رئيس التحرير: عادل صبري 06:11 مساءً | الجمعة 15 نوفمبر 2019 م | 17 ربيع الأول 1441 هـ | الـقـاهـره °

«برق أوكرانيا».. ماذا تعرف عن الصاروخ الذي يستحيل إسقاطه؟

«برق أوكرانيا».. ماذا تعرف عن الصاروخ الذي يستحيل إسقاطه؟

العرب والعالم

الجيش الأوكراني

«برق أوكرانيا».. ماذا تعرف عن الصاروخ الذي يستحيل إسقاطه؟

أيمن الأمين 03 نوفمبر 2019 12:17

بحثا عن التفوق في السباقات العسكرية بالمنطقة السوفيتية السابقة، كشف مهندسو مكتب تصميم دنيبر "يوجنيو" الابتكار الأوكراني في المعرض العسكري "الأسلحة والأمن - 2019" - الصاروخ الأسرع من الصوت المضاد للسفن "مولنييا" (البرق)، والذي، حسب رأيهم ، يكاد يكون "من المستحيل إسقاطه".

 

وبالحديث عن أبرز المعلومات عن الصاروخ الجديد، ذكروا أن سرعة "مولنييا" حوالي ألفي إلى 2.5 ألف كيلومتر في الساعة. سيقومون بتسليح طائرات سو-27 وسو-24إم، التي تعمل في سلاح الجو الأوكراني به. وأكدوا أن تركيب الصواريخ لن يحتاج إلى إعادة تجهيز الطائرات بشكل كبير. الرؤوس الحربية يمكن أن تكون شديدة الانفجار والاختراق، حسب تقارير "سترانا".

 

 

من جهته، قال الخبير العسكري أوليغ جدانوف إنه في العالم لا يوجد "تقريبا وسائل" يمكن أن تسقط "مولنييا". ووفقا له، فإن القبة الحديدية الإسرائيلية قادرة فقط على اعتراض الصواريخ بسرعة الصوت.

 

وفي أكتوبر، علق الخبير العسكري كونستانتين سيفكوف، في حديثه مع صحيفة "فزغلياد" الروسية، على تقارير وسائل الإعلام الصينية حول ابتكار أوكرانيا المزعوم صاروخ "مولنييا" الأسرع من الصوت المضاد للسفن، والذي يشبه في خصائصه الصاروخ خي-31 الروسي، أن أوكرانيا ليس لديها إمكانات علمية وتقنية لإنشاء صاروخ خاص بها.

 

ووفق تقارير إعلامية، فإن الجيش الأوكراني، يعد ضمن قائمة عشرة أقوى جيوش في أوروبا.

 

كما أن الجيش الأوكراني هو شريك في حلف الناتو، وأحد القوى المؤثرة فيه عسكريا.

 

ويخوض الجيش الأوكراني منذ عام 2014 حربا مستمرة في شرق البلاد ضد انفصاليين موالين لروسيا، سقط فيها أكثر من عشرة آلاف قتيل.

 

يذكر أنه نهاية العام الماضي، كانت، أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاجون) أنها ستوجه مئتي مليون دولار من المساعدات الجديدة لأوكرانيا لصالح "برامج تدريبية واحتياجات تشغيلية متنوعة". 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان