رئيس التحرير: عادل صبري 11:07 صباحاً | الأحد 23 سبتمبر 2018 م | 12 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

بالأسماء.. رجال بشار في مصر

بالأسماء.. رجال بشار في مصر

العرب والعالم

بشار الأسد

بالأسماء.. رجال بشار في مصر

أسامة إبراهيم 26 ديسمبر 2013 15:41

رجال بشار في مصر، هو اللقب الذي التصق ببعض رموز "النخبة" المصرية من إعلاميين ومحامين ورجال أحزاب ناصرية واشتراكية.. وكل هؤلاء لم يجدوا حرجًا من زيارة سوريا - سرًا وعلانية - وإعلان دعمهم اللا مشروط لنظام بشار الأسد.

 

نستطيع التأكيد أن زيارات الإعلاميين والمحامين ورجال الأحزاب المصريين لسوريا، تأتي في سياق محاولات نظام بشار الأسد منذ بداية الثورة السورية شراء الذمم والبحث عمن يسوّق له أكاذيبه وادعاءاته في مواجهة الشعب السوري المنتفض في سبيل حريته وكرامته.

 

وقد أسفرت هذه الوسائل عن تحقيق العديد من الاختراقات، من أحدثها الزيارة التي قام به وفد ضم عددًا ممن يطلق عليهم "الناشطين السياسيين المصريين" إلى سوريا ضم سامح عاشور، وجمال زهران، ومحمد عطية عضو المكتب السياسي لتكتل القوى الثورية، وعددًا ممن يطلق عليهم "الشباب الثوري"، في الرابع والعشرين من شهر أكتوير الماضي، حيث تم طرح مبادرة مصرية للوساطة بين الأسد والمعارضة.

كانت هذه الزيارة هي الثانية للوفد لاستكمال محاولة الوساطة بين الأسد والمعارضة السورية، في إطار مبادرات الوفود المصرية لحل الأزمة السورية.

 

بكري: بشار لن يسقط

يمكن اعتبار الكاتب مصطفى بكري رئيس تحرير جريدة "الأسبوع العربي"، أحد أشهر رجال بشار في مصر، لِم لا وهو صاحب المقولة الشهيرة: تآمروا على سوريا لكنهم لن ينجحوا في إسقاط النظام..

 ويبدو أن الزيارات المتكررة لبكري إلى سوريا ، كانت السبب في دخوله في عدة قضايا وحرب الاتهامات مع ياسر بركات رئيس تحرير جريدة "الموجز" الذي أوضح أنه لا توجد خلافات شخصية بينه وبين الأخوين مصطفى ومحمود بكري، لكن القضية أثيرت عندما طرح سؤالاً في جريدة "الموجز" عن الأسباب وراء المقابلات المستمرة لمصطفى بكري للرئيس السوري بشار الأسد ونشر حوارات له بصورة دائمة.

 

عاشور: بشار حرر المعتقلين

وفي نهاية شهر نوفمبر من عام 2011، عقد اتحاد المحامين العرب اجماعاً في دمشق، حيث قال سامح عاشور رئيس اتحاد المحامين العرب خلال الاجتماع، إن الرئيس بشار الأسد أطلق سراح بعض المعتقلين السياسيين، متمنيًا أن يطلق سراح جميع المعتقلين السياسيين. 

يذكر أن عاشور يزور سوريا بالتنسيق مع اللجنة العربية للدفاع عن سوريا التي نظمت له ندوة في دمشق، وتقول مصادر في نقابة المحامين، إن زيارة رئيس اتحاد المحامين العرب تأتي لمتابعة محاكمة المعارض السوري فريد الغادري بتهمة تحريض الدول الأجنبية والتنسيق معها، للاعتداء على سوريا وتعريض أمنها القومي للخطر .

وخلال افتتاح المكتب الدائم لاتحاد المحامين العرب الدورة الأولى أواخر شهر سبتمبر الماضي في بيروت تحت شعار التدخلات الأجنبية وتداعياتها في ظل القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، قال عاشور نحن مع حق الشعوب في المطالبة بالديمقراطية وضد الحكام المتسلطين، وبذات الوضوح لا نقبل أن تمتد يد الولايات المتحدة الأمريكية لضرب سوريا، وهذا ليس دفاعًا عن رئيس بل دفاعًا عن سوريا.

 

عكاشة: مفجر الثورة

ويعتبر الإعلامي المصري توفيق عكاشة من أبرز المؤيدين لبشار الأسد في مصر، ودائم الحضور على قنوات النظام السوري، كما كان من أبرز المحرضين لإيذاء السوريين في مصر، خاصة بعد (الثورة الثانية) في الثلاثين من يونيو الفائت.

 

حرب صهيوأمريكية

أما أحدث الزيارات التي قام بها رجال بشار في مصر، فكانت تلك التي جرت في الأول من شهر ديسمبر الحالي، ضمن وفد أطلق عليه "المنتدى العربي الدولي لمقاومة العدوان على سوريا ودعم المقاومة". ومن أبرز الشخصيات المصرية التي شاركت في المنتدى عبد العظيم المغربي نائب الأمين العام لاتحاد المحامين العرب، كما شغل منصب السكرتير العام الأسبق لاتحاد نقابات عمال مصر، وكان نائب رئيس الحزب العربي الديمقراطي الناصري سابقاً.

وقد التقى الوفد بالرئيس الأسد الذي أوضح خلال اللقاء أن تعزيز الحالة القومية والتمسك بالفكر العروبي والقومي هو العلاج الوحيد للمشكلات التي تواجه عالمنا العربي اليوم.

في المقابل، أكد أعضاء الوفد أن الشعب العربي في مختلف أقطاره يعول على صمود الشعب السوري في مواجهة الحرب العدوانية التي تتعرض لها سوريا بسبب احتضانها للمقاومة وحفاظها على الروح القومية، لأن هذه الحرب تستهدف الأمة العربية جمعاء. وأعرب أعضاء الوفد عن ثقتهم في أن الشعب السوري المحتضن لجيشه البطل سيفرض إرادته في مواجهة المشاريع الصهيوأمريكية الرامية إلى ضرب استقرار وإضعاف دول المنطقة. 

 

رشوة علنية

في شهر ديسمبر من العام الماضي، قام صحفيون مصريون يمثلون عدداً من الصحف المصرية بزيارة إلى سوريا بدعوة من وزارة الإعلام السورية عبر سفارة النظام في القاهرة.

ومن الصحفيين الذين شاركوا في الزيارة محمد السيد، نائب رئيس تحرير الأهرام، الذي أوضح أن أول شيء لفت نظره في تلك الزيارة هو كرم الاستقبال وحفاوته، حيث أقمنا في فندق الشام (خمس نجوم وسط دمشق)، وكان برنامج الوفد مزدحماً باللقاءات مع المسؤولين السوريين، ولكنني حاولت التخلص من ضغط البرنامج المحدد لنا والتحرك بشكل شخصي والاعتماد على لقاءات غير مرسومة سلفاً لأتمكن من معرفة الصورة الحقيقية بعيداً عن إملاءات وإيحاءات وزارة الإعلام السورية، وبالفعل التقيت بمجموعة من شيوخ العشائر السورية الذين تصادف وجودهم في الفندق الذي نقيم به، وكانوا يحضرون مؤتمراً للحوار كما قيل لنا، وفي لقاءاتي معهم بعيداً عن عيون المرافقين والمخبرين استطعت أن أستشف أخباراً أخرى ومعلومات أخرى لا يمكن لي ضمن الوفد الجماعي أن أعرفها.

كان ضمن هذه الزيارة أيضا الصحفي أيمن السيسي بقسم التحقيقات في الأهرام، الذي عبر عن اعتقاده بأن الغاية من الدعوة كانت الدعاية للنظام السوري وتبييض صورته، ومع ذلك غامرت بالموافقة وزيارة سوريا بهذه الطريقة لأنها الوسيلة الوحيدة المتاحة آنذاك أمامي لدخول سوريا، لكني قررت منذ البداية ألا أقول سوى الحقيقة والشهادة بها أمام الله والناس.

أما محسن عبد العزيز، الصحفي بجريدة الأهرام فأوضح أنه اشترط لقبول الدعوة عدم إملاء شيء عليه، وكانت الزيارة منظمة وفق برنامج دقيق من وزارة الإعلام السورية، حيث كان مقرراً لنا سلفاً زيارة ومقابلة عدد من المسؤولين السوريين، فكان اعتراضي للقائمين على تنظيم الزيارة بأننا بهذه الطريقة لن نقابل إلا من تريدون منا مقابلته، أما أنا فإنني أرغب بهامش آخر ورؤية أناس بطريقتي الخاصة من المعارضة السورية.

 

وقفات احتجاجية

في الأول من شهر سبتمبر من العام الماضي، أنهى التيار الشعبي وحزب التجمع وبعض الأحزاب والقوى السياسية المصرية الداعمة للرئيس السوري بشار الأسد وقفتهم الاحتجاجية أمام مقر جامعة الدول العربية بالقاهرة بعد اعتراض قوات الأمن المركزي مرورهم إلى السفارة الأمريكية لمشاركة بعض السوريين الداعمين لنظام بشار الأسد.

وكان من بين الشخصيات المصرية المشاركة الناشط العمالي كمال خليل، وأستاذ العلوم السياسية، الدكتور جمال زهران، الأمين العام المساعد للجمعية الوطنية للتغيير، والشيخ محمد عبد الله نصر خطيب التحرير، والناشط السياسي أحمد دومة.

 

جانب من لقاءات أنصار بشار في مصر

http://www.youtube.com/watch?v=8OpS_8f-C7g

http://www.rtv.gov.sy/index.php?m=15&id=f1137877670 

اقرأ أيضاً:

جبهة النصرة: لا ننوي الانفراد بسوريا بعد سقوط بشار

سقوط قذائف على بعد أمتار من قصر "بشار" بدمشق

مشادة بين الأطباء العرب بسبب بشار

أنباء عن هروب بشار الأسد وعائلته لإيران

"إيه بى سى نيوز" الأمريكية:
ماهر الأسد يحول دون سقوط بشار


 

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان