رئيس التحرير: عادل صبري 06:05 مساءً | الجمعة 16 نوفمبر 2018 م | 07 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

مدير "الإيسيسكو" يدعو لقمة عربية خاصة باللغة العربية

مدير الإيسيسكو يدعو لقمة عربية خاصة باللغة العربية

العرب والعالم

الإيسيسكو

مدير "الإيسيسكو" يدعو لقمة عربية خاصة باللغة العربية

الأناضول 25 ديسمبر 2013 18:15

دعا عبد العزيز التويجري، المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، اليوم الأربعاء، إلى عقد قمة عربية خاصة باللغة العربية، وليس لأي قضية أخرى.

 

جاء ذلك في كلمة للتويجري، اليوم الأربعاء، في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الوطني الأول للغة العربية بالعاصمة المغربية الرباط.

 

وقال التويجري:" أوجه النداء كما فعلت في الملتقى العالمي لخدمة اللغة العربية في تونس، لعقد مؤتمر قمة عربي يخصص للغة العربية، وليس لأي قضية أخرى، يصدر عنها توجه صادق بإرادة سياسية عليا لدعم اللغة العربية واحترامها وتجديد دمائها لتواكب مستجدات العصر".

 

وأضاف أن "هذه المبادرة تنطلق من الشعور المخلص بأن الخطر ناشئ من الداخل، وليس آتيا من الخارج، وتصدر عن الاقتناع بأن المواجهة الصحيحة لهذا الخطر تتوقف على الإرادة السياسية الواعية والمصممة والمؤمنة بأهمية اللغة الوطنية في تقوية اللحمة الوطنية".

 

وحذر من أن "اللغة العربية تواجه اليوم خطرا محدقا بها من نواح كثيرة، خصوصا من بعض أبنائها الذين يناصبونها العداء ويحاربونها ويعملون بشتى الوسائل على إقصائها، والإساءة إليها، وهي لغة القرآن المجيد والتراث الثقافي الضخم للأمة العربية الإسلامية".

 

ورأى التويجري أن "المسألة اللغوية باتت تشكل اليوم أحد التحديات الكبرى التي تواجه المجتمعات العربية".

 

واعتبر أن "اللغة العربية قضية استراتيجية في المقام الأول، لا تمس الأمن الثقافي والحضاري للأمة العربية فحسب، بل هي تمس سيادة الدول العربية وأمنها العام واستقرارها واستقلالها الوطني".

 

وقال إن "النهوض باللغة العربية يقتضي حمايتها وتحصينها بالوسائل التشريعية والنهوض بها وترقيتها وتنميتها".

 

وتطرق إلى ما أسماه "توهم الصدام بين اللغة العربية وغيرها من اللغات"، واعتبر أنه أمر لا يستند إلى فهم سليم لوظيفة اللغة وعلاقتها بمحيطها المباشر والعالم من وراء ذلك.

 

وختم التويجري كلمته بالقول إن الانتصار للغة العربية ليس تعصبا قوميا ولا انغلاقا حضاريا، فكل الأمم والشعوب تحتفي بلغاتها وتهتم بها وتحوطها بكل عناية ورعاية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان