رئيس التحرير: عادل صبري 12:24 صباحاً | الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 م | 04 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

بدء تشغيل محطة كهرباء غزة

بدء تشغيل محطة كهرباء غزة

العرب والعالم

صورة أرشيفية

بدء تشغيل محطة كهرباء غزة

الأناضول 29 ديسمبر 2013 11:52

أعلنت سلطة الطاقة في قطاع غزة عن بدء تشغيل "محطة توليد الكهرباء"، اليوم الأحد بعد سماح السلطات الإسرائيلية بإدخال الوقود الخاص بها، عبر معبر "كرم أبو سالم" جنوب قطاع غزة.

 

وقال رئيس سلطة الطاقة، فتحي الشيخ خليل، في بيان صحفي، إن المحطة عادت للعمل، بعد إدخال الوقود، وهو ما يعني زيادة عدد ساعات وصل التيار الكهربائي للسكان.

 

وكانت الحكومة المقالة في قطاع غزة، قد أعلنت أمس أن السلطات الإسرائيلية ستعيد فتح معبر "كرم أبو سالم" التجاري اليوم الأحد بعد إغلاقه أربعة أيام متواصلة، وستسمح بإدخال كميات من الوقود لمحطة توليد الكهرباء، وكميات من غاز الطهي، ومحروقات لمحطات الوقود.

وأغلقت إسرائيل المعبر التجاري الوحيد لقطاع غزة، المعروف باسم "كرم أبو سالم"، الثلاثاء الماضي، أمام حركة إدخال الوقود والبضائع إلى قطاع غزة، في أعقاب مقتل إسرائيلي بالقرب من الحدود مع غزة، برصاص قناص.

وتسبب هذا الإغلاق في تفاقم الوضع الإنساني والاقتصادي، وسط تحذيرات من كارثة إنسانية تهدد مفاصل الحياة لقرابة مليوني مواطن.

ويحصل قطاع غزة على الكهرباء من ثلاثة مصادر أولها عن طريق الخطوط الإسرائيلية بقدرة 120 ميجاوات، ويتم شراء 28 ميجاوات من مصر، بالإضافة إلى ما تنتجه محطّة توليد الكهرباء في غزّة بقدرة 65 ميجاوات، ترتبط بما يتوفّر من سولار لتشغيل المحطة.

وتؤكد سلطة الطاقة بغزة أن نسبة العجز في الكهرباء بالقطاع تصل إلى 50%، وأن القطاع يحتاج إلى ما يقارب 400 ميجاوات من الكهرباء لسد كافة احتياجاته.

أقرأ أيضا

توقف محطة كهرباء غزة الوحيدة عن العمل

بدء ضخ الوقود لمحطة توليد كهرباء غزة

اتفاق فلسطيني – قطري ينهي أزمة كهرباء غزة

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان