رئيس التحرير: عادل صبري 03:03 مساءً | السبت 17 نوفمبر 2018 م | 08 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

اليمن: الحوار الوطنى يحسم القضايا العالقة اليوم

اليمن: الحوار الوطنى يحسم القضايا العالقة اليوم

العرب والعالم

صورة أرشيفية

اليمن: الحوار الوطنى يحسم القضايا العالقة اليوم

مصر العربية - الأناضول 29 ديسمبر 2013 09:48

تستأنف، فى وقت لاحق اليوم الأحد، أعمال الجلسة العامة الثالثة لمؤتمر الحوار الوطنى فى اليمن، لمناقشة تقارير ثلاثة من فرق العمل التى لم تنجز مهامها فى جلسة وصفت بـ"المهمة" نظرا لطبيعة القضايا المطروحة للنقاش.

 

وتأجلت الجلسة، من الاثنين الماضى حتى اليوم الأحد، إثر خلاف بين المشاركين حول وثيقة حل القضية الجنوبية، التى تم التوقيع عليها الثلاثاء قبل الماضي، بإشراف المبعوث الأممى إلى اليمن جمال بن عمر.

 

وقال مصدر بالحوار، فضّل عدم ذكر اسمه إن الجلسة التى وصفها بالمهمة ستبحث تقارير فرق عمل العدالة الانتقالية وبناء الدولة والقضية الجنوبية والتى تم إحالتها إلى الرئيس اليمنى عبدربه منصور هادى بصفته رئيسا للمؤتمر لحسم الخلاف بشأنها.

 

وأشار المصدر إلى وجود خلاف بين المكونات المشاركة حول بعض محتويات التقارير وهو ما ستحاول الجلسة حسمه بمناقشة التقارير ثم التصويت عليها، من دون أن يكشف طبيعة تلك الخلافات.

 

ووفق المصدر سيتم افتتاح الجلسة باستعرض تقرير فريق العدالة الانتقالية لمناقشته ثم إقراره بشكل نهائي، ولم يوضح المصدر إذا ما كانت المكونات المشاركة قد حسمت خلافاتها بشأنه والتقريرين الأخيرين أم لا.

 

ومن المقرر أن يلى هذه الجلسة انعقاد الجلسة العامة الختامية للمؤتمر، والتى لم يحدد موعدها بعد، وإن كانت هيئة رئاسة المؤتمر أشارت فى وقت سابق إلى أن المؤتمر سيختتم أعماله نهاية ديسمبر/كانون الأول الجاري.

 

من جانبه نفى مقرر هيئة رئاسة مؤتمر الحوار عبدالله للمس، ما تناقلته وسائل إعلام محلية، عن "تجاوز" رئاسة مؤتمر الحوار للائحة الداخلية لمؤتمر الحوار من أجل تمرير وثيقة اتفاق الحل العادل للقضية الجنوبية.

 

وقال "للمس"، فى تصريحات صحفية اليوم: "هذه فرقعات إعلامية هدفها التضليل"، معتبرا أن آلية اتخاذ القرار فى مؤتمر الحوار ستتبع فى هذه القضية كما اتبعت فى كل القضايا الأخرى.

 

وشدد أنه لم يكن أبدا مطروحا القفز على فريق القضية الجنوبية بأعضائه الأربعين كما يروج لذلك البعض عن سوء فهم أو سوء نية، بحسب قوله.

 

وأوضح أن ثمة مشاورات مستمرة ومكثفة - ما تزال جارية - مع جميع الأطراف حول اتفاق الحل العادل للقضية الجنوبية بمن فيها تلك التى لم توقع بعد على الوثيقة، متوقعا الانتهاء من هذه المشاورات قريبا.

 

وكان من المفترض أن ينهى المؤتمر أعماله فى 18 سبتمبر الماضي، إلا أن الخلافات حول القضايا الهامة مثل قضيتى الجنوب وصعدة أجلت المؤتمر وتم التمديد له لإعطاء فرصة لتحقيق توافق وطني.

إقرأ ايضا:

الاضطرابات تضرب شمال وشرق اليمن

 اليمن.. تأجيل النطق بالحكم فى قضية "هدى"

 القتال فى "دماج".. اليمن الخاسر الأكبر

مجلس التعاون وأزمات اليمن

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان