رئيس التحرير: عادل صبري 10:26 مساءً | الأحد 08 ديسمبر 2019 م | 10 ربيع الثاني 1441 هـ | الـقـاهـره °

الترفيه تخطى خلع العباءة والرقص.. مصارعة نسائية لأول مرة بالسعودية

الترفيه تخطى خلع العباءة والرقص.. مصارعة نسائية لأول مرة بالسعودية

العرب والعالم

اعلان عرض المصارعة النسائية بالسعودية

الترفيه تخطى خلع العباءة والرقص.. مصارعة نسائية لأول مرة بالسعودية

إنجي الخولي 31 أكتوبر 2019 05:43

تجاوزت رؤية الترفيه التي اعتمدها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان وينفذها تركي آل الشيخ، خلع النساء للعباءة وقيادة السيارات وعروض السينما والغناء والرقص بالملاهي ودخول الملاعب وقيادة السيارة إلى ما هو أبعد من ذلك بكثير، حيث تستعد المملكة الخميس لحدث تاريخي مع احتضانها لأول مباراة مصارعة نسائية .

 

وتأتي المباراة النسوية، التي تجمع بين المصارعتين "نتاليا" و"لايسي إيفانز"، في إطار عرض "WWE crown jewel"، الذي يحتضنه استاد الملك فهد الدولي.

 

ويعتبر عرض المصارعة النسائية جزء من "موسم الرياض"، الذي انطلق منتصف أكتوبر ويستمر 70 يوماً، ويشمل أكثر من 100 فعالية ترفيهية واستعراضية وفنية أثارت غضباً شعبياً عارماً على غرار "سباق الألوان"، الذي عرف رقصاً مختلطاً بين الجنسين ومشاهد لم يعتد عليها السعوديون.

 

ووقعت السعودية، ممثلة برئيس هيئة الرياضة آنذاك، تركي آل الشيخ، اتفاقية مع فينس مكمان، رئيس اتحاد "WWE"، نهاية فبراير 2018، لإقامة منافسات المصارعة بشكل حصري في المملكة مدة 10 سنوات.

 

واستضافت مدينتا جدة والرياض أكثر من عرض للمصارعة الحرة بموجب تلك الاتفاقية، وفوجئ ملايين المشاهدين بظهور فتيات شبه عاريات على شاشة قناة "KSA sport"، التابعة للتلفزيون الرسمي السعودي الذي يُوصف بأنه "محافظ"، وهو ما دعا الكثيرين إلى انتقاد ظاهرة محو الهوية الدينية للمجتمع، مشيرين إلى أن هذه العروض لا تليق بالمملكة أو تاريخها أو مكانتها الدينية.

 

 وأعلن اتحاد المصارعة العالمية خلال المؤتمر الصحافي الذي أقيم، (الأربعاء)، في استاد الملك فهد الدولي بالعاصمة الرياض، أن أول نزال للسيدات سيقام في المملكة الخميس.

وأضاف الاتحاد ان النجمتان نتاليا ولايسي إيفانز سيشاركان في كراون جول، الذي سيظهر فيه أيضاً رومان رينز وبطل الملاكمة للوزن الثقيل الذي لم يهزم من قبل تايسون فيوري وبروك ليسنر وبطل اليونيفرسال سيث رولينز.

 

وعلقت إيفانز على الخبر، قائلة: "لم أعتقد أبدا أنني سأحظى بفرصة فعل الأشياء التي فعلتها مع  WWE، غدا سأجل ابنتي الصغيرة تشاهد أن العمل الشاق يمكن أن يجعلك تصنع التاريخ، أنا مستعدة لذلك".

 

ومن جانبها، قالت ناتاليا: "العالم سيشاهدنا. فخورة جدا بتمثيل القسم النسائي مساء غد في كراون جول، حان الوقت لتقديم أفضل ما لديك يا لايسي".

 

"كراون جول" هو عرض مصارعة محترفين تقدمه شركة دبليو دبليو إي وسوف يشاركه فيه المصارعين من قسمي راو وسماكداون.

 

من المتوقع أن تلتزم لايسي إيفانز وناتاليا، غدًا في عرض «كراون جول»، بارتداء الملابس الطويلة، على غرار ما حدث سابقًا في دولة الإمارات.

 

وكانت المصارعتان قد وصلتا إلى الرياض بجانب المصارعة «لانا» ضمن فريق WWE المشارك في «كراون جول»، وحرص الثنائي الأول على ارتداء الملابس الطويلة، فيما ظهرت «لانا» مرتدية العباءة السعودية.

 

 واثار العرض النسائي العديد من الانتقادات خاصة وان المصارعات يظهرن في العروض بملابس فاضحة بعيدة تماماً عن عادات السعودية وتقاليدها، وهو ما من شأنه أن يزيد سخط السعوديين على هيئة الترفيه ورئيسها "آل الشيخ"، الذي أكد أن ما تشهده المملكة من ترفيه "لم يكن ليحدث لولا وجود ولي العهد محمد بن سلمان".

 

ونشرت المنظمة صورة للمتصارعتين اللتان ستخوضان النزال في الرياض بملابس فاضحة، ما أثار موجة غضب واسع في المملكة عن كيفية السماح بمثل هذه الأنشطة المخلة بآداب المجتمع وسلوكياته.

وعبر العديد من النشطاء عن غضبهم ورفضهم لمثل هذه الفاعليات عبر وسم #نرفض_مصارعة_النساء_في_السعودية.

ويأتي ذلك في إطار تحوّلات اجتماعية واقتصادية ورياضية تشهدها المملكة؛ إذ اتخذت سلسلة من القرارات بالتخلي عن عدد من القوانين والأعراف الرسمية التي اعتمدتها البلاد على مدار عقود؛ أبرزها السماح للنساء بقيادة السيارة، ودخولهن ملاعب كرة القدم، وتدشين صالات رياضية للنساء، وإقامة مسابقات رياضية لهن كالماراثون والدراجات الهوائية وغيرها.

 

ويشكّل قطاع السياحة والترفيه أحد أهم أسس رؤية 2030، وهي خطة طرحها ولي العهد السعودي لإعداد أكبر اقتصاد عربي لمرحلة ما بعد النفط.

 

وأعلنت المملكة الشهر الماضي أنها ستصدر لرعايا 49 دولة بينها الولايات المتحدة وأستراليا ودول أوربية، تأشيرات سياحية إلكترونية أو تأشيرات عند الوصول، بعدما كان إصدار التأشيرات يقتصر على الحجاج والأجانب العاملين على أراضيها.

 

يشار إلى أن السعودية أنفقت مليارات الدولارات لمحاولة بناء قطاع سياحي ترفيهي من الصفر.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان