رئيس التحرير: عادل صبري 03:18 مساءً | الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م | 05 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

البشير: الانتخابات الرئاسية والبرلمانية بموعدها في 2015

البشير: الانتخابات الرئاسية والبرلمانية بموعدها في 2015

العرب والعالم

الرئيس السوداني عمر البشير

البشير: الانتخابات الرئاسية والبرلمانية بموعدها في 2015

الأناضول 26 ديسمبر 2013 18:46

قال الرئيس السوداني عمر البشير، اليوم الخميس، إن الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقرر إجراؤها في إبريل 2015 "لن تتأخر ساعة واحدة"، داعيا الأحزاب إلى الاستعداد لخوض هذه الانتخابات.

 

وأضاف البشير، الذي كان يتحدث أمام أعضاء حزبه المؤتمر الوطني بولاية القضارف، أن عملية فرز الأصوات ستتم في نفس اليوم بحضور وكلاء الأحزاب لدرء دعاوى التزوير عنها، حسب قوله.

 

وأعلن البشير وقوف حزبه خلف مرشح واحد لرئاسة المؤتمر الوطني، الذي سيكون مرشح الحزب لرئاسة الجمهورية في الانتخابات القادمة "وفق ممارسة ديمقراطية وشورية بحرية تامة". وفي وقت سابق، أعلن البشير أنه لن يخوض انتخابات الرئاسة المقبلة.

 

أحزاب معارضة سودانية، أعلنت  من جانبها رفض المشاركة في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقبلة، وطالبت بإرجاء الانتخابات، وتشكيل حكومة انتقالية تشرف على تنظيمها بعد تعديل الدستور الحالي وتهيئة المناخ السياسي عبر كفالة الحريات ووقف الحرب.

 

وفي هذا السياق، رفض فاروق أبوعيسى، رئيس الهيئة العامة لتحالف أحزاب المعارضة السودانية الذي يضم أكثر من 17 حزبا،  دعوة الرئيس عمر البشير، للأحزاب بالاستعداد للانتخابات المقبلة.

 

وقال أبو عيسى لوكالة الأناضول، إن "جميع أحزاب المعارضة اتفقت في آخر اجتماع لها على مقاطعة الانتخابات المقبلة".

 

وأضاف أن "تنظيم الانتخابات لا يمكن أن يشرف عليه حزب المؤتمر الوطني الحاكم منذ 24 عاما".

 

واقترح المبعوث الأميركي السابق للسودان برينستون ليمان مؤخراً، تأجيل الانتخابات المقبلة إلى عامين آخرين وإجراء إصلاحات وتشكيل حكومة ذات قاعدة عريضة لتحقيق المصالحة بين السودانيين، لكن الحكومة السودانية رفضت مقترح المسؤول الامريكي، واعتبرته تدخلا في الشأن الداخلي السوداني.

 

وانسحبت المعارضة السودانية من الانتخابات الرئاسية التي جرت في 2010، والتي فاز بها حزب البشير بنسبة 99 %، واتهمت الحزب الحاكم بتزوير الانتخابات.

 

على الصعيد السياسي، أثار أمر الخليفة المرتقب للرئيس السوداني الحالي عمر البشير، الذي أعلن في مارس 2012 أنه لن يخوض انتخابات الرئاسة المقررة في العام 2015 جدلا واسعا داخل حزب المؤتمر الوطني الحاكم الذي سارع عدد من قياداته إلى التحذير من أن يتسبب غياب البشير في ضياع الحزب.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان