رئيس التحرير: عادل صبري 01:47 مساءً | الخميس 17 أكتوبر 2019 م | 17 صفر 1441 هـ | الـقـاهـره °

العملية العسكرية في سوريا.. لماذا طالبت مساجد تركيا بقراءة سورة الفتح؟

العملية العسكرية في سوريا.. لماذا طالبت مساجد تركيا بقراءة سورة الفتح؟

أحمد علاء 09 أكتوبر 2019 20:39
طالبت رئاسة الشؤون الدينية التركية، أئمة المساجد في جميع أنحاء البلاد، تلاوة يوم غد الخميس سورة الفتح من أجل نجاح عملية "نبع السلام" التي بدأتها القوات المسلحة التركية والجيش الوطني السوري (معارضون مدعومون من أنقرة) ضد وحدات حماية الشعب الكردية المدعومة من الدول الغربية وتعتبرها أنقرة "إرهابية".
 
وقال رئيس الشؤون الدينية علي أرباش، في بيانٍ له، إنّه سيتم تلاوة هذه السورة من قبل 81 مفتي في المقاطعة والمواطنين عقب صلاة الفجر.
 
لم تكن هذه الخطوة الأولى من نوعها، إذ شهدت المساجد التركية في 2018 إقدام المواطنين على قراءة السورة نفسها من القرآن الكريم للدعاء بالنصر للجيش التركي في عملية "غصن الزيتون" التي شنتها تركيا بمشاركة الجيش السوري الحر (المدعوم من قبلها) ضد وحدات حماية الشعب الكردية بمدينة عفرين السورية الحدودية.
 
وفي وقتٍ سابق من اليوم، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، بدء العملية العسكرية شمال شرقي سوريا، مستهدفًا ما قال إنها "تنظيمات إرهابية".
 
وقال أردوغان الذي أطلق على العملية اسم "نبع السلام"، إنّ "الجيش أطلق العملية العسكرية ضد تنظيمي (بي كا كا) و(داعش) الإرهابيين".
 
ميدانيًّا، أوضح مسؤول أمني تركي أنَّ العملية العسكرية في سوريا بدأت بضربات جوية وتدعمها نيران المدفعية ومدافع الهاوتزر.
 
من جانبها، ذكرت قوات سوريا الديمقراطية، التي يقودها الأكراد، أنَّ المقاتلات التركية قصفت مناطقها في شمال شرق سوريا وتسببت في "ذعر هائل بين الناس".
 
وصرّح المتحدث باسم قوات سوريا الديمقراطية مصطفى بالي، على "تويتر"، بأنّ المقاتلات التركية بدأت تنفيذ ضربات جوية على مناطق مدنية.
 
وناشدت قوات سوريا الديمقراطية، المدعومة من الولايات المتحدة، بإقامة "منطقة حظر طيران"، لحمايتها من الهجمات التركية في شمال شرق سوريا.
 
ونقلت وكالة "رويترز" عن القوات الكردية قولها إنها أظهرت حسن النية تجاه اتفاق آلية الأمن بين الولايات المتحدة وتركيا، لكن ذلك ترك الأكراد دون حماية.
 
وعلى نحو منفصل، ذكرت وسائل إعلام رسمية سورية ومسؤول كردي أنَّ انفجارًا وقع في بلدة رأس العين شمال شرقي البلاد على الحدود مع تركيا.
 
بالتزامن مع ذلك، استدعت وزارة الخارجية التركية، السفير الأمريكي لدى أنقرة دايفد ساتيرفيلد، بعيد إعلان أردوغان بدء العملية العسكرية شمال شرقي سوريا.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان