رئيس التحرير: عادل صبري 06:34 صباحاً | الخميس 17 أكتوبر 2019 م | 17 صفر 1441 هـ | الـقـاهـره °

حرب المطارات تتصاعد في ليبيا.. معيتيقة تحت القصف

حرب المطارات تتصاعد في ليبيا.. معيتيقة تحت القصف

العرب والعالم

قتال في ليبيا

حرب المطارات تتصاعد في ليبيا.. معيتيقة تحت القصف

أيمن الأمين 15 سبتمبر 2019 11:17

بعد يوم من إعلان قوات حكومة الوفاق الليبية تدمير غرفة العمليات الرئيسية لقوات حفتر في قاعدة الجفرة الجوية (وسط)، ومقتل ستة ضباط أجانب كانوا موجودين فيها، رد الجنرال الليبي بقصف لأهم مطارات طرابلس "معيتيقة".

 

معركة المطارات والتي كانت اشتعلت قبل أشهر، ها هي تعود من جديد بين القوتين المتحاربتين في محيط العاصمة طرابلس.

 

وقبل ساعات، أعلنت قوات حكومة الوفاق الوطني الليبية، أن قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر، استهدفت صباح الأحد، مطار معيتيقة الدولي، بالعاصمة طرابلس، عبر قصفه بصواريخ غراد.

جاء ذلك في بيان نشره المركز الإعلامي لعملية بركان الغضب، التي أطلقتها قوات حكومة الوفاق، المعترف بها دوليا.

 

وأضافت قوات الوفاق، أن القصف استمرار للسجل الإجرامي لقوات حفتر في استهداف البنى التحتية والمطارات، في محاولة يائسة منها لتعويض خسائرها.

 

وفي 2 سبتمبر الجاري، أعلنت وزارة المواصلات بحكومة الوفاق، تعليق حركة الملاحة الجوية بمطار معيتيقة الدولي، حتى "إشعار آخر لظروف أمنية".

فيما أعلنت شركات الطيران الليبية الحكومية والخاصة، استئناف رحلاتها من مطار مصراتة (200 كلم شرق طرابلس) نتيجة إغلاق معيتيقة.

 

وأدان المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني حينها، قصف قوات حفتر، مطار معيتيقة الدولي، بالتزامن مع وصول طائرة للحجاج، مخلفا عدة إصابات بينهم أطفال.

 

ومعيتيقة، المطار المدني الوحيد الذي يعمل في العاصمة الليبية حاليا، وعند توقفه يتم إحالة كل الرحلات إلى مطار مصراتة.

هذا، تشهد جبهات القتال في جنوب العاصمة الليبية طرابلس وجنوبها الشرقي هدوءا حذرا، بعد يوم من الاشتباكات التي تقدمت فيها قوات حكومة الوفاق الوطني في محوري خلة الفرجان وعين زارة.

 

يذكر أن ليبيا تعاني منذ سقوط نظام معمر القذافي في عام 2011 من صراع على الشرعية والسلطة، ويتركز حاليا بين حكومة الوفاق المعترف بها دوليا وحفتر الذي يسيطر على شرق البلاد.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان