رئيس التحرير: عادل صبري 06:52 مساءً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

"سومو" تحسم أزمة تصدير نفط شمال العراق

سومو تحسم أزمة تصدير نفط شمال العراق

العرب والعالم

صورة أرشيفية

"سومو" تحسم أزمة تصدير نفط شمال العراق

مصر العربية - الأناضول 26 ديسمبر 2013 15:52

قال نائب رئيس الوزراء العراقي لشؤون الطاقة، حسين الشهرستاني، اليوم الخميس، إن حكومة بغداد توصلت لاتفاق مع حكومة إقليم شمال العراق، يتيح تصدير نفط الإقليم من خلال شركة تسويق النفط العراقي الحكومية (سومو) وفق الآليات المتبعة للتصدير ووفق أسعار النفط العراقي.

 

وأضاف الشهرستاني، في بيان صحفي، أن الجانبين اتفقا على أن يتم إيداع إيرادات بيع نفط إقليم الشمال في صندوق تنمية العراق، ثم يتم توزعها من خلال الموازنة السنوية التي تقرها الحكومة المركزية في بغداد.

 

وأقرت حكومة بغداد ميزانية عام 2014، بنفقات تصل إلى 154 مليار دولار، خصصت 11% منها لصالح إقليم شمال العراق، لكن الإقليم الذي يتمتع بحكم ذاتي هدد باتخاذ كل السبل القانونية لإجبار بغداد على رفع حصته من الموازنة إلى 17%.

 

لكن الشهرستاني لم يوضح في بيانه إحراز أي تقدم بشأن رفع حصة الإقليم في الموازنة العامة.

 

وشهدت العلاقة بين بغداد و"أربيل" تأزمًا كبيرًا خلال العامين الماضيين، بسبب إقدام "أربيل" على تصدير نفطها بمنأى عن الحكومة المركزية، وهو ما رفضته بغداد، قائلة إن الدستور لا يكفل للإقليم التصرف في نفطه منفردًا.

 

وكان الشهرستاني، قد استقبل في بغداد، أمس، رئيس حكومة إقليم شمال العراق، ناجريفان بارازاني، وتناول اللقاء قضية تصدير نفط الإقليم عبر تركيا، وحصة الإقليم في الموازنة العامة لعام 2014، بحسب البيان.

 

وكان وزير الطاقة التركي تانر يلدز، قد أعلن الأسبوع الماضي، بدء التدفق التجريبي لنفط إقليم شمال العراق عبر خط أنابيب جديد يمتد من الإقليم إلى ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط.

 

ومن المتوقع أن يبدأ تشغيل الخط قريبًا في الوقت الذي كانت تصر فيه بغداد على عدم أحقية أربيل في تصدير النفط بشكل منفرد، وذلك قبل الاتفاق الذي توصل إليه الطرفان اليوم.

 

إقرأ أيضاً:

إثر هجوم استهدف خط التصدير..

توقف تصدير النفط العراقي إلى ميناء جيهان التركي

"لوك أويل" الروسية: لا نعتزم العمل على حقول النفط في العراق

قوة عراقية خاصة لحماية أنبوب النفط المؤدي لتركيا

 

بقيمة 100 مليون دولار..

 

بتروجيت المصرية تفوز بعقد بناء خطِّ نقل بترول

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان