رئيس التحرير: عادل صبري 05:09 مساءً | الثلاثاء 17 سبتمبر 2019 م | 17 محرم 1441 هـ | الـقـاهـره °

اليوم.. التونسيون بالخارج يصوتون على الرئيس الجديد

اليوم.. التونسيون بالخارج يصوتون على الرئيس الجديد

العرب والعالم

التونسيون بالخارج يصوتون على الرئيس الجديد

اليوم.. التونسيون بالخارج يصوتون على الرئيس الجديد

وكالات 13 سبتمبر 2019 06:38

يبدأ  اليوم الخمعة ماراثون انتخابات الرئاسية التونسية في 6 دوائر انتخابية للمصوتين في خارج البلاد، ويستمر فتح الباب حتى  15 سبتمبر الجاري.

 

وانتهى تجهيز  302 مركز اقتراع، حيث تستقبل 386053 ناخبا مسجلا في 44 دولة أجنبية من أصل 7074566 ناخبا تونسيا مسجلا.

 

ومن جانبه أعلن نائب رئيس هيئة الانتخابات فاروق بوعسكر أن أول مركز اقتراع سيفتح أبوابه بمدينة سيدني بأستراليا اليوم على الساعة 11.30 بالتوقيت المحلي لتونس، وأن آخر مركز اقتراع بالخارج سيفتح أبوابه للناخبين التونسيين سيكون مركز سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة الأمريكية.

 

ومن المنتظر أن يبلغ أعداد مراكز الاقتراع داخل تونس إلى 30 ألف مركز،  حيث تستمر التحضيرات للانتخابات عبر افتتاح مركز إعلامي وتوفير الصناديق.

 

 

تدلى الجالية التونسية بمصر، والبالغ تعدادهم 7 آلاف نسمة، بأصواتهم، من البالغين السن القانونية المسموح لها بالتصويت، حيث تفتح السفارة أبوابها يوميا من الـ8 صباحا وحتى الـ6 مساء طوال الثلاثة أيام المخصصة للتصويت .

 

تعد هذه الانتخابات الرئاسية الحادية عشرة في تونس والثانية بعد الثورة التونسية والتى سينتخب فيها رئيس الجمهورية التونسية، وتشرف عليها الهيئة العليا المستقلة للانتخابات.

 

وكان مخططا لها يومى 17 و24 نوفمبر، لكن بعد وفاة الرئيس السابق قايد السبسي، قدمت الانتخابات من أجل ضمان تولي رئيس جديد منصبه فى غضون 90 يومًا، وفقًا لما يقتضيه الدستور. وقد قُدِّم موعدها إلى 15 سبتمبر 2019. إذا لم يحصل أي مرشح على أغلبية الأصوات، فإن انتخابات الإعادة لن تتجاوز 3 نوفمبر.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان