رئيس التحرير: عادل صبري 10:20 صباحاً | الأحد 23 سبتمبر 2018 م | 12 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

"الكريسماس" يشعل المنافسة بين الكويت ودبي

الكريسماس يشعل المنافسة بين الكويت ودبي

العرب والعالم

احتفالات دبي والكويت برأس السنة الميلادية

بالفيديو

"الكريسماس" يشعل المنافسة بين الكويت ودبي

أسامة إبراهيم 31 ديسمبر 2013 13:04

ساعات قليلة تفصلنا عن العام الجديد، وهي الليلة الأهم في تنافس العواصم العربية على الاحتفال برأس السنة الميلادية، من خلال استعراضات لونية وضوئية، حيث تسعى كل عاصمة لتنال لقب العاصمة الأفضل والأهم في الاحتفال بهذه المناسبة.

 فعندما تتعانق عقارب الساعة في تمام الثانية عشر مساء تعلن ولادة عام 2014 ، تطلق مئات الأسهم النارية في العواصم العالمية والعربية، مصحوبة باحتفالات موسيقية وغنائية يشارك فيها كبار المطربين من العالم .

 

وقد بلغت المنافسة ذروتها هذا العام بين كل من دبي والكويت لدرجة أن كل عاصمة تسعى لدخول موسوعة "جينيس" للأرقام القياسية، حيث تسعى دبي  كل عام أن تلفت إليها أنظار العالم عند احتفالها بليلة رأس السنة الجديدة بإطلاق ألعاب نارية من "برج خليفة" أعلى ناطحة سحاب في العالم على مدار 5 دقائق، لتغطي تشكيلات الألعاب النارية سماء دبي منطلقة من قمة البرج الذي يبلغ ارتفاعه 828 مترًا، ومن المقدر حضور أكثر من مليون شخص من كل أنحاء العالم.

 

في المقابل، تستعد الكويت للاحتفال بالكريسماس بحوالي 80 ألف مقذوفة تسعى لأن تدخل بها موسوعة جينيس كأكبر كمية من الألعاب النارية. ومن المنتظر أن تضيء الألعاب النارية محيط منطقة تبلغ 4.5 كم، تبعد عن الشاطئ بمسافة نحو 3 كم، تستمر على مدى 65 دقيقة لتكون الأكبر من نوعها على مستوى العالم..

 

السعودية لا تعترف

إلا أن الوضع في السعودية مختلف عن تلك العواصم؛ حيث ألقى رجال "هيئة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر" القبض على مجموعة من المحتفلين بعيد رأس السنة الميلادية الذى لا يُعترَف به في المملكة.

 

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية خبرًا مفاده أن رجالاً من الهيئة- الشرطة الدينية- فى محافظة الرس، داهمت حفلا نظمه عدد من المقيمين الآسيويين احتفالاً برأس السنة الميلادية، وألقوا القبض على 56 شخصًا، 52 فلبينيًا وسعوديان، ومقيم أردني وآخر مصري. وقالت مصادر بالهيئة: إن بعض المقبوض عليهم كانوا فى حالة سكر، وإنه تم تدقيق جميع المضبوطات، وتم إحالة جميع المحتفلين إلى الجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات اللازمة بحقهم.

 

حرام أم حلال؟

 وفي وقت سابق انتقد الشيخ يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، الاستعدادات في العواصم العربية والإسلامية للاحتفال بأعياد رأس السنة الميلادية "الكريسماس"، معتبرا أن هذا الاحتفال "حرام، ويعني تنازل الأمة الإسلامية عن هويتها".

 

غير أن الشيخ سلمان العودة السعودي اختلف مع شيوخ السلفية في مصر أو حتى فتوى الشيخ القرضاوي.. وبرر العودة فتواه بأنها تراعي العرف وكذلك اختلاف الأزمان؛ وقال العودة عن حكم الاحتفال بعيد الميلاد مع المسيحيين والكريسماس: إنه يجوز الاحتفال مع غير المسلمين بأعيادهم شرط ألا يتعدى مظاهر الفرح بين الأصدقاء والعائلات وألا تكون المناسبة دينية يقتصر الاحتفال بها على غير المسلمين .

 

 

شاهد أيضا

http://www.youtube.com/watch?v=wp69_1x5nuE

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان