رئيس التحرير: عادل صبري 02:07 صباحاً | الاثنين 16 سبتمبر 2019 م | 16 محرم 1441 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| الأقوى في تاريخ الأطلسي.. «دوريان» يدك الباهاما ويدق أبواب فلوريدا وكارولاينا

فيديو| الأقوى في تاريخ الأطلسي.. «دوريان» يدك الباهاما ويدق أبواب فلوريدا وكارولاينا

العرب والعالم

اعصار دوريان يضرب الباهاما

فيديو| الأقوى في تاريخ الأطلسي.. «دوريان» يدك الباهاما ويدق أبواب فلوريدا وكارولاينا

إنجي الخولي 02 سبتمبر 2019 04:50

ضرب الإعصار "دوريان "جزر الباهاما بعد أن أصبح ثاني أقوى أعاصير الأطلسي المسجلة، واقترب أكثر من الولايات المتحدة حيث جرى إخلاء بعض المناطق في ولاية فلوريدا بينما تتأهب ولايات جورجيا ونورث وساوث كارولاينا لاستقبال رياح عاتية وأمطار غزيرة.

 

وقال المركز الوطني الأميركي للأعاصير إن دوريان وصل الأحد إلى اليابسة في إلبو كاي بجزر أباكو كإعصار من الفئة الخامسة مصحوبا برياح بلغت سرعتها القصوى 295 كيلومترا في الساعة وزوابع تجاوزت سرعتها 354 كيلومترا في الساعة. كما وصل الإعصار إلى جزيرة أباكو الكبرى قرب مارش هاربر.

 

كارثة في الباهاما وتأهب فلوريدا

 

وتسبب "دوريان" بـ"ظروف كارثية" عندما ضرب شمال جزر الباهاما مصحوبا برياح شديدة واعتبر الأشد في تاريخ الأرخبيل السياحي.

 

وقال خبراء الأرصاد الجوية "هناك فترة طويلة من العواصف الخطيرة والرياح المدمرة المدارية والأمطار الغزيرة التي قد تؤدي إلى حدوث فيضانات في جزر أباكو وجزر الباهاما يوم الاثنين".

 

ونشر سكان في أباكو لقطات مصورة على مواقع التواصل الاجتماعي لمياه الفيضان تغرق الطرق بين المنازل التي تعرضت أجزاء من أسطحها للدمار.

 

وتأهب الملايين في ولايتي فلوريدا ونورث كارولاينا للإعصار بينما لم يعرف بعد ما إذا كان دوريان سيضرب الأراضي الأميركية أم سينحرف شمالا باتجاه المحيط الأطلسي.

 

 وقال المركز الوطني للأعاصير ومقره ميامي إنه حتى إذا مر هذا الإعصار مرورا عابرا بولاية فلوريدا فإنه قد يكون مصحوبا بأمطار غزيرة ورياح مدمرة وإن "وصوله إلى اليابسة في فلوريدا لا يزال مرجحا بشدة".

 

وفي فلوريدا، أصدر ما لا يقل عن سبع مقاطعات أوامر بالإخلاء لبعض السكان في المناطق الساحلية والمنخفضة.

 

ونهاية الأسبوع الماضي، دعا الرئيس الامريكي دونالد ترامب سكان فلوريدا إلى الاستعداد لـ "دوريان".

 

وقال ترامب :"في البداية بدا لو كما لو كانت عاصفة صغيرة جداً، لكنها كبرت والآن يبدو أن العاصفة ستكون وحشاً حقيقياً".

 

وأضاف الرئيس الأمريكي أنه ربما يضطر بعض السكان لترك منازلهم، مضيفاً "لدينا أفضل الأشخاص في العالم، الذين هم على أهبة الاستعداد، وسوف يساعدونكم. سنرسل الغذاء والماء. أتمنى أن يحالفنا الحظ. اعتنوا بأنفسكم".

 

ويروي ديفيد ديوك البالغ 30 عاماً "أنا حذر لأن ذلك يمكن أن يتطوّر، في الساعات الـ12 أو الـ24 قبل أن يصل الإعصار إلى الساحل كل شيء ممكن أن يتغيّر". ويضيف "أعيش في فلوريدا منذ 15 عاماً، من الأفضل الاستعداد بدل الانتظار من دون القيام بأي شيء".

 

وفلوريدا المؤلفة بشكل أساسي من شبه جزيرة في جنوب شرق الولايات المتحدة، هي كل سنة في الصفّ الأول أثناء موسم الأعاصير.

 

والساحل المؤلف من تضاريس مسطحة جداً، مهدد بشكل خاص بارتفاع مستوى المياه. ويتّسم وسط الأراضي أيضاً بمستويات علو ضئيلة. وبالنسبة للسكان، فالتهديد الرئيسي هو الفيضانات.

 

وتستبعد التقديرات الأخيرة احتمال حصول أضرار كبيرة على مستوى منتجع ويست بالم بيتش البحري حيث يملك ترامب نادي غولف شهيراً في مارالاغو يُطلق عليه اسم "البيت الأبيض الشتوي".

 

وبحسب ضابط ينسق عمليات الإنقاذ، هناك 12 ألف جندي حالياً في فلوريدا بانتظار وصول الإعصار.

 

ويُتوقع أن يُغلق مطار أورلاندو حيث يصل السيّاح الذين يريدون زيارة "ديزني وورلد"، اعتبارا من الساعة 06,00 بتوقيت غرينتش صباح الاثنين.

 

إجلاء إلزمي في كارولينا

 

وأصدر حاكم ولاية كارولينا الجنوبية هنري ماكماستر، أمرا بإخلاء أجزاء من الولاية استعداد لقدوم الإعصار المدمر، حسبما ذكرت صحيفة "ذي ستيت" المحلية.

 

قالت سلطات الولاية، إن الإجلاء الإلزامى لساحل الولاية بالكامل سيدخل حيز التنفيذ اعتبارًا من الساعة 12 من ظهر الإثنين.

وقال ماكماستر فى مؤتمر صحفي: "هذا إعصار خطير للغاية، تبلغ سرعته 185 ميلًا فى الساعة ورياح تصل شدتها إلى 220 ميلًا فى الساعة، وهو الأقوى والأكبر فى التاريخ الحديث، وبالتأكيد هو الأقوى الذى يشهده أى منا اليوم".

 

وأضاف: "ندرك أنه بهذا الإعلان لا يمكننا أن نجعل الجميع سعداء، لكننا نعتقد أنه يمكننا إبقاء الجميع على قيد الحياة".

 

وتوقع المركز أن يستمر دوريان إعصارا خلال الأيام الخمسة المقبلة.

 

وسبق أن أُعلنت حال الطوارئ في فلوريدا وفي حوالى 12 مقاطعة من ولاية جورجيا. ويتيح هذا الاجراء تحريك الأجهزة العامة بشكل أفضل في الولاية واللجوء عند الحاجة إلى المساعدة الفدرالية.

 

 وببلوغ سرعة الرياح المصاحبة لدوريان 295 كيلومترا في الساعة فإنه يصبح بذلك ثاني أقوى أعاصير الأطلسي المسجلة معادلا قوة أعاصير غيلبرت عام 1988 وويلما عام 2005 وإعصار يوم العمال الأميركي عام 1935.

 

ويشير المركز الوطني للأعاصير إلى أن ألين عام 1980 هو أقوى أعاصير الأطلسي إذ كان محملا برياح تجاوزت سرعتها 305 كيلومترات في الساعة.

 

 غير أن دوريان هو أقوى إعصار يضرب شمال غرب جزر الباهاما.

 

وحتى الأربعاء الماضي، كانت العاصفة دوريان إعصارا من الفئة الأولى عندما اجتاحت جزر شمال شرق البحر الكاريبي، مما تسبب في انقطاع التيار الكهربائي والفيضانات في أماكن لم تحدث أضرارا كبيرة فيها.

 

 ومساء الجمعة، اشتدت قوة "دوريان" ليصبح إعصارًا من الفئة الرابعة على مقياس سافير- سمبسون الذي يضم خمس فئات، مع رياح تبلغ سرعتها حوالى 215 كلم/ساعة، بحسب المركز الوطني الأمريكي للأعاصير، قبل أن يصبح اليوم الأحد، إعصاراً من الفئة الخامسة والأخيرة

 

" ابتعدوا عن الشواطئ"

 

وألغى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب زيارة مهمة كان من المقرر أن يجريها إلى وارسو، لمتابعة الاستعدادات للعاصفة.

 

وقال في اجتماع عقده مع مسئولين في وكالة إدارة الطوارئ الفدرالية إن الإعصار يزداد قوة "ويتحرك ببطء شديد.. هذا أمر سيئ.. كلما كان أبطأ، يصبح أكبر".

 

وكتب  ترامب في تغريدة "هناك الكثير من الحركة، من الصعب التوقع" مشيراً إلى أن ولايات جورجيا وكارولاينا الشمالية والجنوبية ستكون على الأرجح في الصفّ الأول في منتصف الأسبوع المقبل.

 

ومن جانبه،  حذر مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون، من خطر كبير يمثله الإعصار "دوريان" على سكان المناطق الساحلية، في الولايات التي تقطع على خط الإعصار.

 وكتب على "تويتر"، اليوم الاثنين: "الإعصار دوريان يمثل خطرا كبيرا، خاصة ما يرافقه من أمواج عاتية، يمكن أن تضرب الشواطئ في جنوب شرقي البلاد".

 

ووجه بولتون رسالة للأمريكيين: "ابقوا بعيدا عن الشواطئ. ليس لنا حاجة في أن نبقى قريبين من الماء في الوقت الحالي".

 

واستطرد: "كونوا أذكياء، وآمنيين، وامتلكوا المرونة".

 

كيف تتم مراقبة الإعصار الأقوى؟

 

ولمعرفة اتجاه الإعصار والتنبؤ بدرجته لاتمام عمليات الإخلاء للحد من أضراره ، تتم مراقبة مسار إعصار دوريان، الذي يقع حاليًا فوق المحيط الأطلسي ويتجه إلى ولاية فلوريدا، عن طريق خدمات الطقس الأمريكية باستخدام أدوات تنبؤ قوية.

 

 ووفقا لما ذكره موثع "phys" العلمى، تعمل هذه النظم التنبؤية من خلال خطوة أولى ومهمة تتمثل فى جمع أكبر قدر ممكن من المعلومات حول الإعصار نفسه، والذي يتم بشكل أساسي عن طريق إرسال طائرات إلى العاصفة، وهي مهام قاسية يقوم بها طيارون متخصصون.

 

وأجرت الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA) والقوات الجوية الأمريكية 7 رحلات تم تخصيصها للإعصار، وذلك بطائرات تعرف باسم "صيادي الأعاصير" داخل دوريان وحولها، فهي تسجل درجة الحرارة والرطوبة والضغط الجوي وسرعات الرياح، وكذلك تسقط المجسات التي تأخذ قياسات إلى سطح المحيط.

 

ويمكن أيضًا أن تنتشر العوامات وبالونات الطقس قبل الإعصار وأثناءه، وتستكمل هذه البيانات الميدانية بمعلومات من أعلى يتم جمعها عبر الأقمار الصناعية ووكالة ناسا.

 

ويوجد عدد من الأقمار الصناعية التابعة لناسا الموجهة نحو الأرض، ويتمثل أحدهم فى القمر الصناعى Suomi NPP ، الذى له أدواته التي تركز على دوريان ويعطي معلومات عن هيكلها وقوتها، ودرجة الحرارة في الجزء العلوي من السحب وحجم المطر.

 

وتتمثل الخطوة الثانية فى توفير هذه الكتلة من البيانات لجميع خدمات الطقس العالمية، وتغذي المئات من نماذج التنبؤ، وتم التعرف على النموذج الأوروبي، الذي طوره المركز الأوروبي للتنبؤات الجوية متوسطة المدى، بأنه الأكثر دقة.

 

واستنتج فريق مكون من 10 خبراء تنبؤات من المركز الوطني للأعاصير (NHC) بميامى، من خلال معلومات مفصلة تتنبأ بمسار العواصف الناشئة وشدتها.

وقال سيم أبيرسون، عالم الأرصاد الجوية في مختبر المحيط الأطلسي لعلوم المحيطات والأرصاد الجوية في نوا: "عليك أن تعرف ما يجري في جميع أنحاء العالم من أجل التنبؤ" ، لأن ما يحدث في المحيط الأطلسي يعتمد على الطقس في مكان آخر.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان