رئيس التحرير: عادل صبري 02:39 صباحاً | الأحد 08 ديسمبر 2019 م | 10 ربيع الثاني 1441 هـ | الـقـاهـره °

عدن تعود للواجهة.. الاغتيالات تضرب جنوب اليمن

عدن تعود للواجهة.. الاغتيالات تضرب جنوب اليمن

العرب والعالم

قتال في اليمن

عدن تعود للواجهة.. الاغتيالات تضرب جنوب اليمن

أيمن الأمين 01 ديسمبر 2019 15:24

من جديد عادت الاغتيالات تطل برأسها القبيح على عاصمة اليمن المؤقتة "مدينة عدن"، تلك المدينة الجنوبية والتي تتخذها حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي مقرا لها، حيث شهدت الكثير من الاغتيالات.

 

اليمن تعرضت في الآونة الأخيرة لموجة من الاغتيالات السياسية والعسكرية، ولا يعرف لصالح من تلك الاغتيالات.

 

وقبل ساعات، لقي مدير البحث الجنائي بمديرية المنصورة في عدن جنوب اليمن، اليوم الأحد، مصرعه برصاص مجهولين.

 

وذكرت مصادر بأن "مسلحين مجهولين أطلقوا وابلاً من الرصاص على مدير البحث الجنائي في مديرية المنصورة، الرائد صلاح الحجيلي، أثناء تواجده أمام منزله في حي العيادات بالمديرية ذاتها".

وكان الحجيلي نجا في 25 يناير 2016، من محاولة اغتيال بعبوة ناسفة زُرعت في سيارته.

 

عبد العزيز العريقان ناشط حقوقي يمني، قال في تصريحات سابقة لـ"مصر العربية" إن الانفلات الأمني وحالة الفوضى في مدينة عدن فاق كل الحدود، المدينة تتعرض بشكل شبه يومي لحالات اغتيالات غالبيتها لضباط بالجيش والشرطة..

 

وأوضح: للأسف لا يعرف أحد من يقف وراء تلك الاغتيالات، لكن علينا التساؤل هنا: أين الأجهزة الأمنية اليمنية والسعودية والإماراتية من تلك الاغتيالات؟ ولماذا الآن كل تلك التفجيرات؟، للأسف هناك من يريد الإبقاء على عدن مرتبكة وبحالة من الفوضى.

 

وتابع: عدن شهدت عشرات الاغتيالات منذ استعادة الشرعية لها عام 2015، وفي الأيام الأخيرة استهدف أئمة وخطباء وناشطين وسياسيين وضباطا بالجيش والشرطة، قائلا: عدن ستظل مفككة أمنيا حتى تتوحد أجهزتها، وقادتها وأهلها أيضا.

 

ويشهد اليمن، منذ 5 أعوام، حرباً عنيفة بين القوات الحكومية الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي، المسنودة بقوات التحالف بقيادة السعودية، من جهة، ومسلحي جماعة الحوثي من جهة أخرى.

 

وتسببت الحرب في مقتل عشرات الآلاف من اليمنيين، وشردت أكثر من مليونين، ودفعت البلاد إلى حافة المجاعة والانهيار.

 

وينفّذ التحالف العربي، بقيادة السعودية، منذ 26 مارس 2015، عمليات عسكرية في اليمن وغارات جوية على مناطق مدنية في أحيان كثيرة وإن كان ينفي تعمُّد ذلك، دعماً للقوات الحكومية بمواجهة الحوثيين، وخلّفت هذه الحرب جيشاً من الفقراء والأرامل والمفقودين، وتشهد معظم المحافظات انتشاراً واسعاً للأمراض الوبائية مثل الملاريا والكوليرا وغيرها.

 

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان