رئيس التحرير: عادل صبري 12:40 مساءً | الخميس 17 أكتوبر 2019 م | 17 صفر 1441 هـ | الـقـاهـره °

في الانتخابات الرئاسية التونسية.. هل يدعم الشاهد قيس سعيد في الدور الثاني؟

في الانتخابات الرئاسية التونسية.. هل يدعم الشاهد قيس سعيد في الدور الثاني؟

أيمن الأمين 21 سبتمبر 2019 11:37

لمعرفة آخر المستجدات على الساحة السياسية التونسية، تحدثت مصادر إعلامية عن نية حزب رئيس الحكومة يوسف الشاهد دعم المرشح في الدور الثاني قيس سعيد.

 

ويتجه حزب تحيا تونس الذي يرأسه رئيس الحكومة يوسف الشاهد، نحو إعلان دعمه للمترشح المستقل قيس سعيد في الدور الثاني للانتخابات الرئاسية.

 

وقالت مصادر من حزب تحيا تونس وفق تقارير إعلامية إن الحزب سيحسم هذه المسألة في اجتماع  له في الساعات المقبلة، وإن الاجتماع سيخصص لتقييم مشاركة الحزب في الاستحقاق الانتخابي الرئاسي، وسيفتح لقياداته باب النقاش حول التحالفات الممكن عقدها في المرحلة المقبلة، بدءًا من جولة الإعادة الخاصة بالانتخابات الرئاسية، ومرورًا بالانتخابات التشريعية المرتقبة، في أكتوبر المقبل، وصولًا إلى مرحلة ما بعد التشريعية.

وأشارت المصادر إلى أن الموقف المبدئي للحزب يرتكز على عدم دعم أي طرف سياسي يُواجه تهمًا بالفساد، بناء على أن رؤية رئيس الحزب ومؤسسه، تقوم على محاربة الفساد والضرب على أيدي كل متجاوز للقانون.

 

غير أن متابعين للمسار الانتخابي اعتبروا أن حزب الشاهد يخشى صعود خصمه نبيل القروي، رئيس حزب قلب تونس والمترشح الثاني الذي يخوض جولة الإعادة للرئاسية في مواجهة قيس سعيد، ومن ثمَّ فإن دعم سعيد يُعد اضطرارًا لا خيارًا.

 

وكانت عدة أحزاب وائتلافات سياسية في تونس أعلنت دعمها للمترشح المستقل قيس سعيد في الدور الثاني للانتخابات الرئاسية، رغم اختلاف توجهاتها الفكرية.

يذكر أنه، برز اسم قيس سعيد بعد الثورة، حيث عرفه التونسيون من خلال مداخلاته الإعلامية كخبير في القانون الدستوري، وشد إليه معجبيه -خاصة من الشباب- بفصاحة لسانه والتزامه بالحديث باللغة العربية الفصحى في المجالس الرسمية والعامة.

 

وأظهر الرجل انحيازا واضحا لمبادئ الثورة، معتبرا أن رحيل رأس النظام لا يعني إسقاط النظام برمته، داعيا إلى تأسيس دولة قيامها العدل والسيادة الوطنية والحكم المحلي.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان