رئيس التحرير: عادل صبري 08:57 صباحاً | الاثنين 19 نوفمبر 2018 م | 10 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

الأزهر يدين "اضطهاد" المسلمين في أفريقيا الوسطى

الأزهر يدين اضطهاد المسلمين في أفريقيا الوسطى

العرب والعالم

اعمال العنف في أفريقيا الوسطى

الأزهر يدين "اضطهاد" المسلمين في أفريقيا الوسطى

محمد أبوالمجد 22 ديسمبر 2013 16:01

أدان الأزهر الشريف، اليوم الأحد، ما يحدث في أفريقيا الوسطى من "حملة اضطهاد ضد المواطنين المسلمين، أدت إلى مقتل وإصابة الكثير من المسلمين وطردهم من ديارهم وتدمير ممتلكاتهم"، بحسب بيان الأزهر.

 

ودعا الأزهر، في بيان له صدر اليوم حكومة أفريقيا الوسطى إلى "تحمل مسئولياتها أمام مواطنيها المسلمين وغيرهم باتخاذ كافة السبل لحمايتهم من اعتداءات المتطرفين والتي تعد تطورًا خطيرًا مناهضًا للقيم الإنسانية والحريات والتنوع الثقافي والتسامح واحترام حقوق الإنسان"، داعيًا الجميع إلى "الرحمة والتسامح والعودة إلى الحوار البناء والتصالح".

 

وطالب الأزهر منظمة التعاون الإسلامي والاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة والعالم الحر بـ"بذل كل جهودها لحماية المضطهدين في أفريقيا الوسطى".

 

كما خص الدول الإسلامية بـ"استعمال علاقاتها الدبلوماسية وكل الوسائل المشروعة لحماية المسلمين، وعودة الهدوء والأمن والأمان إليهم، ومعاقبة المعتدين حسب القانون".

 

وفي مارس الماضي، انحدرت أفريقيا الوسطى - الغنية بثروتها المعدنية - إلى دوامة جديدة من العنف، وشهدت حالة من الفوضى والاضطرابات بعد أن أطاح مسلحو مجموعة "سيليكا" الإسلامية بالرئيس فرانسوا بوزيز، وهو مسيحي جاء إلى السلطة عبر انقلاب في عام 2003.

 

وتطور الأمر إلى اشتباكات طائفية بين سكان مسلمين ومسيحيين وشارك فيها مسلحو "سيليكا" ومسلحو "مناهضو بالاكا"، وأسفرت عن مقتل المئات منهم 600 شخص خلال الأسبوعين الأخيرين، وفقًا لتقديرات وكالة الأمم المتحدة لشئون اللاجئين.

 

ووفقا لتقديرات الأمم المتحدة، فإن أكثر من 400 ألف شخص - ما يقرب من عشرة في المائة من سكان البلاد البالغ تعدادهم 4.6 مليون نسمة - اضطروا للنزوح من منازلهم نتيجة أعمال العنف.

 

 

وبموجب تفويض من الأمم المتحدة، أرسلت فرنسا خلال الأسابيع الأخيرة 1600 جندي إلى البلاد المضطربة في محاولة لوقف العنف المتزايد، تعاونهم قوات الاتحاد الأفريقي التي تتواجد أيضا في البلاد، وتضم قواتها 2500 جندي.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان