رئيس التحرير: عادل صبري 06:59 صباحاً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

بالفيديو.."شطح" دبلوماسي مؤمن بحياد لبنان

بالفيديو..شطح دبلوماسي مؤمن بحياد لبنان

العرب والعالم

صورة أرشيفية

بالفيديو.."شطح" دبلوماسي مؤمن بحياد لبنان

أحمد جمال , وكالات 27 ديسمبر 2013 12:30

عرف الاقتصادي الدبلوماسي محمد شطح، الذي اغتيل الجمعة بانفجار سيارة مفخخة في بيروت، بآرائه السياسية القوية المتعلقة بالتدخل الخارجي في لبنان حيث إنه شغل عددا من المناصب الدولية، وكان يؤكد دائما في تصريحاته على ضرورة تحييد الساحة اللبنانية عن الأحداث الخارجية، خاصة السورية والإيرانية منها.

 

وشطح من مواليد طرابلس 1951 وهو متزوّج وله ولدان، حاصل على بكالوريوس في الاقتصاد من الجامعة الأميركية في بيروت عام 1974، ودكتوراة في الاقتصاد من جامعة تكساس في الولايات المتحدة عام 1983، حيث درس أيضا فيها مادة الاقتصاد أعواما عدة.

 

خدم شطح سفيرا للبنان لدى الولايات المتحدة 1997-2000 ومع استقالة رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري. عاد لصندوق النقد الدولي في عام 2001 وبقي حتى يونيو 2005. واستقال شطح من صندوق النقد الدولي في عام 2005 بالتزامن مع اغتيال الحريري في 14 فبراير 2005 .

 

وعاد إلى لبنان كمستشار بارز لحكومة فؤاد السنيورة ومع حرب 2006 ، وظهر شطح في العديد من وكالات الأنباء الغربية ناطقا باسم الشعبي للحكومة اللبنانية. وعندما سئل عن دور الحكومة اللبنانية في نزع سلاح الجماعات المسلحة المحلية، قال شطح " نحن نقوم بذلك من خلال الحوار والإقناع ، ومحاولة للوصول إلى نقطة حيث الدولة هي الحامل الوحيد للأسلحة واحد فقط مع السلطة في جميع أنحاء أراضينا "

 

ثم عمل مستشارا لرئيس الوزراء فؤاد السنيورة من أغسطس 2005 حتى يوليو 2008، ولسعد الحريري من أغسطس 2009 حتى يناير 2011.

وكانت آخر كلمات شطح هي تدوينة على موقع تويتر قال فيها "حزب الله يهول ويضغط ليصل إلى ما كان النظام السوري قد فرضه لمدة 15 عاما.. تخلي الدولة له عن دورها وقرارها السيادي في الأمن والسياسة الخارجية"، ثم اغتيل بعد ساعتين على هذه التدوينة بانفجار سيارة مفخخة في بيروت تاركا خلفه زوجة وولدين. 

وفي إحدى مدوناته كتب شطح عن "أيديولوجية إيران المتشددة" قائلا إن "طموحات الهيمنة والراديكالية "الإسلامية" والإرهاب الإيراني هي التهديدات الاستراتيجية التي يتعين التغلب عليها، ثم السياسة تجاه سوريا يجب أن تهدف إلى تحقيق نهاية سريعة لكل من الحرب وحكم الأسد".

وأضاف أن "الاعتبارات الإنسانية وضعت جانبا، وبقيت السياسة التي تستند على فرضية النزاع طويل الأمد في سوريا وذلك مكلف ومضلل وخطير. وهو بالضبط ما تريده إيران، بمساعدة آفة الإرهاب".

شاهد الفيديو

http://www.youtube.com/watch?v=xQu273mvs2A

أقرأ أيضا

لبنان يدفع فاتورة الصراعات الإقليمية

ارتفاع ضحايا تفجير بيروت لـ 5 قتلي و70 جريحا

خمسة قتلي فى انفجار بيروت بينهم مستشار "الحريري"

قتلى وجرحى بانفجار سيارة مفخخة وسط بيروت

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان