رئيس التحرير: عادل صبري 04:45 صباحاً | السبت 17 نوفمبر 2018 م | 08 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

الأمير خالد.. الليبرالي وزيرًا للتعليم بالسعودية

الأمير خالد.. الليبرالي وزيرًا للتعليم بالسعودية

العرب والعالم

الأمير خالد الفيصل

الأمير خالد.. الليبرالي وزيرًا للتعليم بالسعودية

مصر العربية - متابعات 22 ديسمبر 2013 18:48

أمر العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز، اليوم الأحد، بتعيين الأمير خالد الفيصل وزيرًا للتربية والتعليم، خلفًا للأمير فيصل بن عبد الله، كما عين أمير منطقة نجران الأمير مشعل بن عبد الله أميرًا لمكة المكرمة خلفًا لخالد الفيصل.

 

وقد أعفى الأمر الملكي الذي صدر اليوم الأحد، وزير التربية الأمير فيصل بن عبد الله الذي عين قبل أربعة أعوام تقريبًا، بناء على طلبه.

 

يذكر أن الأمير خالد الفيصل قد عين في 16 مايو 2007 أميرًا لمنطقة مكة المكرمة، التي تشمل أيضًا مدينة جدة ومدينة الطائف وضواحيها.

 

بينما الأمير مشعل بن عبد الله فقد عين في شهر مارس من عام 2009، أميرًا لمنطقة نجران (جنوب المملكة).

 

من هو؟

الأمير خالد بن فيصل بن عبد العزيز آل سعود، وزير التربية والتعليم السعودي. الابن الثالث من أبناء الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية الراحل ووالدته هي الأميرة هيا بنت تركي بن عبد العزيز بن عبد الله بن تركي بن عبد الله آل سعود.

 

عمل في رعاية الشباب بوزارة الشؤون الاجتماعية وإليه تعزى فكرة إقامة بطولة كأس الخليج لكرة القدم. عين أميرًا لمنطقة عسير عام 1971. وفي 16 مايو 2007 عين أميرًا على منطقة مكة المكرمة، وفي 22 ديسمبر 2013 عين وزير التربية والتعليم. وهو عضو في هيئة البيعة السعودية عن والده الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود.

 

درس القرآن الكريم والسنتين الأولى والثانية الابتدائيتين في الأحساء، ثم التحق بالمدرسة النموذجية التي افتتحها والده الملك فيصل في الطائف، وأكمل فيها دراسته الثانوية. حصل على دبلوم الثانوية الأمريكية من مدارس برن ستون في عام 1961م، ثم التحق بجامعة أكسفورد البريطانية لدراسة العلوم السياسية والاقتصادية في عام 1962م وأنهى دراسته فيها بعد أربعة أعوام. وهو فنان تشكيلي مميز وشاعر، ويلقب شعريًا بدايم السيف، كما يعرف عنه ليبراليته.

 

إلغاء المخيمات الدعوية

 

كانت المخيمات الدعوية واحدة من الأنشطة الهامة التي تقوم بها المكاتب التعاونية للدعوة والإرشاد في مناطق المملكة، لكن الأمير خالد الفيصل كانت له وجهة نظر أخرى إذ قام بإلغائها في جميع محافظات المنطقة، وعندما قام شاب بسؤاله أمام الجمهور عن سبب ذلك أجاب بأن هذه المخيمات تقيم أنشطة لتدريب المشاركين على السلاح.

 

توطين معلمي حلقات التحفيظ في الحرم

 

في ذي القعدة من عام 1431 هـ أمر خالد الفيصل بتغيير معلمي التحفيظ في المسجد الحرام إلى سعوديين فقط؛ ولأن هذا القرار تسبب في توقف 30 ألف طالب يجتمعون يوميًا لحفظ القرآن الكريم فقد تعرض لحملة حاشدة أرغمته بعد أشهر لإجراء تعديلات مؤقته بثلاث سنوات عليه على أن يعود بعدها.

 

يرأس الأمير خالد مؤسسة الفكر العربي والتي تعد إحدى المؤسسات الفكرية الأهلية التي تدعو إلى التضامن بين الفكر والمال للنهوض بالأمة العربية، وقد دعا إلى تأسيسها في يونيو 2001، واختيرت بيروت مقرًا لها، وتزمع المؤسسة إقامة مؤتمرها السنوي الثامن في فكر 9 في بيروت في ديسمبر 2011. - يدير الأمير خالد مؤسسة الملك فيصل الخيرية التي تحتضن جائزة الملك فيصل العالمية وعددًا كبيرا من المراكز البحثية والمعاهد التعليمية وهي المؤسسة المالكة لبرج الفيصلية أول ناطحة سحاب في المملكة العربية السعودية. الرياض.

 

المناصب التي تولاها

 

وزير التربية و التعليم

 

مدير رعاية الشباب التابعة لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية في الفترة ما بين 1387-1391هـ.

 

أمير منطقة عسير لما يقرب من 37 عامًا.

 

أمير منطقة مكة المكرمة.

 

وزيرًا للتربية والتعليم.

 

مدير عام لمؤسسة الملك فيصل الخيرية(وهو أحد مؤسسيها).

 

رئيس لجنة البرامج والإنفاق الخيري في مؤسسة الملك فيصل الخيرية.

 

رئيس لهيئة جائزة الملك فيصل العالمية.

 

رئيس لجنة التنشيط السياحي في منطقة عسير.

 

رئيس فخري للشركة الوطنية للسياحة في عسير.

 

رئيس جمعية البر في الجنوب.

 

عضو بالهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها.

 

عضو مجلس أمناء معهد تاريخ العلوم العربية والإسلامية التابع لجامعة فرانكفورت في ألمانيا.

 

رئيس شرف جمعية فاس سايس للتنمية الثقافية والاجتماعية والاقتصادية في المملكة المغربية.

 

رئيس مؤسسة الفكر العربي وأحد مؤسسيها والتي تهتم بالهوية العربية وتعزيزها.

 

المجال الشعري والنشاط الثقافي

 

يعرف عن الأمير خالد الفيصل أنه شاعر وأديب وفنان، له مساهمات شعرية وثقافية متنوعة.

 

صاحب ثاني منتدى أدبي ثقافي بالرياض، وكان يعقد في منزله إبان عمله برعاية الشباب.

 

أسس مجلة ((الفيصل)) وأهداها لمؤسسة الملك فيصل الخيرية.

 

صدر له أول ديوان شعري شعبي بعنوان قصائد نبطية في عام 1406هـ وضم نحو مائة قصيدة، وعشر لوحات بريشته.

 

صدر له الديوان الثاني بعنوان الديوان الثاني في عام 1412هـ وضم 53 قصيدة وثماني قصائد لأغنيات وعدد من رسوماته.

 

في عام 1421هـ وبمناسبة اختيار ديوانه الأول ضمن ثمان كتب عالمية تبيع أكثر من خمسين ألف نسخة، أصدرت مكتبة العبيكان كتابا ضم دواوين الأمير الثلاثة الإضافة إلى قصائد سموه الجديدة بعنوان ((أشعار خالد الفيصل)).

 

في عام 1419 هـ أصدر كتاب ((مسافة التنمية وشاهد عيان)) عن تجربة التنمية في منطقة عسير، وقد تم تحديث الكتاب لتتولى طبعه ونشره بالغتين العربية والإنجليزية دار برزان للنشر في بيروت ولندن.

 

في عام 1424 هـ صدر عنه كتاب ((سياحة في فكر الأمير))

 

وقد قدم أمسيات شعرية في داخل المملكة وخارجها، قامت بتغطيتها وسائل الإعلام العربية، وألف ((أوبريت التوحيد)) الذي قدم في المهرجان الوطني للتراث والثقافة، ونشيد ((نشوة العز)) بمناسبة الاحتفال بمرور مئة عام على تأسيس المملكة العربية السعودية، كما شارك سموه بآخر أمسياته الشعرية تحت عنوان((الوطن)) بمناسبة الرياض عاصمة الثقافة العربية.

 

هذا وقد ترجم شعره إلى الألمانية والإنجليزية والفرنسية والإسبانية والفارسية والأوردية، وترجم أكثر من مرة إلى الدنماركية.

 

أسس جائزة أبها التي تمنح سنويًا للمتفوقين في مجالات الثقافة والتعليم الجامعي والعام والخدمة الوطنية.

 

أشرف على إنشاء نادي أبها الأدبي الذي نال المركز الأول من الرئاسة العامة لرعاية الشباب عدة مرات تقديرًا لنشاطه الثقافي المميز، كما أشرف على إنشاء مركز الفيصل لتربية الصقور، وأنشأ مسرحًا حديثًا لمختلف النشاطات الثقافية والفنية كما يعد الأمير خالد الفيصل رسامًا وفنانًا تشكيليًا له لوحات فنية متعددة وأقام معارض فنية من أهمها المعرض المشترك الذي أقامه مع الأمير تشارلز ولي العهد البريطاني ضمن مبادرة عرفت بمبادرة (رسم ورعاية)انطلقت عام 1999. يعتبر من أنجح الأمراء وأحكمهم حيث تأثر كثيرًا بوالده الملك فيصل بن عبد العزيز..

يملك جريدة الوطن التي أسست عام 2000.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان