رئيس التحرير: عادل صبري 01:57 صباحاً | الأحد 22 سبتمبر 2019 م | 22 محرم 1441 هـ | الـقـاهـره °

المبعوث الأمريكي يطلع الرئيس الأفغاني على مسودة اتفاق سلام

المبعوث الأمريكي يطلع الرئيس الأفغاني على مسودة اتفاق سلام

العرب والعالم

الرئيس الأفغاني أشرف غني

المبعوث الأمريكي يطلع الرئيس الأفغاني على مسودة اتفاق سلام

متابعات 02 سبتمبر 2019 18:20
عرض المبعوث الأمريكي الخاص لأفغانستان زلماي خليل زاد، على الرئيس الأفغاني أشرف غني، اليوم الاثنين، مسودة اتفاق بين الولايات المتحدة وحركة طالبان من المتوقع أن يمهد الطريق لانسحاب تدريجي للقوات الأمريكية.
 
ومن المقرر أن يلتقي خليل زاد، الدبلوماسي الأمريكي المولود في أفغانستان الذي أكمل تسع جولات من المحادثات مع مندوبين عن طالبان بهدف إنهاء الحرب في أفغانستان، مع زعماء البلاد في كابول هذا الأسبوع لحشد توافق في الآراء قبل توقيع الاتفاق، بحسب وكالة "رويترز". 
 
ومن المتوقّع أن يشمل الاتفاق انسحابًا تدريجيًّا للقوات الأمريكية من أطول حرب تخوضها على الإطلاق مقابل التزام "طالبان" بعدم السماح للمتشددين باستخدام أراضي أفغانستان في التخطيط لشن هجمات على الولايات المتحدة وحلفائها.
 
ولا تشارك حكومة غني في المحادثات بسبب رفض الجماعة المتشددة الاعتراف بها باعتبارها دمية في يد الولايات المتحدة، لكن من المتوقع، في إطار الاتفاق، أن تلتزم طالبان ببدء محادثات لاقتسام السلطة مع الحكومة المدعومة من الولايات المتحدة والعمل على وقف إطلاق النار.
 
وقالت مصادر مطلعة على المفاوضات، إنّ غني سيطلع خليل زاد على وجهات نظره بشأن مسودة الاتفاق خلال يومين، موضّحًا - في مطلع الأسبوع - أنّ الاتفاق النهائي بات وشيكًا.
 
وكتب على "تويتر" يقول: "نحن على أعتاب اتفاق من شأنه تقليص العنف وفتح الباب أمام جلوس الأفغان معًا للتفاوض على سلام مشرف ودائم ولإقامة أفغانستان موحدة ذات سيادة لا تهدد الولايات المتحدة أو حلفاءها أو أي دولة أخرى". 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان