رئيس التحرير: عادل صبري 06:28 مساءً | الاثنين 14 أكتوبر 2019 م | 14 صفر 1441 هـ | الـقـاهـره °

طائرات مسيرة للحوثي تقصف السعودية.. ماذا حدث في أرامكو؟

طائرات مسيرة للحوثي تقصف السعودية.. ماذا حدث في أرامكو؟

العرب والعالم

قصف شركة أرامكو

طائرات مسيرة للحوثي تقصف السعودية.. ماذا حدث في أرامكو؟

أيمن الأمين 14 سبتمبر 2019 11:01

استمرارا للقصف الحوثي المتواصل على المملكة العربية السعودية، قصفت الجماعة قبل ساعات مناطق هامة بشركة أرامكو.

 

وأعلنت وزارة الداخلية السعودية استهداف معملين تابعين لشركة أرامكو بمحافظة بقيق وهجرة خُرَيص شرقي البلاد بطائرات مسيرة، وقال الحوثيون إنهم سيصدرون بيانا في الساعات المقبلة يكشف تفاصيل "أكبر عملية في العمق السعودي للطيران المسير".

 

وقالت الداخلية السعودية في بيان أوردته قناة الإخبارية السعودية- إن فرق الأمن الصناعي في أرامكو تمكنت من السيطرة على حريقين اندلعا بالمعملين التابعين للشركة إثر استهدافهما بطائرات دون طيار، وقد باشرت الجهات المختصة التحقيق في الاستهداف. ولم تعلن حتى الآن أي جهة المسؤولية عن الهجوم على المعملين.

ويوجد في محافظة بقيق -الواقعة على بعد 150 كيلومترا شرق العاصمة الرياض- أكبر معمل لتكرير النفط في العالم، ويوجد بمنطقة خريص -على بعد 190 كيلومترا إلى الجنوب الغربي من الظهران- ثاني أكبر حقل نفطي في العالم.

 

وقال المتحدث العسكري باسم الحوثيين العميد يحيى سريع في صفحته الرسمية على فيسبوك، إنه سيصدر بيانا في الساعات المقبلة عن تفاصيل "أكبر عملية في العمق السعودي للطيران المسير".

 

وصرح عضو المكتب السياسي لجماعة الحوثي محمد البخيتي في نشرة سابقة للجزيرة بأنه لأول مرة تعلن السلطات السعودية عن عملية دقيق للطيران المسير اليمني في العمق السعودي، وذلك راجع إلى نشر ناشطين مقاطع فيديو تظهر ألسنة النيران تندلع من أحد فروع شركة أرامكو.

وأضاف البخيتي أن الطيران المسير التابع للحوثيين قام بعملية واسعة ضد شركة أرامكو أكبر شركة نفطية في العالم، ولكن حتى الساعة لم يكشف عن الأماكن المستهدفة.

 

ويوضح القيادي الحوثي أن السعودية تحرص دائما على تقليل الخسائر التي تتكبدها جراء الهجمات المنفذة أو تنكرها، غير أن انتشار صور للنيران لم يترك للرياض مجالا للإنكار.

 

إذا نظرنا للجانب الإيجابي من الحادث فهو بفضل الله ينحصر في كفاءة أبنائنا في أرامكو وتعاملهم مع الحادث بإحترافية عالية سريعة سيطرت على حريق بهذا الحجم في وقت قياسي كما أنه يشعرنا بكامل الفخر بمعايير سلامة وجودة منشآتنا النفطية ..

 

وأشار البخيتي إلى أن استهداف أرامكو يشكل ضغطا كبيرا على القيادة السعودية لمراجعة حساباتها في اليمن، وإذا لم تراجعها فتستمر جماعة الحوثيين باستهداف منشآتها الحيوية.

وشن الحوثيون هجوما على منشأة للغاز في حقل الشيبة النفطي قرب حدود السعودية مع الإمارات بطائرات مسيرة الشهر الماضي، وقبلها استهدفت جماعة الحوثي محطتين لضخ النفط تابعة لأرامكو في مايو الماضي، وتقع المحطتان غرب الرياض، وأشعل الهجومان حرائق لكنهما لم يتسببا في تعطل الإنتاج.

 

وكان رئيس شركة أرامكو أمين الناصر قال الثلاثاء الماضي، إن الشركة جاهزة للاكتتاب العام، ولكنها تنتظر الضوء الأخضر من سلطات الرياض لطرح أسهمها داخل البلاد وخارجها.

 

وفي الأشهر الأخيرة، كثف الحوثيون من إطلاق صواريخ عبر الحدود مع السعودية وشنوا هجمات بواسطة طائرات مسيرة، مستهدفين قواعد عسكرية جوية ومطارات سعودية ومنشآت أخرى، مؤكدين أن ذلك رد على غارات التحالف في المناطق الخاضعة لسيطرة الجماعة باليمن.

 

يذكر أن جماعة الحوثي كثفت من هجماتها على مواقع ومنشآت سعودية منذ مايو الماضي، آخرها قبل أيام على مطار نجران بالمملكة.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان