رئيس التحرير: عادل صبري 01:36 صباحاً | الأربعاء 26 سبتمبر 2018 م | 15 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

فتفت لـ "مصر العربية": نصر الله مخادع وتكفيري

فتفت لـ مصر العربية: نصر الله مخادع وتكفيري

العرب والعالم

النائب اللبناني أحمد فتفت

فتفت لـ "مصر العربية": نصر الله مخادع وتكفيري

حوار - أحمد عثمان 26 ديسمبر 2013 16:38

أكد النائب الدكتور أحمد فتفت، عضو كتلة المستقبل، أن التصريحات الأخيرة للشيخ حسن نصر الله، الأمين العام لحزب الله اللبناني، تعد عملياً تهديدًا مباشرًا لقوى 14 ذار، لأنه اعتبر إعلان طرابلس بمثابة إعلان حرب وهذا هو المنطق التكفيري الذي يتحدث به حزب الله وأن الكلام عن حكومة جامعة هو كلام خداع.

 

جاء ذلك في حوار أجرته "مصر العربية" مع د. فتفت أوضح فيه أن نصر الله أساء للمقاومة كلياً واستبدلها بكلام ميليشياوي وهو يقول إنه غير مستعد للانسحاب من سوريا لأن هذا الموضوع أصبح أمرًا وجودياً وهو غير معني بالمصلحة الوطنية اللبنانية.

إلى تفاصيل الحوار..

 هل تعتقد أن حزب الله يمتلك القرار الداخلي وما الدور الذي يجب أن تلعبه 14 آذار ؟

لا أعتقد أن قرار حزب الله بيده لأنه أصبح قوة منفذة وليست مقررة ومن هنا فإننا لن نتوانى عن القيام بكل ما يلزم من أجل مصلحة لبنان وشعبه مهما كانت النتائج، وأنا أرى أنه من واجب قوى 14 آذار أن تواصل تحركها السياسي لما فيه مصلحة لبنان وفي هذه المرحلة نرى أن إيران تحاول العودة إلى المجتمع الدولي، وهناك أمور يلتزم بها لبنان باعتبارها قرارات دولية قبل القرار 1701 والمحكمة حتى إعلان بعبدا الذي أصبحت له قيمة دولية بعد تبنيه من قبل مجلس الأمن ببيان رئاسي ولذلك فإننا نعمل من أجل مصلحة لبنان في إطار التزامات المجتمع الدولي التي ينبغي على إيران احترامها.

 

هل أنتم في 14 آذار مع تشكيل حكومة على أساس 9-9-6؟ وهل أنتم مع إجراء الانتخابات الرئاسية في موعدها؟

المشاركة بالنسبة إلينا ليست بالأرقام بل بالمسئولية والقرار السياسي لكن من الواضح أن حزب الله لا يريد أن يشاركه أحد في القرار السياسي بل هدفه أن تشكل حكومة لتغطية قراره السياسي الذي يتخذه بمعزل عن الشركاء في الوطن.

 ونحن في قوى 14 آذار لازلنا على موقفنا الرافض لهذه ألصيغة وموقفنا واضح من هذه الناحية وما زلنا مصرين على صيغة الحكومة الحيادية للخروج من المأزق وأؤكد أننا في قوى 14 آذار مصرون على إجراء الانتخابات الرئاسية في موعدها وسوف يكون لنا مرشح واحد قبيل موعد الاستحقاق الرئاسي.

 

 حزب الله هدد علانية بأنه سوف يلجأ للعصيان المدني في حال شكل رئيس الجمهورية ميشال سليمان ورئيس الحكومة المفوض تمام سلام حكومة حيادية؟

ليشكلا الحكومة وبعدها يلجأ حزب الله إلى العصيان الذي يريده لأن من الواضح أن حزب الله يريد أن يرهن الوضع الداخلي للتطورات الإقليمية وبالتالي يكون الحل عن طريق إيران وبانتظار نتيجة الاتصالات بين إيران والولايات المتحدة تبقى الأزمة في لبنان قائمة.

 

هل تتخوف من فتنة مذهبية في لبنان؟

أستبعد ذلك لأن جو المنطقة لا يوحي باندلاع فتنة من هذا النوع وأنا مرتاح للخطوات التي يقوم بها الجيش والقوى الأمنية في هذا الشأن.

 

 كيف تفسر الوضع في طرابلس وهل هو محليًا أو إقليميًا؟

إن موضوع طرابلس ليس موضوعاً محلّياً بل هو إقليمي واليوم هو بين أيدي جهازين من أجهزة الدولة لحله بين القيادات الأمنية في البلد من جيش ودرك من ناحية وبين القضاء الذي يجب أن يعلن قراره الظنيّ في تفجيريّ طرابلس القصة صارت مكشوفة وواضحة ولتبريد الساحة يجب صدور القرار الظني في تفجيري طرابلس. .

 

 حزب الله يتهم 14 آذار بأن التكفيريين يمرون من تحت خيمته ما ردك على هذا القول؟

النفاق هو عنوان أساسي في خطابات قادة حزب الله فيبدو أنهم أخطأوا بالعنوان لأن التكفيريين والإسلاميين أوجدهم تورط حزب الله بالقتال الدائر في سوريا وأرى أن سوريا ساحة مفتوحة وقد نصحنا مرارا كتيار "حزب ألله" وحذرنا من مشاركته هناك دون جدوى لكن إذا كانوا يريدون التوجه إلى التهلكة فليفعلوا لكن إذا كانوا يريدون الدخول في الحائط فليدخلوا لوحدهم.

 

 كيف ترى نهاية النّظام السّوري؟

 أتمنّى أن تتحقق نهاية النّظام السّوري وفقا لتسوية لكنّه إذا استمرّ بهذا العناد فأنا أرى أنّ نهايته عاطلة لأنّه لا يستطيع بعد اليوم استرجاع قوّته، اليوم لا يستطيع النّظام السّوري إلا أن يضعف ومع الوقت مصير هذا النّظام هو الانهيار وفي النّهاية لا أحد يقدر على الوقوف في وجه شعبه لفترة طويلة ولا يجب أن ننسى أنّ سوريا اليوم تحتوي على واحد، وعشرين مليون نسمة من بينهم من لا يدعم هذا النّظام الحاكم.

 

 هل ما يحصل في سوريا يؤثر على لبنان؟

للأسف من ناحية النازحين أو من الناحية السياسيّة أو الأمنيّة الأزمة السّورية هذه تدمّر لبنان لأننا لا نحصّن ولا نحمي أنفسنا من تداعيات هذه الأزمة.

 

اقرأ أيضاً:

مصائب حزب الله

المرصد السوري: مقتل 7 من قوات حزب الله في القلمون

"وورلد تريبيون":
أمريكا تجري اتصالات سرية مع
حزب الله

1000 قتيل لـ"حزب الله" في سوريا

 

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان