رئيس التحرير: عادل صبري 11:46 مساءً | الاثنين 18 نوفمبر 2019 م | 20 ربيع الأول 1441 هـ | الـقـاهـره °

بعد إعفاء العساف من منصبه.. من هو فيصل بن فرحان وزير الخارجية السعودي الجديد؟

بعد إعفاء العساف من منصبه.. من هو فيصل بن فرحان وزير الخارجية السعودي الجديد؟

العرب والعالم

الأمير فيصل بن فرحان

بعد إعفاء العساف من منصبه.. من هو فيصل بن فرحان وزير الخارجية السعودي الجديد؟

إنجي الخولي 24 أكتوبر 2019 01:51

أعفى العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز، مساء الأربعاء، وزير الخارجية إبراهيم العساف من منصبه، وأصدر أمرا ملكيا يقضي بتعيين الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله بن فيصل بن فرحان آل سعود وزيرا للخارجية، بدلا منه.

 

جاء ذلك في أوامر ملكية نشرتها وكالة الأنباء الرسمية السعودية (واس)، وجاء في نص القرار: «بأمر ملكي، إعفاء إبراهيم العساف وزير الخارجية من منصبه، وتعيين الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله آل سعود بدلاً منه».

 

وعُين إبراهيم العساف وزيرا للخارجية السعودية، في ديسمبر، بعد أن كان ضمن الشخصيات السعودية النافذة التي تم توقيفها بأمر ملكي في فندق «ريتز-كارلتون» بالرياض في نوفمبر، للتحقيق في اتهامات بفساد مالي.

 

وأسند الملك سلمان منصباً جديداً إلى العساف وهو وزير دولة وعضو بمجلس الوزراء.

 

أوامر ملكية

 

كما قرر الملك إعفاء نبيل بن محمد العمودي من منصبه في وزارة النقل، وعيّن بدلاً منه صالح بن ناصر بن العلي الجاسر.

 

وعيّن الملك، عبدَالله بن شرف بن جمعان الغامدي رئيساً للهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي بمرتبة وزير، كما عيَّن صالح بن محمد بن إبراهيم العثيم نائباً للغامدي بالرتبة الممتازة.

وشملت الأوامر الملكية أيضاً، تعيين عصام بن عبدالله بن خلف الوقيت مديراً لمركز المعلومات الوطني بالمرتبة الممتازة، وطارق بن عبدالله بن عبدالعزيز الشدي نائباً لـ «بن خلف» بالمرتبة الممتازة.

 

إعفاء بعد 300 يوم في منصبه

 

وفقا لوكالة الأنباء السعودية (واس)، تم تعيين إبراهيم بن عبدالعزيز العساف وزير دولة وعضوا بمجلس الوزراء.

 

وعُيِّن العساف بأمر ملكي في 27 ديسمبر من العام الماضي، بدلاً من عادل الجبير، الذي تم تعيينه حينها وزير دولة للشئون الخارجية.

وكان العساف (الذي بقي في منصبه 300 يوم تقريبا) ضمن الشخصيات السعودية النافذة التي تم إيقافهم بأمر ملكي في فندق "ريتز كارلتون" بالرياض في نوفمبر2017 للتحقيق من قبل لجنة مكافحة الفساد التي أسّسها الملك سلمان بن عبد العزيز برئاسة ولي العهد محمد بن سلمان في إطار حملة مكافحة الفساد بالمملكة. ولكنه بُرئ من شبهات الفساد التي كانت تحوم حوله وعُين وزيرا دولة ومستشارا للملك.

 

سبق أن تقلّد إبراهيم العساف عددا من المناصب الوزارية منها بشكل أساسي منصب وزير المالية قرابة 20 عاما.

 

وتولى العساف أيضا التدريس بكلية الملك عبد العزيز الحربية خلال الفترة الممتدة من عام 1971 إلى عام 1982 تاريخ تعيينه رئيسا لقسم العلوم الإدارية بذات الكلية حتى عام 1986.

وعللق وزير الشئون الخارجية السعودي، عادل الجبير، الأربعاء، على تعيين ، الأمير فيصل بن فرحان، بديلا لإبراهيم العساف الوزير السابق.

 

وقال الجبير عبر حسابه في تويتر، "أهنئ أخي وزميلي العزيز سمو الأمير فيصل بن فرحان آل سعود بالثقة الملكية بتعيينه وزيرا للخارجية".

وتابع الجبير، "سموه نموذج مشرف للدبلوماسية السعودية، وأرفع الشكر والتقدير لقيادتنا على دعمها واهتمامها الكبيرين بالأسرة الدبلوماسية السعودية التي نشرف جميعا بالانتساب لها".

 

أول تصريح للوزير الجديد

شكر وزير الخارجية السعودي الجديد، الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ووولي عهده الأمير محمد بن سلمان، على تعيينه في منصبه الجديد.

 

ونشرت وكالة الأنباء السعودية، "واس"، أول تصريح لفيصل بن فرحان الذي نوه فيه برؤى القيادة الطموحة نحو تعزيز العمل الدبلوماسي السعودي بما يتوافق مع تطلعات رؤية المملكة 2030.

كما وجه وزير الخارجية الجديد شكره وتقديره لسلفه إبراهيم العساف.

 

وأعرب فيصل بن فرحان عن فخره بالانتساب للأسرة الدبلوماسية السعودية، وتطلعه لمواصلة العمل مع منسوبي الوزارة في الداخل والخارج على تحقيق تطلعات القيادة وخدمة مصالح الشعب السعودي.

 

من هو وزير الخارجية الجديد؟

الأمير فيصل بن فرحان ، وزير الخارجية السعودي الجديد، تولى آخر منصب له كسفير للمملكة العربية السعودية لدى جمهورية ألمانيا الاتحادية.

 

وغداة تعيينه سفيرًا في برلين كشف الأمير السعودي أنه ولد في ألمانيا؛ إذ خاطب حينها متابعيه على تويتر باللغة الألمانية قائلا: "هذه المهمة خاصة جدا بالنسبة لي؛ لأن ألمانيا البلد الذي ولدت فيه".

وهو عضو مجلس إدارة «الشركة السعودية للصناعات العسكرية» منذ أكتوبر 2017، وشغل منصب كبير المستشارين في سفارة المملكة العربية السعودية في الولايات المتحدة الأمريكية، بحسب ما ذكره موقع «الاقتصادي» السعودي.

 

كما شغل منصب رئيس مجلس إدارة في «شركة السلام لصناعة الطيران» ، وأيضاً منصب مستشار في «الديوان الملكي السعودي».

 

وفي خبر أوردته قناة «العربية» السعودية في مارس 2017، قالت فيه إن الأمير فيصل بن فرحان هو مستشار ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

 

وتظهر مقاطع فيديو متداولة للأمير أنه يتحدث اللغتين الألمانية والإنجليزية بطلاقة.

كما يوصف بأنه متحدث سياسي بارع، خلال مشاركاته في مراكز بحوث ووسائل إعلام غربية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان