رئيس التحرير: عادل صبري 12:38 مساءً | الثلاثاء 19 نوفمبر 2019 م | 21 ربيع الأول 1441 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| سوء التغذية يغزو العالم.. 5 أرقام مروِّعة

فيديو| سوء التغذية يغزو العالم.. 5 أرقام مروِّعة

أحمد علاء 15 أكتوبر 2019 21:25
أكّد صندوق الأمم المتحدة الدولي لرعاية الطفولة "يونسيف"، أنّ طفلًا من أصل ثلاثة يقل عمره عن 5 سنوات عبر أنحاء العالم، لا يحصل على الغذاء الذي يحتاجه حتى ينمو ويكبر.
 
وجاء في تقرير صادر عن الصندوق، أنّ عديد البلدان كانت تعتقد أن مشكلة سوء التغذية قد أضحت من الماضي، لكنها تكتشف أن لديها مشكلة جديدة لها، موضحًا أنّ 676 مليون طفل تقل أعمارهم عن خمس سنوات يعيشون في أنحاء مختلفة من العالم، يعاني ثلثهم تقريبًا من سوء التغذية أو الوزن الزائد، وأن 340 مليون منهم يعانون من نقص الغذاء.
 
وعلى خلفية عولمة العادات الغذائية وحالات الفقر المستمرة وتغير المناخ، تراكم مزيد من الدول هذه الأوجه المختلفة من سوء التغذية، معرضة نموها في المستقبل، بحسب اليونسيف التي تتحدث عن "عبء ثلاثي".
 
ويقول إخصائيون في مجال الصحة: "فهمنا لموضوع سوء التغذية ينبغي أن يتغير، إذ أنّه لا يتعلق الأمر بأن نعطي للأطفال ما يكفي من الطعام، وإنما أن نعطيهم الغذاء المناسب".
 
وتتصدر سوء التغذية بقية المشكلات الأخرى، وهي تمس أربع مرات عدد الأطفال أكثر من الذين يعانون الوزن الزائد، ولئن انخفض عددالأطفال الذين لا يحصلون على ما يكفي من الغذاء بالنظر إلى حاجياتهم الغذائية، (أقل من 40% بين 1990 و2005)، فإن المشكلة لا تزال كبيرة لعديد الدول، وبخاصةً في إفريقيا ما وراء الصحراء وجنوب آسيا.
 
ويعاني 149 مليون طفل في العالم من صغر حجم أجسامهم مقارنة مع أعمارهم، إذ أن نموهم يتأخر بسبب سوء مزمن للتغذية، فيما نجد أن 50 مليون آخرين ضعيفين جدا مقارنة مع طولهم.
 
وتركز اليونسيف أيضًا على 340 مليون طفل يعانون من "جوع خفي"، لأنهم يحصلون على عدد كاف من الحريرات، ولكن تلك الحريرات تنقصها المعادن والفيتامينات الضرورية لنموهم (حديد، يود، فيتامين أي.سي. خاصة بسبب نقص الفواكه والخضر ومنتوجات حيوانية)، بينما يمكن لهذه النقائص أن تؤثر سلبا في نظام المناعة المكتسبة، وفي البصر والسمع، وتكون لها نتائج خطيرة بدنيا وذهنيا.
 
 وتبدأ هذه الظاهرة، بحسب اليونسيف، منذ سن مبكرة، عند تعرض الطفل لنقص في الرضاعة الطبيعية، وغياب تنوع غذائي ملائم.
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان