رئيس التحرير: عادل صبري 01:29 مساءً | الاثنين 19 نوفمبر 2018 م | 10 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

عريقات: المفاوضات مع إسرائيل فشلت

عريقات: المفاوضات مع إسرائيل فشلت

العرب والعالم

صائب عريقات

عريقات: المفاوضات مع إسرائيل فشلت

الأناضول 30 ديسمبر 2013 08:31

قال مسؤول ملف المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات، إن على القيادة الفلسطينية التوجه للانضمام المؤسسات الدولية، في الحال، معتبرا أن المفاوضات "فشلت".

وأضاف عريقات في حديث لإذاعة صوت فلسطين "الرسمية" أن المفاوضات فشلت، قائلا " لسنا بحاجة إلى التسعة أشهر للحكم على المفاوضات، إسرائيل أفشلتها" وتسأل عريقات "ما معنى هذه القرارات؟" في إشارة إلى قرار إسرائيل بضم منطقة الأغوار في الضفة الغربية إلى أراضي دولة إسرائيل.

وبين عريقات أن "إسرائيل تدمر حل الدولتين من خلال ممارساتها اليومية والتي تتوجه مؤخرا بقرار ضم منطقة الأغوار التي تشكل 29% من أراضي الضفة الغربية".

وقال المفاوض الفلسطيني إن "إسرائيل، منذ استئناف المفاوضات، قتلت 33 فلسطينيا وطرحت عطاءات لبناء 5989 وحدة استيطانية، وهي على وشك الإعلان عن 1400 وحدة استيطانية جديدة"، لافتا إلى أنها "خلال الأربعة أشهر الماضية هدمت 214 منشأة وبيتا فلسطينيا".

ودعا عريقات القيادة الفلسطينية إلى التوجه إلى عضوية المؤسسات الدولية بدعم عربي، كما طالب العالم بالاعتراف بدولة فلسطينية على الحدود المحتلة عام 1967 والقدس الشرقية عاصمتها، كما دعا إلى مقاطعة المستوطنات ووقف كافة أشكال التعاون معها.

وبين أن القيادة الفلسطينية لديها ملفات كاملة للانضمام إلى المؤسسات الدولية وعليها التمعن بشكل جيد لاتخاذ القرارات، لافتا إلى أن إسرائيل هي من أفشلت جهود وزير الخارجية الأمريكي جون كيري.

 وكان الجانبان الفلسطيني والإسرائيلي، وبعد توقف دام 3 سنوات جراء تمسك الحكومة الإسرائيلية بالاستيطان، قد اتفقا، برعاية أمريكية، في يوليو/ تموز الماضي، على الدخول في مفاوضات سرية من أجل إبرام اتفاقية سلام نهائية خلال 9 شهور. وتشمل المباحثات القضايا الرئيسية التي يلزم حلها، وهي: الحدود، ومستقبل المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية، ومصير اللاجئين الفلسطينيين، ووضع مدينة القدس.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان