رئيس التحرير: عادل صبري 06:57 صباحاً | السبت 21 سبتمبر 2019 م | 21 محرم 1441 هـ | الـقـاهـره °

رحيل جون بولتون.. ترامب يصدم الأمريكيين بإقالة «مُختلَف عليها»

رحيل جون بولتون.. ترامب يصدم الأمريكيين بإقالة «مُختلَف عليها»

العرب والعالم

ترامب وجون بولتون

رحيل جون بولتون.. ترامب يصدم الأمريكيين بإقالة «مُختلَف عليها»

متابعات 10 سبتمبر 2019 21:22
أعلن الرئيس الأمريكي ترامب" target="_blank">دونالد ترامب، اليوم الثلاثاء، أنّه أقال جون بولتون مستشاره للأمن القومي؛ لأنه "يختلف بشدة" مع مواقفه.
 
وكتب ترامب في تغريدة عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "أبلغت جون بولتون الليلة الماضية أنّنا لم نعد بحاجة إلى خدماته في البيت الأبيض"، مشيرًا إلى أنّه سيرشح خلفًا له الأسبوع المقبل
 
من جانبه، نفى بولتون أن يكون تعرض للإقالة، وأكّد أنّه قدم استقالته.
 
وأثار النبأ صدمة في الولايات المتحدة، ويأتي بعد أيام من تسبب الرئيس الأمريكي بغضب في واشنطن بإعلانه إلغاء محادثات سرية مع حركة طالبان الأفغانية.
 
وبولتون شخصية مثيرة للجدل ارتبط اسمه باجتياح العراق وغيرها من قرارات السياسة الخارجية المتشددة، ويُعتبر واحدًا من الذين يلعبون دورًا في تشدد موقف البيت الأبيض من إيران وفنزويلا وغيرها من مناطق التوتر.
 
وصدر تصريح ترامب بعد أن أعلن المكتب الصحفي في البيت الأبيض أنّ بولتون سيعقد مؤتمرًا صحفيًّا حول قضايا الإرهاب إلى جانب وزير الخارجية مايك بومبيو.
 
وطعن بولتون في رواية الرئيس الأمريكي للأحداث، قائلًا إنّ الرئيس لم يقدم على إقالته شخصيًّا كما صرح في وقت متأخر من الاثنين، وكتب على "تويتر": "لقد قدمت استقالتي الليلة الماضية وقال الرئيس دعنا نتحدث عنها غدًا".
 
غير أنّ وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أكّد رواية ترامب بقوله في مؤتمر صحفي، إنّ الرئيس طلب من بولتون تقديم استقالته.  
 
وبولتون هو ثالث مستشار للأمن القومي الأمريكي في إدارة ترامب بعد مايكل فلين وهربرت ماكماستر.
 
ولد بولتون المعروف بمواقفه الصارمة حيال إيران وروسيا وكوريا الشمالية، في 20 نوفمبر 1948، وهو محامٍ ودبلوماسي عمل سفيرًا لبلاده لدى الأمم المتحدة، خلال ولاية جورج بوش الابن، في الفترة من 2005 حتى 2006.
 
وعلى الرغم من أنه يرفض مصطلح المحافظين الجدد إلا أنه يوصف بكونه واحداً منهم، وقد كان مشاركًا بارزًا في العديد من الجماعات المحافظة الجديدة.
 
ويعمل بولتون مستشارًا لمؤسسات عدة، وهو متعاقد مع معاهد عدة ومعلق في قناة فوكس نيوز.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان