رئيس التحرير: عادل صبري 01:39 صباحاً | الجمعة 15 نوفمبر 2019 م | 17 ربيع الأول 1441 هـ | الـقـاهـره °

فيديو | استقالة سعد الحريري.. هل كانت خطوة ضرورية لاستقرار لبنان؟

فيديو | استقالة سعد الحريري.. هل كانت خطوة ضرورية لاستقرار لبنان؟

العرب والعالم

سعد الحريري

فيديو | استقالة سعد الحريري.. هل كانت خطوة ضرورية لاستقرار لبنان؟

محمد عمر 30 أكتوبر 2019 12:30

أثار إعلان رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، استقالته من منصبه، صدى واسعًا بين السياسيين في البلد العربي، الذي يشهد تظاهرات مناهضة للحكومة للأسبوع الثاني على التوالي.

 

وقال رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي في لبنان، وليد جنبلاط: إن الحريري اصطدم برفض التغيير الحكومي وعدم قبول كل مطالبه فاضطر للاستقالة.

 

وأضاف "لا نريد أن يكون لبنان مكانا لتصفية الحسابات الدولية، وأي خطأ في الحسابات سيجرنا إلى المجهول".

 

وتابع "آن الأوان لأن نخرج من بعض الأنانيات الحزبية، وننفذ خطوات جديدة من شأنها إخراج لبنان من الخطر المالي الذي يهدده".

 

وتحدث جنبلاط عن إمكانية إعادة تسمية الحريري رئيسا للوزراء، قائلا "كل كتلة نيابية تسمي من تريد، نحن ككتلة مشكلة من 9 نواب، سنسمي الحريري، وآنذاك فليأخذ المجلس النيابي مجراه الطبيعي".

من جانبه، أكد وزير الداخلية، ريا الحسن، أن استقالة الحريري "كانت ضرورية لمنع الانزلاق نحو الاقتتال الأهلي".

 

من جهته، ذكر رئيس حزب "القوات اللبنانية"، سمير جعجع، في تصريح صحفي "حسنا فعل الرئيس سعد الحريري بتقديم استقالته واستقالة الحكومة تجاوبا مع المطلب الشعبي العارم بذلك".

 

وأضاف "المهم الآن الذهاب نحو الخطوة الثانية والأساسية والفعلية المطلوبة للخروج من أزمتنا الحالية ألا وهي تشكيل حكومة جديدة من اختصاصيين مشهود لهم بنظافة كفهم واستقامتهم ونجاحهم، والأهم اختصاصيون مستقلون تماما عن القوى السياسية".

 

وختم "من جهة ثانية، أدعو المؤسسات الأمنية المعنية إلى الحفاظ على سلامة المتظاهرين حيثما وجدوا في لبنان بعد الاعتداءات الشنيعة التي تعرضوا لها اليوم في وسط بيروت".

 

أما سامي الجميل، رئيس حزب الكتائب اللبناني، فأوضح أن "وحدها استقالة فورية للحكومة وتشكيل حكومة حيادية من اختصاصيين ممكن ترد ثقة الناس والمجتمع الدولي بالدولة وبالتالي إنقاذ الوضع الاقتصادي والنقدي".

 

الأمر نفسه أكده عضو كتلة "تيار المستقبل"، النائب محمد سليمان، الذي قال على حسابه في تويتر "من جديد يثبت الرئيس سعد الحريري أنه رجل دولة، ومن جديد يقدم مصلحة البلد على مصلحته، ومن جديد يتلاقى الرئيس الحريري مع الناس ومطالبهم بوجه قوي".

 

في المقابل، غرد الوزير السابق، اللواء أشرف ريفي، عبر حسابه على تويتر، قائلا "‏ربح الرئيس الحريري نفسه وأهله، وخسر "حزب الله" حكومة كرست الوصاية والفساد، وحاول إبقاءها بالعنف والقمصان السود".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان