رئيس التحرير: عادل صبري 02:56 مساءً | الاثنين 09 ديسمبر 2019 م | 11 ربيع الثاني 1441 هـ | الـقـاهـره °

ناشط سوري يتحدث عن قصف إدلب ومعاناة اللاجئين ودعم الإمارات للأسد (حوار)

ناشط سوري يتحدث عن قصف إدلب ومعاناة اللاجئين ودعم الإمارات للأسد (حوار)

العرب والعالم

معاناة اللاجئين السوريين

ناشط سوري يتحدث عن قصف إدلب ومعاناة اللاجئين ودعم الإمارات للأسد (حوار)

أيمن الأمين 04 ديسمبر 2019 14:00

قال الناشط السياسي السوري عبد الرحمن الدمشقي: يجب محاكمة رأس النظام السوري بشار الأسد على جرائمه الكيماوية التي ارتكبها ضد السوريين طيلة سنوات الحرب.  

 

وأضاف الناشط السوري خلال حواره مع "مصر العربية" أن مدح ودعم الإمارات لبشار الأسد ووصفه بالقائد الحكيم هي مكايدة لتركيا، لافتا أن الولايات المتحدة الأمريكية تعمل الآن على الانتهاء من النظام السوري.

 

وتابع الدمشقي قائلا: إن مخيمات اللاجئين حكاية أخرى فهي جرح لن يندمل، هناك تمويل من الأمم المتحدة ولكن غير كاف، مشيرا إلى وجود نقص بالغذاء والماء والدواء.

 

 

وإلى نص الحوار..

 

بداية.. كيف تقرأ المشهد السوري مؤخرا والحديث عن لجنة إعداد دستور جديد؟

 

لجنة إعداد الدستور.. أي دستور وأي قانون هذا الذي يتحدثون عنه،

إذا القانون الدولي لم يستطع محاسبة بشار الأسد على جرائم استخدام الأسلحة الكيماوية، بشار قصف شعب كامل، اعتقل مئات الآلاف من السوريين، وقتل مثلهم، وشرد الملايين، من سيحاسبه؟ !!!، بحسب القانون الدولي هو مجرم حرب، فماذا فعلوا معه؟..

 

اليوم الإمارات ضخت 1.3 مليار دولار لدعم النظام واقتصاده المنهار، فهل كتابة دستور جديد سيؤدي إلى حل المشكلة، لا أعتقد ذلك، هي مؤتمرات جنيف والقاهرة والرياض وآستانة وسوتشي وإلى الآن الخرق مستمر، يقصف المشافي والمستوصفات والمدنيين في الشمال.

 

 

اليوم واشنطن طالبت بمحاكمة الأسد لارتكابه جرائم حرب.. وفي نفس الوقت الإمارات تقول بأن سوريا مستقرة تحت القيادة الحكيمة للأسد.. كيف تقرأ تلك التصريحات؟

 

أولا يجب معرفة من تتبع الإمارات؟ وهل تستطيع أن تقوم بهذه التصريحات دون الرجوع إلى الإدارة الأمريكية، لكن ما أعتقد أننا في الفصل الأخير للثورة السورية ولابد للنظام أن يسقط، نحن الآن بآخر سنتين من عمر النظام..

 

وماذا عن تصريحات واشنطن المطالبة بمحاكمة النظام؟

 

اليوم واشنطن تفكر بمصالحها والمصلحة هي منطقها، ومن المؤكد أن من مصلحتها إنهاء النظام، والإبقاء على تحالفها مع الأتراك، ولكن الإمارات تعمل انطلاقا من مناكفتها لتركيا.

 

 

ثمة معلومات عن عودة لبعض اللاجئين في مناطق شمال حلب وبعض مناطق تل أبيض.. ما حقيقة الأمر، وهل ينجح مقترح تركيا بالمنطقة الآمنة في الشمال السوري؟

 

نعم هناك الكثير من اللاجئين الذين عادوا إلى هذه المناطق، لدي الكثير من الأشخاص الذين تعرفت عليهم في الشمال السوري قد عادوا من هولندا وألمانيا والدنمارك وتركيا والعراق والأردن والسعودية إلى المناطق التي سيطرت عليها تركيا، وهم أصحاب شهادات أكاديمية وخبرات عالية في شتى المجالات.. 

 

أعتقد أنه إذا تم توسعة المناطق الآمنة سنشهد عودة أكثر من مليون لاجئ لهذه الأراضي.

 

 

كيف رأيت القمة الرباعية التي أعلنها أردوغان مع أمريكا وفرنسا وبريطانيا وألمانيا، قبل يوم أثناء اجتماعات حلف الناتو؟

 

أرى أنه من المهم وجود الفرنسيين بأي اجتماع يخص سوريا، وجود ألمانيا منطلقه تحالف قديم بين تركيا وألمانيا، وأيضا الحجم الكبير للاجئين السوريين هناك، وبالتالي تعتبر ورقة لصالح الأتراك..

 

أيضا، لا نستطيع أن ننكر أن بريطانيا دولة عظمى وأمريكا هي اللاعب الرئيسي في المنطقة، ولا ننسى أنهم جميعهم متواجدون على الأرض السورية، وأن جميع الدول المدعوة إلى القمة لها تحالفاتها مع الأكراد والآن يعمل الأتراك على حفظ أمنهم القومي من المنظمات الإرهابية الكردية.

 

 

رغم الحديث عن محاولات سياسية إلا أن الأسد والروس مازالوا يقصفون إدلب.. لماذا الإصرار على إسقاط إدلب؟

 

إسقاط إدلب يعني إسقاط الثورة لأنها المحافظة أو المدينة الوحيدة التي بقيت تحت سيطرة الثوار وتعني أيضا الوصول إلى الحدود التركية، وبالتالي استخدام الأكراد مرة أخرى وبمنطقة أخرى ضد الأتراك، وأيضا هي خزان بشري كبير ولا ننسى الثروات المتواجدة فيها وأهمها الزيت والزيتون، وأيضا إيصال فكرة إلى العالم بأن الأسد انتهى من الحرب على الإرهاب.

 

أخيرا.. صف لي أوضاع اللاجئين في مخيمات النزوح ونحن الآن في فصل الشتاء، وكيف هي أوضاعهم الإنسانية داخل سوريا؟

 

المخيمات حكاية أخرى جرح لن يندمل، هناك تمويل من الأمم المتحدة ولكن غير كاف، تقوم بعض المنظمات بتحسين البنى التحتية بالمخيمات، ولكن ما تزال الأمم المتحدة تعتبر بأن هذه المخيمات مؤقتة علما أن لها سبعة سنوات، وبالتالي نراها تقوم بأعمال مؤقتة ليس لها فائدة كبيرة..

هناك نقص بالغذاء والماء أيضا، فبعد النزوح الأخير أصبحت المخيمات تستوعب ثلاثة أضعاف العدد المخصصة لها طرقات المخيمات سيئة جدا عدا بعضها القليل، هناك الكثير من المخيمات تغرق في فصل الشتاء.

 

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان