رئيس التحرير: عادل صبري 07:39 مساءً | السبت 17 نوفمبر 2018 م | 08 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

توقف محطة الكهرباء الوحيدة في غزة عن العمل

توقف محطة الكهرباء الوحيدة في غزة عن العمل

العرب والعالم

صورة أرشيفية

توقف محطة الكهرباء الوحيدة في غزة عن العمل

وكالات 27 ديسمبر 2013 09:45

أعلنت سلطة الطاقة في قطاع غزة، عن توقف محطة توليد الكهرباء الوحيدة في غزة عن العمل صباح اليوم الجمعة، بعد نفاد الوقود، بسبب إغلاق إسرائيل لمعبر كرم أبوسالم التجاري.

 

وقال أحمد أبو العمرين، الناطق باسم سلطة الطاقة، في بيان أصدره إن "محطة توليد الكهرباء توقفت صباح اليوم، عن العمل بسبب نفاد الوقود الصناعي بسبب إغلاق معبر كرم أبوسالم من قبل إسرائيل، وهو ما يعني زيادة ساعات قطع التيار الكهربائي عن السكان".

 

 

وأضاف: "توقف محطة التوليد من جديد بسبب إغلاق الاحتلال لمعبر كرم أبوسالم، الممر الوحيد للوقود يعني أن كهرباء غزة ستظل مرهونة بمزاجية الاحتلال في فتح وإغلاق المعبر".

 

وتمد السلطة التيار الكهربائي لسكان القطاع وفق جدول، يقوم على وصلها لمدة "8" ساعات، وقطعها لـ"8" ساعات أخرى.

 

لكن توقف المحطة، سيجعل ساعات الوصل "6" ساعات،  تليها فترة انقطاع تصل إلى "12"، ساعة.

 

ولليوم الثالث على التوالي تواصل السلطات الإسرائيلية إغلاق معبر كرم أبوسالم جنوب قطاع غزة، أمام حركة إدخال المساعدات والبضائع والوقود إلى القطاع.

 

وكان وزير الجيش الإسرائيلي موشيه يعالون، أمر يوم الثلاثاء الماضي، بإغلاق معبر كرم أبوسالم "حتى إشعارٍ آخر"، عقب مقتل إسرائيلي شرق غزة برصاص قناص فلسطيني.

 

ووفقا للبيانات الرسمية الصادرة عن سلطة الطاقة بغزة، فإن القطاع يحصل على الكهرباء من ثلاثة مصادر أولها عن طريق الخطوط الإسرائيلية بقدرة 120 ميجاوات، ويتم شراء 28 ميجاوات من مصر، والتي تغذي بشكل أساسي مدينتي رفح وخان يونس جنوب القطاع، بالإضافة إلى ما تنتجه محطّة توليد الكهرباء في غزّة بقدرة 65 ميجاوات، ترتبط بما يتوفّر من سولار لتشغيل المحطة.

وتؤكد سلطة الطاقة بغزة أن نسبة العجز في الكهرباء بالقطاع تصل إلى 50%، وأن القطاع يحتاج إلى ما يقارب 400 ميجاوات من الكهرباء لسد كافة احتياجاته.

أقرأ أيضا

بدء ضخ الوقود لمحطة توليد كهرباء غزة

اتفاق فلسطيني – قطري ينهي أزمة كهرباء غزة

"يو بي إس".. بديل سكان غزة لعلاج أزمة الكهرباء

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان