رئيس التحرير: عادل صبري 11:34 صباحاً | الاثنين 09 ديسمبر 2019 م | 11 ربيع الثاني 1441 هـ | الـقـاهـره °

اجتماع استثنائي للكابينت الإسرائيلي.. هل للصين علاقة؟

اجتماع استثنائي للكابينت الإسرائيلي.. هل للصين علاقة؟

العرب والعالم

اجتماع للكابينت الإسرائيلي

بضغط أمريكي..

اجتماع استثنائي للكابينت الإسرائيلي.. هل للصين علاقة؟

أيمن الأمين 29 أكتوبر 2019 10:33

اجتماع وصف بالاستثنائي يعقده صناع القرار بدولة "إسرائيل" المحتلة، لبحث العديد من القضايا العالقة في منطقة الشرق الأوسط..

 

الاجتماع المفاجئ والذي يعول عليه الأمريكان، يعقد ظهر اليوم، ربما تكون الصين كلمة السر في قراراته، خصوصا عقب الحديث عن الاستثمارات الصينية الضخمة في تل أبيب.

 

وذكر موقع "ذي ماركر" الاقتصادي أن الاجتماع يأتي بضغط أمريكي، ويركز النقاش حول إقامة جهاز متابعة وإشراف على الاستثمارات الأجنبية في "إسرائيل" ولاسيما الاستثمارات الصينية المتزايدة.

 

وأشار إلى أن الاجتماع يأتي بعد اللقاء الذي جمع مسئولي المالية الإسرائيلية مع مسئولين كبار في البيت الأبيض الأسبوع الماضي وطالبوا "إسرائيل" بتحديد جدول زمني للبدء بالحد من الاستثمارات الصينية في الاقتصاد الإسرائيلي.

وعن توقعات الاجتماع، سينظر أعضاء الكابينت في عرض مجلس الأمن القومي الإسرائيلي وعلى رأسه "مئير بن شابات" بإقامة نظام فرز وإشراف للاستثمارات الأجنبية في "إسرائيل".

 

وتسعى الولايات المتحدة لدفع "إسرائيل" للحد من التدخل الصيني في الاقتصاد الإسرائيلي، والذي تمثل بالاستثمارات الصينية الضخمة في شركات ذات بعد استراتيجي.

 

المخاوف الأمريكية تأتي في إطار صراع القوة بينها والصين على الأسواق العالمية، وفي الموقع.

أيضا وفي السياق، سيناقش الكابينت أيضا عدة قضايا أمنية ملحة وعلى رأسها الملف الإيراني وتصريحات رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بالأمس حول نصبها صواريخ بعيدة المدى في اليمن قادرة على ضرب أهداف إسرائيلية.

 

ويعد اقتصاد جمهورية الصين الشعبية هو ثاني أكبر اقتصاد عالمي بعد اقتصاد الولايات المتحدة وقد سبق اقتصاد اليابان في عام (2010).

 

 

يذكر أنه في الفترة الأخيرة، غيّرت الولايات المتحدة سياستها وأولوياتها واعتبرت ظهور الصين الاقتصادي تهديدا كبيرا لمصالحها في العقود المقبلة، ونظرا لنموها الاقتصادي السريع وتقدمها التكنولوجي وتطوير أسلحتها، باتت الصين منافسا مستقبليا للولايات المتحدة.

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان