب، ونعرف التقنية العالية في الإرهاب التي يملكها حزب الله. وأنا أتهم مباشرة مشروع ولاية الفقيه وحزب الله، وما تبقى من نظام بشار الأسد باغتيال محمد شطح.

 

وقال إن الرد على اغتيال محمد شطح يكون من المؤسسات الرسمية، التي يجب أن تأخذ المبادرة لحماية الدولة والمواطن اللبناني، واعتبر أيضًا أن الرد يكون بتشكيل حكومة حيادية.

 

قتل ممنهج

 

عضو كتلة التنمية والتحرير النائب هادي قبيسي، قال "إن  ما رأيناه مؤخرًا من اغتيال لوزير سابق هو اغتيال مرفوض، وهو قتل ممنهج  للحرية والديمقراطية وللاستقرار في لبنان، وهذه الجريمة المدانة تعبر على أن الأيادي الخبيثة تمتد إلى لبنان مجددًا، من تفجير الضاحية إلى تفجير الرويس إلى تفجير السفارة الإيرانية إلى التفجير الذي وقع في وسط بيروت، ونقول للعابثين بأمن المنطقة وأمن لبنان: كفاكم قتلاً وتخريبًا، فهذه الأوطان التي قاتلت إسرائيل وصمدت في وجهها، لا تستحق هذا القتل للأبرياء والسياسيين والمسئولين فيها، لأنه مهما اختلفنا مع البعض فنحن لا نؤمن أبدًا بسياسة الاغتيالات وبممارسة هذه الطريقة لإسكات رأي أو وجهة نظر، فمن يمارس القتل يمارس القتل بحق المذاهب وبحق الإسلام وبحق دين الله ويعطي صورة مشوهة عن هذه المبادئ وهذه القيم".

 

ورأى ان ما يجري هو استدراج للبنان إلى ساحة الصراعات العربية تحت عنوان زرع الفتنة، وزرع هذه الفتنة لا يمكن أن يكون إلا لمصلحة إسرائيل، لأجل ذلك نبتعد ونرفض الغرق في اقتتال داخلي.

 

 واعتبر أن "الأجدى بنا جميعًا كساسة في لبنان أن نسعى لاستقرار، وتكريس هذا الاستقرار لا يمكن أن يكون، ولا يمكن أن يتحقق إلا بقيام الدولة وبتشكيل حكومة والحفاظ على الجيش الوطني اللبناني والحفاظ على مؤسسات الدولة.

 

الإرهاب الحقيقي

 

النائب عن الجماعة الإسلامية الدكتور عماد الحوت، قال: مرة جديدة تطال يد الإجرام وجهًا من الوجوه المؤمنة بالدولة ومشروع الدولة، ومن الذين ناضلوا حتى لحظة استشهادهم لتحقيق مشروع الدولة الراعية للجميع والعادلة مع الجميع.

 

وأضاف: هذا التفجير يؤشر إلى المصدر الحقيقي للإرهاب في البلد والمنطقة، وهو الإرهاب الذي قام بكل الاغتيالات السابقة ومعظم التفجيرات على الساحة اللبنانية، وهو الإرهاب الذي يستهدف استقرار لبنان وأمنه ويعمل على إيقاع الفتنة بين أبنائه.  

 

وقال إن هذه الجريمة تؤكد من جديد أهمية أن ترفع مختلف القوى الغطاء عن جميع المشتبه بهم في مختلف التفجيرات والاغتيالات التي وقعت في السنوات الأخيرة حتى نحاصر مصدر الإرهاب إلى بلدنا. إن عملية الاغتيال ينبغي أن تشكل رسالة الى من يعطل تشكيل الحكومة بأن من قام بهذه الجريمة لا مانع لديه بأن يضحي بهم ويوقع بينهم وبين باقي اللبنانيين بفتنة طائفية ومذهبية لا تبقي ولا تذر.

 

موجة إرهابية

 

النائب  على عمار من كتلة الوفاء للمقاومة، الذي رد على كلام الحريري، بأن الجريمة النكراء تأتي في سياق الموجة الإرهابية التي تستهدف المنطقة، وإسرائيل هي المستفيد الأول، وهذه  اللحظة هي لحظة مسؤولية وطنية، القتلة الحقيقيون يكشفهم التحقيق الجدي الذي تتولاه الأجهزة الأمنية، يجب علينا أن نطلق مواقف ترأف بوضع البلد وتفتح النوافذ أمام الضوء الذي ينتظره اللبنانيون جميعًا في رأينا المطلوب في هذه المرحلة هو ذلك وليس أي شيء آخر، ونحن ندين هذا الاعتداء الإرهابي الذي يأتي في سياق موجة الإرهاب التي بدأت تتسلل إلى لبنان للأسف الشديد عبر نوافذ عدم الاستقرار السياسي والأمني، وهذا يدعونا جميعًا والدولة على مختلف مستوياتها والقوى السياسية على مختلف مشاربها إلى الالتفاف حول بعضها البعض، لمواجهة عملية فتح نوافذ الإرهاب على لبنان".

 

وختامًا، هل يمكن القول بأن هذا الاغتيال يشكل فاتحة لمرحلة سوداء من تاريخ لبنان، وهل هناك إرادة فعلية لتفجير استقرار لبنان، ولمصلحة من يراد أن يدفع لبنان فاتورة الدم بهذا الحجم، وفي هذا التوقيت على أبواب المحكمة الدولية وانعقاد مؤتمر "جنيف 2" حول الأزمة السورية، وهل يندرج هذا الاغتيال في سياق تحضير المسرح اللبناني لخطوات تؤدي إلى تسليف هذا الطرف الإقليمي أو ذاك ورقة من هنا، أو من هناك، وصولاً إلى فرض وقائع جديدة ليس بمقدور لبنان أن يتحملها.

أخبار ذات صلة:

بالصور.. جنازة مهيبة لشطح في بيروت

سوريا كلمة السر في اغتيال "شطح"

لبنانية&catid=169:&Itemid=251">اغتيالُ شطح... والدولة اللبنانية!

اغتيال شطح والثمن المطلوب

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان