رئيس التحرير: عادل صبري 10:12 مساءً | الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 م | 11 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

1400 وحدة استيطانية جديدة بالقدس والضفة

1400 وحدة استيطانية جديدة بالقدس والضفة

العرب والعالم

صورة أرشيفية

1400 وحدة استيطانية جديدة بالقدس والضفة

مصر العربية - الأناضول 26 ديسمبر 2013 15:38

أوعز رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، للوزارات ذات الصلة بحكومته، لإعداد المناقصات لبناء 1400 وحدة استيطانية في القدس الشرقية ومستوطنات الضفة الغربية.

 

ونقلت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، على موقعها الإلكتروني اليوم الخميس، عن مصادر سياسية مطلعة (لم تسمها)، القول إن "نتنياهو أعطى تعليمات واضحة للجهات الحكومية ذات الاختصاص بأن تقوم بطرح العطاءات للسوق بداية الأسبوع القادم، بالتزامن مع إطلاق سراح الدفعة الثالثة من الأسرى الفلسطينيين القدامى المنوي الإفراج عنهم الأسبوع المقبل.

 

ووفقاً لـ"معاريف"، فإن "ما بين 600 إلى 700 وحدة استيطانية ستكون من نصيب مستوطنات مدينة القدس الشرقية (المحتلة)، في حين سيتم بناء ما تبقى في مستوطنات الضفة الغربية".

 

وفي تعقيب له على الخطوة، قال وزير المالية الإسرائيلي يائير لبيد، في تصريح للصحيفة نفسها، "ليس صواباً أن يتم الربط بين الإفراج عن الأسرى الفلسطينيين، وطرح عطاءات للبناء في الضفة الغربية والقدس".

 

وكانت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية، حذرت من انعكاس الإعلانات المتلاحقة للبناء الاستيطاني في الضفة الغربية على عملية السلام الجارية بين الفلسطينيين والإسرائيليين منذ أواخر يوليو الماضي.

 

وتسبب الكم الكبير من الإعلانات المتلاحقة عن البناء الاستيطاني، والذي جاء أغلبه منذ إعلان الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي استئناف المفاوضات، في إعلان وفد التفاوض الفلسطيني (المكون من صائب عريقات، ومحمد اشتيه) مؤخراً، وضع استقالته تحت تصرف الرئيس محمود عباس، احتجاجاً على الاستيطان، وهي الاستقالة التي لم يُبت فيها حتى اليوم.

 

اقرأ أيضاً:

"روابي" الفلسطينية تتحدى المستوطنات الإسرائيلية

خطة أمريكية لإخلاء المستوطنات الإسرائيلية في "غور"

أسف أممي لإعلان إسرائيل بناء مزيدٍ من المستوطنات بالضفة

رومانيا ترفض تشغيل مواطنيها في المستوطنات بالضفة

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان