رئيس التحرير: عادل صبري 01:18 صباحاً | الاثنين 18 نوفمبر 2019 م | 20 ربيع الأول 1441 هـ | الـقـاهـره °

«موقعة الدراجات» في احتجاجات لبنان.. حماس على مفترق طرق

«موقعة الدراجات» في احتجاجات لبنان.. حماس على مفترق طرق

العرب والعالم

مسيرة بالدراجات لحزب الله

«موقعة الدراجات» في احتجاجات لبنان.. حماس على مفترق طرق

أحمد علاء 22 أكتوبر 2019 17:41
أخذت مسيرة حزب الله بالدراجات النارية في العاصمة بيروت أمس الاثنين، بُعدًا إقليميًّا بعد الكشف عن مشاركة حركة المقاومة الفلسطينية "حماس" في هذه المسيرة.
 
الجيش اللبناني كان قد منع أمس الاثنين، مسيرة دراجات نارية تحمل أعلام جماعة "حزب الله" وحركة "أمل" من دخول ساحتي الشهداء ورياض الصلح، وسط العاصمة بيروت، حيث يعتصم محتجون يطالبون بإسقاط النظام، حيث جالت الدراجات الناريّة حاملة الأعلام في شوارع بيروت، وتحديدًا في منطقة الغبيري، والجناح، وجسر الرينغ وكورنيش المزرعة.
 
ويشهد لبنان، منذ الخميس الماضي، احتجاجات شعبية حاشدة تطالب باستقالة حكومة سعد الحريري، التي يشارك فيها "حزب الله" وحركة "أمل"، في ظل أوضاع اقتصادية متردية.
 
في هذا السياق، كشفت مصادر لبنانية أنّ حركة حماس شاركت مع عناصر حركتي أمل وحزب الله في الاستعراض بالدراجات الهوائية، فيما وصفه نشطاء بـ"موقعة الدراجات"، والتي استطاع الجيش اللبناني التصدي لها مع دقتها والأهم محاولة القائمين عليها فض الاعتصام الخاص بالمتظاهرين في الميادين الرئيسية التي تشهد الاحتجاجات اللبنانية.
 
وبات الحديث الآن عما وصف بـ"التحالف السري" بين حماس من جهة وحزب الله تحديدًا من جهة أخرى، وهو التحالف الذي يظهر الآن في التطورات الاستراتيجية اللبنانية، وهو ما يفسر تأكيد الكثير من المحللين إلى أن الشكل العام لتحركات ركاب هذه الدراجات ليلة الاثنين كان شكلًا حمل عنوانًا عسكريًّا، وهو العنوان الذي بات واضحًا أنّ التحالف الحمساوي مع حزب الله يرغب في إرساله للآخرين، الأمر الذي وضح منذ اللحظة الأولى لهذه الموقعة.
 
لكن مصادر أخرى تحدّثت عن أنّ تعاطي الجيش اللبناني الحازم مع هذه التطورات قطع الطريق تمامًا أمام نجاح هذا التحالف في القيام بمهمته، وبخاصةً مع وضع في الاعتبار حماس ترغب ومنذ اندلاع الثورة اللبنانية وتحرك الشارع في تهدئة الأمور؟
 
وترغب حماس في هذا لسببين، الأول أنّها تعرف تمامًا ألا مكان لها في لبنان نظيف بعيدًا عن الأحقاد أو التكتلات الميليشاوية، ثانيًا وفق مراقبين، نقلت عنها وكالة يوروابيا، أنّها تعرف أنّ حزب الله وكافة القوى السياسية التي تحاول حمايتها مدعومة من إيران، وبالتالي فإنَّ نجاح هذه الثورة سيعني هزيمة حماس، وبخاصةً أنّ هذه الثورة ومن الأساس موجهة ضد إيران وعملائها من المنظمات التي لا يرضى عنها الشارع، بداية من الشارع العرافي أو اللبناني وغيره من الدول الأخرى.
 
ومع دخول الحراك الشعبي في لبنان يومه السادس، تباينت حركة الطرقات في المدن والمناطق، بينما حذّر المحتجون من محاولة التعتيم على احتجاجهم.
 
وفيما أعلِن فجرًا عن قطع عدد من طرقات العاصمة بيروت والجنوب، بدءًا من الطريق البحري جنوباً والنبطية وزحلة شرقاً، أفيد لاحقًا بقيام عناصر الجيش اللبناني بفتح الطرقات الرئيسية "طوعًا لا كرها"، مصدرًا أوامر بمنع قطعها.
 
كما عمدت قوة من الجيش اللبناني فجر اليوم الثلاثاء إلى فتح تقاطع "الشيفروليه" بالقوة. ويعتبر هذا التقاطع الطريق الرئيس للوصول إلى القصر الجمهوري في بعبدا.
 
كما انتشر الجيش على مداخل وسط بيروت ومنع دخول سائقي الدراجات بعد أن فرق أمس مواكب لدراجات نارية تحمل أعلام حركة أمل وميليشيات حزب الله كانت متجهة إلى ساحة الاعتصام، وقالت مصادر عسكرية إن الجيش اللبناني لن يقف على الحياد في حال تم الاعتداء على المتظاهرين في أي منطقة لبنانية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان