رئيس التحرير: عادل صبري 10:03 صباحاً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

سيلفاكير استقبل كينياتا وديسالين لبحث أزمة بلاده

سيلفاكير استقبل كينياتا وديسالين لبحث أزمة بلاده

مصر العربية - الأناضول 26 ديسمبر 2013 15:55

اختتم في جوبا، اليوم الخميس، لقاء جمع كلاً من الرئيس الكيني أوهورو كينياتا، ورئيس الوزراء الإثيوبي هايلي مريام ديسالين، مع رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت، لبحث الأزمة الحاصلة في جوبا، منذ منتصف الشهر الجاري.

 

وكان الضيفان قد وصلا إلى جوبا صباح اليوم، حيث التأما مباشرة في اجتماع مع الرئيس سلفاكير في مقر الرئاسة بالعاصمة، لبحث الأزمة التي نشبت على خلفية الاشتباكات التي اندلعت بين قوات من الحرس الرئاسي في الـ15 من الشهر الجاري، والتي اتهم على إثرها سلفاكير نائبه السابق، ريك مشار، بالوقوف وراء "محاولة انقلاب فاشلة"، وذلك قبل أن ينفي الأخير ذلك، قبل أن يشتعل قتال بالبلاد بين قوات الجانبين أودى بأرواح مئات القتلى وشرد الآلاف. 

 

وعصر اليوم اختتم في جوبا اجتماع آخر لديسالين وكينياتا، مع أعضاء مجلس وزراء حكومة جنوب السودان برئاسة رئيس البلاد سيلفاكير ميارديت.

 

وقال ثيودروس أدهانوم وزير الخارجية الإيوبي، في تصريحات للصحفيين عقب الاجتماع الذي حضره، إن ديسالين وكينياتا "حضرا إلى مدينة جوبا صباح اليوم، واجتمعا أولاً بالرئيس سلفاكير ميارديت وبعدها اجتمعا بأعضاء الحكومة في اجتماع خاص بمجلس وزراء حكومة جنوب السودان".

 

واعتبر أدهانوم، أن الاجتماع الأخير كان مثمرًا، حيث تناول جملة من القضايا المتعلقة بالوضع السياسي الراهن في جنوب السودان، كان أبرزها: وقف العدائيات بين الطرفين، البداية الفورية للتفاوض، وإطلاق سراح المعتقلين على خلفية المحاولة الانقلابية، إلى جانب بحث الوضع الإنساني في جنوب السودان عقب التطورات الأخيرة التي شهدتها عدة مناطق بالبلاد".

 

 وأضاف أدهانوم أن "جملة تلك النقاشات سيتم رفعها لاجتماع رؤساء دول الإيجاد (الهيئة الحكومية للتنمية بدول شرق إفريقيا) الذي سيلتئم غدًا بالعاصمة الكينية نيروبي"، مؤكدًا أن "قادة الإيجاد سيركزون في اجتماعاتهم علي إيجاد حلول قائمة علي الحوار السياسي".

 

إقرأ أيضاً:

تايم: جنوب السودان.. وليد في "حضانة" الطائفية

جيش جنوب السودان.. القبلية تكسب

الاندبندنت: جنوب السودان.. دولة وليدة وعداوات قديمة

صحيفة: أمريكا مطالبة بإنهاء صراع جنوب السودان

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان