رئيس التحرير: عادل صبري 03:21 مساءً | الأربعاء 13 نوفمبر 2019 م | 15 ربيع الأول 1441 هـ | الـقـاهـره °

مصارعة نسائية في السعودية.. من كان يصدق!

مصارعة نسائية في السعودية.. من كان يصدق!

العرب والعالم

أول مباراة مصارعة نسائية بالسعودية

مصارعة نسائية في السعودية.. من كان يصدق!

معتز بالله محمد 01 نوفمبر 2019 22:54

لو أن هذا المشهد حدث قبل عامين فقط في نفس البلد، لفرك الجميع أعينهم، غير مصدقين ما يرون، فلا أحدا كان يتوقع أن تقام مباراة مصارعة نسائية في بلاد الحرمين، لكنها السعودية الجديدة بدماء شابة كما يقول المدافعون عن تلك الخطوة وسابقاتها.

 

وقبل بضعة ساعات انتهت أحداث أول مباراة مصارعة نسائية في المملكة، ضمن مهرجان "كراون جول"، الذي تنظمه شركة "WWE" الأمريكية، على هامش "موسم الرياض"، الذي يتضمن أكثر من 100 فعالية ترفيهية ورياضية عالمية تمتد على مدار أكثر من شهرين.

 

وكانت الفائزة في النزال، الأمريكية من أصول كندية، ناتاليا، على منافستها لايسي إيفانز، واللتان كانتا ترتديان ملابس محتشمة، إلا أن أحداً من المتابعين لم يلتفت لنتيجة المباراة، بقدر ما شغلتهم الخطوة نفسها.

 

ونظمت الفاعلية بمبادرة من الهيئة العامة للترفيه التي أنشئت في 7 مايو 2016 وتُعنى بكل ما يتعلق بنشاط الترفيه، ويترأس مجلس إداراتها الآن تركي آل شيخ، المستشار في الديوان الملكي برتبة وزير.

 

إلا أن انتقادات واسعة تلقاها نشاطات هيئة الترفيه في السعودية، التي يتهمها البعض باستيراد قيم غربية لا يمكن قبولها في بلد يعرف شعبه بالمحافظة والتدين، وتضم أراضيها أكثر الأماكن قداسة لدى المسلمين.

 

وشهدت العاصمة السعودية مؤخراً العديد من الحفلات الموسيقية الراقصة بعد عقود من المنع، فيما أعادت السلطات فتح دور السينما والمسارح.

 

 

لكن انتقاد الهيئة بدا غير مسموح به في السعودية الجديدة، فخلال أسبوع واحد أوقفت السلطات 6 أشخاص بينهم أكاديمي وشيخ قبيلة وشعراء بارزين، خلال على خلفية انتقادات وجهوها لـ"هيئة الترفيه".

 

جاء ذلك وفق سلسلة تغريدات لحساب "معتقلي الرأي" (تجمع معني بالموقوفين سياسيًا في السعودية)عبر حسابه بـ"تويتر"، لم يتسن التأكد منه من قبل السلطات في السعودية، التي عادة لا تفصح عن أعداد "المعتقلين" على خلفية حرية الرأي في سجونها.

 

في المقابل، يقول مدافعون عن هيئة الترفيه، إنها تعلب دورا كبير في تغيير الصورة النمطية المتعارف عليها للمملكة، كمجتمع مغلق محافظ يحظر نشاطات تبدو بديهية في شتى أنحاء العالم.

 

ويقود ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الذي تعهد بالانفتاح والقضاء على التشدد، برنامج إصلاحات طموح استأثرت المرأة بنصيب كبير منه.

 

وتم السماح للمرأة بقيادة السيارة لأول مرة في يونيو 2018، كما سُمح للنساء بحضور مباريات بكرة القدم في الملاعب، والانضمام إلى الشرطة والجيش، والتقدم عبر الإنترنت بطلب لحيازة رخصة تأسيس عمل.

 

وكذلك قلصت السعودية من سلطة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر التي كانت تلاحق النساء اللواتي لم يكن يغطين رؤوسهن، وبدأت النساء في السعودية مؤخرا في الظهور بالأماكن العامة من دون حجاب.

 

ومؤخراً أقرت هيئة السياحة السعودية، إجراءات جديدة، شملت السماح للمرأة بالسكن في الفنادق دون محرم.

 

وجاء ذلك بعد إعلان السعودية تفعيل " التأسيرة السياحية"، أواخر سبتمبر الماضي للمرة الأولى، ليتمكن مواطنو 49 دولة من الحصول عليها الكترونيا في زمن قياسي لا يتجاوز الـ7 دقائق.

 

وسبقت الخطوة الأخيرة سماح السعودية للمرأة بالسفر إلى الخارج واستخراج جواز سفر بدون الحصول على موافقة مسبقة من ولي الأمر.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان