رئيس التحرير: عادل صبري 07:37 مساءً | الجمعة 22 نوفمبر 2019 م | 24 ربيع الأول 1441 هـ | الـقـاهـره °

بعد اعتلائه «عرش الأقحوان».. من هو إمبراطور اليابان الجديد وما هي وظيفته؟

بعد اعتلائه «عرش الأقحوان».. من هو إمبراطور اليابان الجديد وما هي وظيفته؟

العرب والعالم

تنصيب إمبراطور اليابان ناروهيتو

بعد اعتلائه «عرش الأقحوان».. من هو إمبراطور اليابان الجديد وما هي وظيفته؟

إنجي الخولي 23 أكتوبر 2019 02:04

بلباس تقليدي ومراسم استثنائية، نصبت اليابان إمبراطورها الجديد ناروهيتو، في واحدة من أقدم التقاليد التاريخية في العالم، ولكن ما لا يعرفه الكثيرون، هو الدور الذي يمارسه امبراطور اليابان في البلاد.

 

وأصبح ناروهيتو بعد اعتلاءه "عرش الأقحوان" رسميا في الأول من مايو، الإمبراطور الـ126 لليابان، غداة تخلي والده أكيهيتو عن العرش في أول خطوة من نوعها يقدم عليها إمبراطور ياباني منذ 200 عام.

 

في 2016، تنازل والد أكيهيتو عن العرش، في خطوة هي الأولى من نوعها التي يقدم عليها إمبراطور ياباني منذ 200 عام.

 

وقال أكيهيتو عند تنازله، أنه لم يعد قادرا جسديا على إتمام مهامه الإمبراطورية. وكان الإمبراطور كوكاكو آخر من تنازل عن العرش، في عام 1817.

 

من هو ناروهيتو؟

 

ولد ناروهيتو إمبراطور اليابان الجديد في الثالث والعشرين من 23 فبراير عام 1960، وهو الابن الأكبر لأوكيهيتو وتولت أمه الإمبراطورة ميتشيكو مسئولية تعليمه رغم أن هذه المهمة عادة توكل إلى موظفي القصر.

 

وناروهيتو (59 عاما) هو حفيد الإمبراطور هيروهيتو، الذي خاضت القوات اليابانية الحرب العالمية الثانية في عهده، فيما يعد أول إمبراطور ياباني يولد بعد أن وضعت الحرب أوزارها.

 

ونشأ ناروهيتو في كنف والديه وتحت أعينهما، أحب الموسيقى والتاريخ، وشكل مع والديه أوركسترا صغيرة تولى فيها مهمة العزف على الكمان.

 

وتخرج الإمبراطور الجديد عام 1982 بتخصص في التاريخ من جامعة غاكوشوين في طوكيو 1982، وهي الجامعة التي تفضلها العائلة الإمبراطورية اليابانية، ثم أكمل دراسته في كلية مورتون في أكسفورد بإنجلترا في الفترة من 1983 إلى 1985 ، ثم حصل على الماجستير في عام 1988.

 

وتزوج ناروهيتو من الدبلوماسية السابقة ماساكو عام 1993، ولديهم ابنة وحيدة وهي الأميرة إيكو، التي تبلغ من العمر 17 عاما، والتي لا تستطيع تولي العرش، لأن قانون الإمبراطورية في اليابان لا يسمح للإناث باعتلاء العرش.

وبالنظر إلى ناروهيتو وزوجته ماساكو، وهي دبلوماسية سابقة عمرها 55 عاما، تملك خبرة طويلة في الدراسة والعيش في الخارج، فإن الآمال كبيرة في أنهما قد يكونان أكثر انفتاحا على العالم وأقرب إلى حياة كثير من اليابانيين.

 

ما هي وظيفة إمبراطور اليابان؟

 

يعتبر الإمبراطور رمزا للهوية الوطنية بالنسبة للمواطنين، وهو يمثل "ما يعني أن تكون يابانيا"، وفقا لبروفيسور التاريخ الياباني في جامعة بورتلاند ستيت الأميركية، كين روف.

 

ووفقا للخبراء، يشابه دور الإمبراطور الياباني، دور الملوك والملكات في بريطانيا وإسبانيا والنرويج، ما يعني أنه رمز في الاحتفالات الوطنية، وشخصية موحدة للشعب.

 

وكانت الولايات المتحدة قد جردت الإمبراطور من أي تأثير سياسي، وذلك بعد إعادة صياغتها للدستور الياباني، بعد انتصارها على اليابان في الحرب العالمية الثانية عام 1945.

 

وهدفت الولايات المتحدة لإبعاد الإمبراطور عن التدخل السياسي، وإبقائه رمزا للدولة فقط.

ويوضح الفصل الأول من "الدستور الياباني" الساري منذ عام 1947، مهام وصلاحيات الإمبراطور في 8 مواد تفصيلية، إذ يعتمد على 3 مبادئ أساسية هي سيادة الشعب، واحترام حقوق الإنسان الأساسية، ونبذ الحروب، كما ينص الدستور أيضاَ على الاستقلالية والفصل بين السلطات الحكومية الثلاثة التشريعية (المجلس التشريعي)، والتنفيذية (مجلس الوزراء)، والقضائية (المحاكم).

 

وتنص المادة الأولى على أن "الإمبراطور هو رمز الدولة ووحدة الشعب ويستمد قوته من رغبة الشعب التي تكمن فيه القوة السيادية"، وفي المادة الثانية ينص الدستور على أن "العرش الإمبراطوري وراثي يستخلف إليه وفقاً لقانون العائلة الإمبراطورية الذي يصدره مجلس الدايت"، وهو مجلس النواب الياباني.

 

ويحتم الدستور الياباني نصيحة ومصادقة مجلس الوزراء لكل أعمال الإمبراطور في شؤون الدولة، ويكون مسؤولاً عن ذلك، حسب المادة الثالثة للدستور، وتأتي المادة الرابعة مؤكدة للثالثة، إذ تنص على "لا يؤدي الإمبراطور سوى تلك الأعمال التي ينص عليها هذا الدستور، في شؤون الدولة، ولا يمتلك سلطات متعلقة بالحكومة"، وفي المادة الخامسة "للإمبراطور أن يخوّل أداء أعماله في شؤون الدولة كما ينص عليه القانون".

 

وتوضح المادة الخامسة من الدستور الياباني ضوابط الوصاية على العرش، حيث تؤسس وفقاً للقانون، فيؤدي الوصي أعماله في شؤون الدولة باسم الإمبراطور، أما المادة السادسة فتنص على تعيين الإمبراطور رئيس الوزراء وفق تنسيب مجلس "الدايت" وتعيّين رئيس قضاة المحكمة العليا وفق "تنسيب" مجلس الوزراء.

 

وتنص المادة 7 على مهام الإمبراطور بالنيابة عن الشعب حسب نصيحة ومصادقة مجلس الوزراء، وتتمثل في "إعلان تعديلات الدستور، والقوانين، وأوامر ومعاهدات مجلس الوزراء، دعوة مجلس الدايت إلى الانعقاد، حل مجلس النواب، إعلان الانتخابات العامة لأعضاء مجلس الدايت، المصادقة على تعيين وعزل وزراء الدولة والمسؤولين الآخرين كما ينص القانون، وعلى جميع سلطات وأوراق اعتماد السفراء والوزراء، المصادقة على العفو العام والخاص، وتخفيف العقوبة، وتعليقها أو إيقافها، واستعادة الحقوق، منح التشريفات أو الألقاب الفخرية، المصادقة على أدوات التصديق والوثائق الدبلوماسية الأخرى كما يحدد القانون. استقبال السفراء والوزراء الأجانب.تأدية وظائف المراسيم".

 

وحسب المادة 8 "لا تعطى أية ملكية إلى البيت الإمبراطوري، أو تستلم من قبله، ولا يمكن أن تعطى أية هدية هناك، دون تخويل من مجلس الدايت".

 

جدول الإمبراطور اليومي

 

وفقا لموقع "ثوت كو"، تكوّن الجدول اليومي لإمبراطور اليابان السابق أكيهيتو من الاستيقاظ فجرا والتمشي مع الامبراطورة في حدائق القصر الامبراطوري.

 

أما في الظهيرة فيدير الامبراطور الشؤون الرسمية، ومنها مقابلة السفراء الأجانب، وتوزيع الجوائز الامبراطورية.

 

وفي المساء، يحضر الامبراطور وزوجته حفلات استقبال رسمية وأمسيات تقام على شرفه ، قبل أن يخلد للنوم.

 

من سيكون الإمبراطور التالي؟

 

ناروهيتو الذي يوصف بأنه كاسر التقاليد في عرش الأقحوان، حاول تعديل الدستور لتنصيب ابنته وريثة للعرش، إلا أن محاولته تلك فشلت أمام تمسك القصر بذكورية العرش.

 

ومن المقرر أن يكون شقيق ناروهيتو الأصغر، الأمير أكيشينو، الشخص القادم لاعتلاء العرش، وهو يبلغ من العمر 53 عاما.

 

وفي حالة وفاة الأمير أكيشينو، سيصبح عرش الامبراطورية من حق ابنه هيساهيتو، البالغ من العمر 13 عاما.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان