رئيس التحرير: عادل صبري 05:30 مساءً | الأربعاء 16 أكتوبر 2019 م | 16 صفر 1441 هـ | الـقـاهـره °

السودان.. مخاوف من محاولات انقلابية تطيح بعشرات الضباط

السودان.. مخاوف من محاولات انقلابية تطيح بعشرات الضباط

العرب والعالم

عبد الفتاح البرهان

السودان.. مخاوف من محاولات انقلابية تطيح بعشرات الضباط

أحمد علاء 15 سبتمبر 2019 20:50
أصدر رئيس المجلس السيادي بالسودان، القائد العام للجيش عبد الفتاح البرهان، اليوم الأحد، قرارات بإحالة عشرات الضباط إلى التقاعد، وترقية آخرين إلى رتب أعلى.
 
جاء ذلك في بيان صادر عن إعلام المجلس العسكري، جاء فيه أنّ القرارات تأتي في إطار الإجراءات الراتبة التي تتم وفقًا لقوانين ولوائح القوات المسلحة للمحافظة على التدرج الوظيفي والهرمية.
 
كما تأتي الخطوة بعد الإعلان عن خمس محاولات انقلابية فاشلة، كان آخرها المحاولة التي تمت في يوليو الماضي، واعتقل فيها ضباط كبار بالجيش، بتهمة "التخطيط لتنفيذ انقلاب على الحكم.
 
وفي 21 أغسطس الماضي، أدى رئيس الوزراء السوداني، عبد الله حمدوك، اليمين الدستورية رئيسا للحكومة، خلال المرحلة الانتقالية التي تستمر 39 شهرا، وتنتهي بإجراء انتخابات.
 
ويأمل السودانيون أن ينهي الاتفاق بشأن المرحلة الانتقالية، الموقع في أغسطسالماضي، اضطرابات متواصلة في البلد منذ أن عزلت قيادة الجيش، البشير. 
 
على جانب آخر، أصدر رئيس الوزراء عبد الله حمودك، اليوم الأحد، قرارًا بإقالة المدير العام لهيئة الإذاعة والتلفزيون إسماعيل عيساوي.
 
وقال بيان صادر عن إعلام مجلس الوزراء، إنّ رئيس مجلس الوزاراء قرر إعفاء إسماعيل محمد أحمد عيساوي من وظيفة مدير عام هيئة الإذاعة والتلفزيون، وتعيين الإعلامي إبراهيم محمد إبراهيم البزعي خلفا له.
 
وتعتبر الإذاعة والتلفزيون الهيئة الإعلامية الحكومية الأولى في البلاد.
 
وخلال الأيام الماضية، أثار بقاء عيساوي في منصبه جدلاً في وسائل الإعلام المحلية ومواقع التواصل الاجتماعي، نظرًا لدوره في مناهضة الحراك الشعبي.
 
وتم تعيين عيساوي في إبريل الماضي من قبل المجلس العسكري، عقب عزل البشير في 11 إبريل الماضي، تحت وطأة احتجاجات شعبية بدأت في 19 ديسمبر 2018، تنديدًا بالغلاء، ثم طالبت بإسقاط النظام الحاكم منذ 30 عامًا. 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان