رئيس التحرير: عادل صبري 01:04 مساءً | الخميس 21 نوفمبر 2019 م | 23 ربيع الأول 1441 هـ | الـقـاهـره °

وصف بالمدمر والشرس.. ماذا تعرف عن خليفة أبو بكر البغدادي؟

وصف بالمدمر والشرس.. ماذا تعرف عن خليفة أبو بكر البغدادي؟

العرب والعالم

أبو بكر البغدادي

وصف بالمدمر والشرس.. ماذا تعرف عن خليفة أبو بكر البغدادي؟

أيمن الأمين 27 أكتوبر 2019 14:12

وصف بالمدمر والشرس، اصطحبه أبو بكر البغدادي خليفة تنظيم داعش والذي أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية عن مقتله صباح اليوم، للمعارك بجانبه في سوريا والعراق.

 

اعتبره قادة التنظيم المسلح، كأحد أبرز القيادات "الداعشية" منذ أن أعلن عن التنظيم قبل سنوات، بات اسمه يتردد مؤخرا على صفحات المواقع الإلكترونية، كونه الخليفة المنتظر للتنظيم المسلح.. إنه العراقي عبد الله قرداش، الملقب بأبي عمر التركماني.

 

بعد مقتل أبو بكر البغدادي، وقبل ساعات، تحدثت وسائل إعلام ووكالات أنباء عالمية، وفق تقارير إعلامية، أن أبو بكر البغدادي، رشح العراقي عبد الله قرداش، لخلافته، واصفة إياه بالمقاتل الشرس والمتعصب.

وأوضحت صحيفة "التايمز" البريطانية، أن عبد الله قرداش، هو ضابط مخابرات سابق، في جيش الرئيس العراقي الراحل صدام حسين بالعراق، وترقى في صفوف التنظيمات الجهادية منذ احتلال العراق عام 2003.

 

ووفق تقارير إعلامية، أكدت الصحيفة أن "قرداش" من أصل تركماني، وكان معتقلاً في سجن بوكا بمحافظة البصرة، وسبق أن شغل منصب الشرعي العام لتنظيم القاعدة، وهو خريج كلية الإمام الأعظم في مدينة الموصل، وكان مقرباً من القيادي أبوعلاء العفري، نائب البغدادي والرجل الثاني في قيادة داعش، وقُتل عام 2016.

 

عبد الله قرداش

 

التقارير الإعلامية أكدت أن "قرداش" تولى منصب أمير ديوان الأمن العام، في سوريا والعراق، وهو أحد أقوى الدواوين داخل داعش، والمسؤول عن حماية القيادات والتخلص من أعداء التنظيم.

 

كما أشرف في وقت سابق على ديوان المظالم، وهو ضمن الإدارات الخدمية التي أنشأها داعش، خلال سيطرته على المدن، وتولى أيضاً منصب وزير الدفاع داخل التنظيم، وأشرف بنفسه على عمليات التفخيخ في أثناء معارك التنظيم ضد الجيش الحر بسوريا.

 

 

على الجانب الآخر، أكد مسئول رفيع في استخبارات وزارة الداخلية العراقية لوكالات الأنباء الأجنبية، أنه تم اختيار عبد الله قرداش والملقب بأبي عمر التركماني، منذ فترة وبدعم من البغدادي وتزكية منه مباشرة وحظي هذا الترشيح بموافقة كل أعضاء مجلس شورى التنظيم، ليصبح خليفة أبو بكر البغدادي لتنظيم داعش.

 

ويعتبر، قرداش من المكون التركماني وكان سجينا سابقا في سجن بوكا بمحافظة البصرة جنوب العراق الذي كانت تديره القوات الأمريكية بعد عام 2003.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان