رئيس التحرير: عادل صبري 03:48 مساءً | السبت 21 سبتمبر 2019 م | 21 محرم 1441 هـ | الـقـاهـره °

العراق.. كتلة نيابية تكشف عن مسعى لتشريع بإخراج القوات الأجنبية

العراق.. كتلة نيابية تكشف عن مسعى لتشريع بإخراج القوات الأجنبية

متابعات 01 سبتمبر 2019 22:50
كشفت كتلة تحالف الفتح (48 مقعدًا من أصل 329 في البرلمان العراقي) والذي يضم غالبية فصائل الحشد الشعبي، عن مسعى لإصدار قانون بإخراج القوات الأجنبية من البلاد.
 
وقال النائب عامر الفايز عضو كتلة تحالف الفتح في بيانٍ له، اليوم الأحد، إنّه مع بدء أعمال مجلس النواب، في سبتمبر الجاري، سوف تبدأ الكتل السياسية بحوارات ونقاشات جدية، من أجل التصويت على قانون إخراج القوات الأجنبية من الأراضي العراقية.
 
وأضاف أنّه يتوقّع إخراج القوات الأجنبية جميعها قبل نهاية السنة الحالية، أي أن سنة 2020، سيكون العراق خاليًّا تمامًا من أي تواجد أجنبي، تحت أي اسم كان، وهذا الأمر مدعوم من قبل أغلب النواب، ومن كتل سياسية مختلفة.
 
وتشير الوقائع إلى أنَّ هذه المساعي تدخل ضمن النزاع المتصاعد بين الولايات المتحدة الأمريكية وإيران، ويعتبر العراق ساحة رئيسية للصراع.
 
ويحظى مشروع هذا القانون بموافقة الكتلة المنافسة لـ"تحالف الفتح" في البرلمان وهي "الإصلاح والإعمار" بزعامة مقتدى الصدر، وهو ما سيشكل تهديدًا حقيقًا لمساعي واشنطن بإبقاء قواتها في العراق.
 
وينتشر نحو خمسة آلاف جندي أمريكي في العراق منذ تشكيل التحالف الدولي المناهض لـ"داعش" بقيادة الولايات المتحدة عام 2014 لمحاربة تنظيم "داعش".
 
وقدّم التحالف مساهمة مؤثرة في الحرب ضد "داعش" على مدى 3 سنوات (2014-2017)، من خلال التغطية الجوية والمعلومات الاستخباراتية وتدريب القوات العراقية وتسليحها.
 
ولا يزال التحالف يقدم الإسناد الجوي للقوات العراقية في ملاحقة فلول مسلحي "داعش" بأرجاء البلاد. 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان