رئيس التحرير: عادل صبري 03:07 مساءً | الخميس 19 سبتمبر 2019 م | 19 محرم 1441 هـ | الـقـاهـره °

التكهنات تزداد.. هل يدعو جونسون انتخابات برلمانية بريطانية؟

التكهنات تزداد.. هل يدعو جونسون انتخابات برلمانية بريطانية؟

العرب والعالم

بوريس جونسون

التكهنات تزداد.. هل يدعو جونسون انتخابات برلمانية بريطانية؟

متابعات 02 سبتمبر 2019 17:29
استدعى رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون وزراءه لاجتماع اليوم الاثنين، ما أذكى تكهنات بأنه قد يدعو إلى انتخابات إذا تصدى البرلمان للحكومة فيما يتعلق بخطة الخروج من الاتحاد الأوروبي التي يخشى خصومه من أن تدفع البلاد إلى خروج مدمر دون اتفاق.
 
وأدى تعهد جونسون بإخراج بلاده من التكتل يوم 31 أكتوبر المقبل سواء باتفاق يسهل انفصال خامس أكبر اقتصاد في العالم عن أكبر شريك تجاري له أو بدونه، إلى دفع بريطانيا باتجاه أزمة دستورية وخلاف مع باقي دول الاتحاد وعددها 27، بحسب وكالة "رويترز".
 
ويخطط تحالف من نواب المعارضة مع متمردين داخل حزب المحافظين الذي يتزعمه جونسون للسيطرة على البرلمان لغل يد الحكومة بواسطة تشريع يمنع الانفصال عن التكتل دون اتفاق خشية أن يكون الخروج دون اتفاق مدمراً.
 
ويعود البرلمان غدًا الثلاثاء، للعمل بعد انتهاء عطلته الصيفية، ومع الغموض المحيط بما إذا كان البرلمان قادراً على التوصل إلى حل لأزمة الخروج من الاتحاد الأوروبي المستمرة منذ 3 سنوات، بدأ الحديث عن انتخابات محتملة.
 
وقال زعيم حزب العمال المعارض جيريمي كوربين: "نريد انتخابات عامة للإطاحة بعصبة (جونسون) المتصنعة الشعبوية.. علينا الاتحاد لمنع (الخروج) دون اتفاق... قد يكون هذا الأسبوع فرصتنا الأخيرة". 
 
وأوضحت المحررة السياسية في هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) لورا كونسبرج، أنّ جونسون دعا لعقد اجتماع لمجلس الوزراء في وقت لاحق اليوم، وقد يطلب من النواب التصويت على الدعوة إلى انتخابات إذا صوتوا ضد حكومته فيما يتعلق بالخروج من الاتحاد الأوروبي.
 
لكن المتحدث باسم جونسون قال ردًا على سؤالٍ عمّا إذا كان رئيس الوزراء يخطط لانتخابات: "سئل عن هذا في مناسبات كثيرة وكانت إجابته دوماً أنه لا يريد انتخابات".
 
ومن شأن الانتخابات أن تطرح ثلاثة خيارات رئيسية هي تشكيل حكومة تدعم الخروج من التكتل بقيادة جونسون أو حكومة يشكلها حزب العمال ويقودها كوربين أو برلمان معلق قد يؤدي إلى حكومة ائتلافية أو حكومة أقلية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان