رئيس التحرير: عادل صبري 12:09 مساءً | الثلاثاء 19 نوفمبر 2019 م | 21 ربيع الأول 1441 هـ | الـقـاهـره °

الاتحاد الأوروبي يوافق على إرجاء «بريكست» بلا موعد

الاتحاد الأوروبي يوافق على إرجاء «بريكست» بلا موعد

العرب والعالم

الاتحاد الأوروبي يوافق على إرجاء «بريكست»

الاتحاد الأوروبي يوافق على إرجاء «بريكست» بلا موعد

وكالات 23 أكتوبر 2019 23:09

أيدت دول الاتحاد الأوروبي، الأربعاء، خطة لتأجيل خروج بريطانيا من الاتحاد "بريكست" من "حيث المبدأ"، لكنهم لم يتفقوا بعد على المدة التي سيمنحونها للندن لحل أزمتها السياسية.


وقالت صحيفة "الجارديان" البريطانية، أن عدة مصادر رسمية ودبلوماسية (لم تحدد هويتها) ذكرت أن سفراء دول الاتحاد الـ27 في بروكسل، وافقوا على مبدأ التمديد -لكن ليس على مدته- بينما أيدت فرنسا التأجيل لفترة قصيرة.


وقال مصدر أوروبي، للصحفيين: "وافق الجميع على ضرورة التمديد لتجنب بريكست بدون اتفاق. ولا تزال فترة التمديد قيد النقاش. كان هناك تفضيل شديد لاستخدام إجراء مكتوب لاتخاذ القرار النهائي".


وقال أحد الدبلوماسيين في الاتحاد الأوروبي: "لقد شعرت أننا كنا نسير في اتجاه واحد -نحو رفع التوتر حتى 31 يناير- ولكن لم يتقرر شيء. يجب أن تعمل من أجل الجميع".


وأشارت تقارير إلى أن فرنسا أرادت قصر التأخير على أسبوعين فقط، من أجل مساعدة رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، في الضغط على مجلس العموم للموافقة بسرعة على ترتيب الانسحاب.


لكن جونسون، أخبر رئيس المجلس الأوروبي دونالد تاسك، أنه لا يريد إرجاء "بريكست" إلى ما بعد 31 أكتوبر، وفقًا لمصدر أوروبي.


والثلاثاء، قال توسك، إنه سيطلب من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، قبول طلب بريطانيا تأجيل موعد "بريكست".


والسبت الماضي، صوت مجلس العموم البريطاني، لمصلحة تعديل تشريعي يُلزم الحكومة بطلب تأجيل خروج المملكة المتحدة من الاتحاد حتى نهاية يناير 2020.


وكان من المفترض أن يصوت البرلمان في اليوم نفسه على الاتفاق الجديد الذي توصل إليه جونسون مع الاتحاد الأوروبي، لكن بتمرير التعديل التشريعي تأجّل التصويت.


يشار أن لندن اتخذت قرار الخروج من الاتحاد بموجب استفتاء شعبي أجري في 23 يونيو 2016، وبدأت بعده مفاوضات مع بروكسل، عبر تفعيلها للمادة 50 من اتفاقية لشبونة، التي تنظم إجراءات الخروج من الاتحاد.


وكان من المقرر أن تغادر المملكة المتحدة رسميا في 29 مارسر الماضي، لكن تم التأجيل جراء عدم التوصل إلى اتفاق نهائي ينظم تلك العملية، إثر رفض البرلمان البريطاني.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان