رئيس التحرير: عادل صبري 07:16 مساءً | الاثنين 24 سبتمبر 2018 م | 13 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

مصر تدعو للحوار بجنوب السودان بعد محاولة "انقلاب"

مصر تدعو للحوار بجنوب السودان بعد محاولة انقلاب

العرب والعالم

اشتباكات جنوب السودان-اشريف

مصر تدعو للحوار بجنوب السودان بعد محاولة "انقلاب"

الأناضول 22 ديسمبر 2013 16:31

دعت مصر كافة الأطراف المتصارعة في جنوب السودان إلى الحوار، بعد أيام من مواجهات مسلحة بدأت، الأحد الماضي، إثر محاولة "انقلابية" فاشلة على الرئيس سيلفاكير ميارديت، قادها نائبه المقال رياك مشار.

 

وقالت وزارة الخارجية المصرية، في بيان له اليوم الأحد، إنها تتابع باهتمام وقلق عميقين تطورات الأوضاع الأمنية والسياسية في جنوب السودان، وتأثيراتها السلبية على الأوضاع الإنسانية لشعب دولة جنوب السودان.

 

وناشدت الوزارة كافة الأطراف ضبط النفس، واللجوء إلى الحوار لتسوية الخلافات، وتجنب انزلاق البلاد إلى آتون مواجهات مسلحة واسعة النطاق، تهدد استقرار وتماسك الدولة الوليدة، وتقضي على ما تم تحقيقه من مكتسبات منذ الاستقلال (2011)، بحسب البيان.

 

كما أعربت مصر عن استعدادها التام لتقديم كافة أشكال الدعم الإنساني لشعب جنوب السودان الشقيق لمعاونته على تجاوز تداعيات الأزمة الراهنة، وللمساعدة في نزع فتيل الأزمة والتوصل إلى حل سلمي يحافظ على استقرار البلاد.

 

وكررت حكومة جنوب السودان، على موقعها الإلكتروني، أنها على استعداد للحوار مع ريك مشار وجميع المتمردين "بدون شروط" مسبقة من أجل وقف أعمال العنف التي اندلعت منذ الأحد الماضي، في وقت أعلن مشار، في تصريحات لوسائل إعلام غربية، إنه يوافق على إجراء مفاوضات مع الحكومة إذا أفرجت عن السياسيين الذين اعتقلوا مؤخراً على أن يتم الحوار في بلد آخر، مقترحاً إثيوبيا لاستضافته.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان