رئيس التحرير: عادل صبري 10:44 صباحاً | الخميس 21 نوفمبر 2019 م | 23 ربيع الأول 1441 هـ | الـقـاهـره °

بـ «مليونية» من صور إلى طرابلس.. لبنان تحشد لليوم الحادي عشر

بـ «مليونية» من صور إلى طرابلس.. لبنان تحشد لليوم الحادي عشر

العرب والعالم

احتجاجات بلبنان

الاحتجاجات مستمرة..

بـ «مليونية» من صور إلى طرابلس.. لبنان تحشد لليوم الحادي عشر

أيمن الأمين 27 أكتوبر 2019 11:57

لليوم الحادي عشر على التوالي يتأهب الشارع اللبناني الغاضب منذ أيام، مليونية جديدة، وسلاسل بشرية ستمتد من صور إلى طرابلس.

 

الاحتجاجات لم تغب عن لبنان طيلة الأيام السابقة، بلغت ذروتها الخميس والجمعة، تزامنا مع عطلات الأسبوع.

 

لنان الآن يعيش وسط تحديات كبرى، رئيس مصر على البقاء، ورئيس حومة قدم ورقة إصلاحية رفضها الشعب، وزعيم أكبر مليشيا مسلحة بلبنان "حسن نصر الله" يتوعد الشارع بالفوضى، وشارع غاضب يصر على إسقاط الحكومة والنظام.

 

 

واليوم يدشن حراك لبنان الأحد يومه الـ 11 من غضب المحتجين الذي انطلق في 17 أكتوبر، ضد الفساد المستشري في البلاد، والنخبة السياسية الحاكمة.

 

وأعلنت مجموعة "لحقي" المشاركة في الحراك اللبناني إلى الاتحاد اليوم بوجه ما سمَّته "سياسات التفرقة التي تتبعها السلطة، من خلال ربط الساحات بأصواتنا ومطالبنا وإصرارنا ووحدتنا".

 

وكان المحتجون تدفقوا إلى الشوارع في أنحاء لبنان، مع حلول الظلام يوم السبت، عطلة نهاية الأسبوع، مرددين أغاني وطنية، وهم يرفعون أعلام لبنان ولافتات احتجاجية على الرغم من جهود الجيش طوال اليوم لإعادة فتح الطرق، في وقت لا يبدو أن هناك نهاية في الأفق لأزمة أصابت البلاد بالشلل منذ عشرة أيام وأبقت البنوك مغلقة.

وبعد توتر واطلاق نار من قبل الجيش اللبناني في منطقة البداوي شمال لبنان أمس، أفادت الوكالة الوطنية للإعلام الأحد أن الهدوء ما زال مخيما على شوارع البداوي، وسط انتشار للجيش للبناني.

 

وكان الجيش أعلن أنه أطلق أعيرة نارية في الهواء، خلال مناوشات مع محتجين بمدينة طرابلس، مضيفاً أن خمسة من الجنود وعدداً من المدنيين أصيبوا بجروح.

 

أيضا، أعلن الجيش أن قياداته وقيادات قوات الأمن اجتمعت "لمناقشة الأوضاع الراهنة في البلاد في ضوء استمرار التظاهرات وقطع الطرقات... وتشاور المجتمعون في الإجراءات الآيلة إلى تسهيل حرية تنقل المواطنين على الطرقات الحيوية، وحفظ أمن المتظاهرين وسلامتهم".

 

على الجانب الآخر في ساحات التظاهر، شهدت بعض المناطق مسيرات وصفت بالضعيفة مؤيدة للسلطة، ذكرت وكالة والإعلام (وكالة رسمية) أن عدد المعتصمين على أوتوستراد زوق مصبح- كسروان، ارتفع قبل ساعات، وسط انتشار عناصر قوى الأمن الداخلي في المكان والصليب الأحمر. ورفع المعتصمون الأعلام الوطنية، مؤكدين "التصميم على البقاء في ساحة الاعتصام حتى تحقيق مطالبهم.

وعلى جسر في بيروت، وقعت مناوشات بين شرطة مكافحة الشغب والمحتجين الذين جلسوا على الأرض لإبقائه مغلقاً.

 

هذا وانتشرت قوات الجيش وشرطة مكافحة الشغب في الطرق الرئيسية في أنحاء لبنان السبت. وتمكنت من إعادة فتح بعض الطرق لبضع ساعات صباحا قبل أن يعود المحتجون للاحتشاد.

 

وفي الساعات الأخيرة من فجر اليوم، أغلق محتجون الطرق بحواجز واعتصامات في إطار موجة غير مسبوقة من المظاهرات المطالبة باستقالة الحكومة، منذ عشرة أيام ضد نخبة سياسية متهمة بالفساد وسوء إدارة أموال الدولة وقيادة البلاد نحو انهيار اقتصادي لم يشهده لبنان منذ الحرب الأهلية بين عامي 1975 و1990.

 

إلى ذلك، تستمر المصارف والمدارس وشركات كثيرة في إغلاق أبوابها بسبب الأحداث. وقالت جمعية مصارف لبنان إن البنوك ستبقى مغلقة لحين عودة الحياة لطبيعتها وإن الرواتب ستدفع عبر ماكينات الصراف الآلي.

واستمرت الاحتجاجات في الهيمنة على المشهد في لبنان على الرغم من إعلان الحكومة حزمة إصلاحات عاجلة قبل أيام أخفقت في تهدئة الغضب الشعبي. كما لم تصل تلك الإصلاحات أيضاً إلى حد طمأنة المانحين الأجانب لصرف مليارات من المساعدات التي تعهدوا بها وهناك حاجة ماسة لها.

 

ويسجل لبنان أحد أعلى معدلات الدين الحكومي بالنسبة للناتج الاقتصادي في العالم.

 

ويعد اتساع نطاق الاحتجاجات الجغرافي في أنحاء البلاد غير مسبوق ولا معتاد في بلد اتسمت فيه التحركات السياسية بالانقسام، وفقا للطوائف والأديان، مما جعل من الصعب من قبل اجتذابها لتأييد على مستوى البلاد.

السياسي اللبناني رياض عيسى خلال حديثه مع "مصر العربية" أكد، أن الثورة التي تشهدها لبنان الآن، هي ثورة غير مسبوقة، فلأول مرة يتوحد الشعب اللبناني من كل الفئات ومن كل الطوائف، ليس هناك أية جهة دعت إلى تلك الثورة، وليس لها قيادة حتى الآن.

 

وأكد عيسى أنه قبل عدة أيام نزل إلى الشارع قرابة مليوني شخص على كافة أراضي لبنان، في وجه كل المسئولين دون استثناء، مطالب الثوار محددة هي إسقاط الحكومة، وإعلان حكومة مؤقتة حتى يتم عمل انتخابات نيابية مبكرة، يعقبها انتخابات رئيس جمهورية.

 

وتابع: الشارع اللبناني أعلن المصالحة الحقيقية، وطوى صفحة الحرب الأهلية، وخرج من العباءة الطائفية، الشعب هذه الأيام موحد، لم يسير خلف زعيم بعينه.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان