رئيس التحرير: عادل صبري 04:42 صباحاً | السبت 19 أكتوبر 2019 م | 19 صفر 1441 هـ | الـقـاهـره °

«مخلص الرهائن» مستشارًا للأمن القومي الأمريكي

«مخلص الرهائن» مستشارًا للأمن القومي الأمريكي

العرب والعالم

روبرت أوبراين مستشار الأمن القومي الأمريكي الجديد

روبرت أوبراين خلفًا لجون بولتون

«مخلص الرهائن» مستشارًا للأمن القومي الأمريكي

معتز بالله محمد 18 سبتمبر 2019 18:22

بعد أسبوع من إقالته مستشار الأمن القومي لبلاده جون بولتون، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الأربعاء، عن تعيين روبرت أوبراين خلفاً له.

 

وقال ترامب في تغريدة له على موقع تويتر "أعلن تعيين روبرت أوبراين، الذي يعمل حاليًا مبعوثا رئاسيا ناجحا جدا لشؤون الرهائن في وزارة الخارجية، مستشارًا جديدًا للأمن القومي".

 

وأثنى الرئيس الأمريكي على المستشار الجديد للأمن القومي قائلاً "عملت منذ فترة طويلة وبجدية مع روبرت، وسوف يقوم بعمل رائع".

 

وينحدر روبرت أوبراين من خلفية قانونية، وله تاريخ طويل في دوائر السياسة الخارجية للجمهوريين.

وقبل توليه المنصب الجديد عمل أوبراين مبعوثاً رئاسياً لشؤون الرهائن في وزارة الخارجية الأمريكية، حيث كان يعمل مع أسر الرهائن ويقدم المشورة للقيادة العليا للحكومة الأمريكية في قضايا الرهائن.

 

 وتخرج الرجل من كلية الحقوق في جامعة كاليفورنيا، ثم حصل على شهادة البكالوريوس في العلوم السياسية، مع مرتبة الشرف، من ذات الجامعة، بحسب سيرته الذاتية على الموقع الرسمي للخارجية الأمريكية.

 

وتحت قيادة كل من كونداليزا رايس وهيلاري كلينتون، تولى أوبراين منصب "رئيس مشارك للشراكة بين القطاعين العام والخاص" في وزارة الخارجية الأمريكية لإصلاح العدالة في أفغانستان.

 

 وتركز عمله في تدريب القضاة الأفغان والمدعين العامين ومحامي الدفاع بهدف تعزيز دولة القانون، في البلد الذي انهكته الحروب، وتقديم منح دراسية للمحامين الأفغان الشباب للدراسة في الولايات المتحدة، من عام 2008 إلى عام 2011.

 

 المفارقة أن أوبراين سبق وعمل مع سابقه جون بولتون، عندما تم ترشيحه عام 2005 من قبل الرئيس جورج بوش، وبموافقة مجلس الشيوخ الأمريكي للعمل كممثل للولايات المتحدة في الدورة الستين للجمعية العامة للأمم المتحدة، وسبق واستشهد مرات بآرائه المتشددة.

 

كما شغل مستشار الأمن القومي الأمريكي الجديد منصب كبير الموظفين القانونيين في لجنة مجلس الأمن الدولي التي قررت الدعاوى المرفوعة ضد العراق الناشئة عن حرب الخليج الأولى.

 

 ولأوبراين شركته الخاصة المعروفة باسم Larson O’Brien LLP في لوس أنجلوس، وهي شركة تقاضي معترف بها على المستوى الوطني، تتولى بما في ذلك مسائل النزاعات الدولية، والتقاضي المعقد والتحكيم الدولي، وفي إطارها عمل أوبراين شخصيا كمحكم في أكثر من 20 دعوى دولية، وقد عينته المحاكم الفيدرالية في العديد من القضايا المعقدة.

 

كان الرئيس الأمريكي أعلن قبل نحو أسبوع إقالة مستشار الأمن القومي جون بولتون، في الوقت الذي أكد فيه الأخير أنه هو من تقدم باستقالته من منصبه.

 

ومن المعروف أن بولتون الملقب بـ"الصقر" والمعروف بأنه مدافع قوي عن النفوذ الأمريكي، ومؤيد لإرساء هذا النفوذ في الخارج، لم يتراجع قط عن مواقفه.

 

ويصر بولتون على أن الحل العسكري هو الوحيد للقضاء على برنامج إيران النووي، وشن ضربة وقائية ضد كوريا الشمالية، كما يعتبر أن غزو العراق عام 2003 "لم يكن خطًأ".

 

وأرجع مراقبون إقالة بولتون إلى رفضه اتجاه ترامب لتخفيف العقوبات على طهران، وإبداءه الاستعداد لعقد لقاء محتمل مع الرئيس الإيراني حسن روحاني خلال  اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة المقررة في نيويورك بين 25 سبتمبر الجاري و1 أكتوبر المقبل.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان