رئيس التحرير: عادل صبري 01:30 صباحاً | الأحد 22 سبتمبر 2019 م | 22 محرم 1441 هـ | الـقـاهـره °

صور | «دوريان».. الوحش العاصف يرفرف نحو البهاما وعيناه على فلوريدا

صور | «دوريان».. الوحش العاصف يرفرف نحو البهاما وعيناه على فلوريدا

العرب والعالم

الإعصار دوريان يهدد الملايين في جزر البهاما وفلوريدا الأمريكية

بلغت شدة الإعصار الفئة الخامسة والأخيرة

صور | «دوريان».. الوحش العاصف يرفرف نحو البهاما وعيناه على فلوريدا

معتز بالله محمد 01 سبتمبر 2019 19:25

وصلت شدة الإعصار دوريان، اليوم الأحد، إلى الفئة الخامسة والأخيرة على مقياس سافير-سمبسون، ومن المتوقع أن يضرب خلال ساعات جزر البهاما الكاريبية، مهددا حياة 73 ألف شخص، فيما يتوقع خبراء أن يصل الإعصار إلى فلوريدا جنوبي الولايات المتحدة الإثنين أو الثلاثاء وسط مخاوف من "دمار كارثي" يخلفه.

 

وأعلن المركز الوطني الأمريكي للأعاصير  في ميامي ظهر اليوم الأحد، أن "دوريان" وصل لذروته وأن سرعة الإعصار زادت من 240 إلى 260 كم/الساعة، لافتاً إلى أنه من المتوقع أن يضرب في وقت لاحق اليوم جزء البهاما، قبل أن يصل في ساعات الصباح (بالتوقيت الأمريكي) إلى جنوب شرقي الولايات المتحدة.

 

وناشد رئيس حكومة جزر البهاما "هوبرت مينيس" سكان جزيرتين يتوقع أن يضربهما الإعصار إخلاء منازلهم والانتقال إلى الجزيرة الرئيسية للفرار مما وصفها بالعاصفة المدمرة والخطيرة.

 

وقال "مينيس" مخاطباً سكان الجزيرتين :"أريد منكم أن تتذكروا: يمكن تعويض المنازل والمباني، لكن لا يمكن تعويض الحياة".

 

وأضاف أن نحو 73 ألف شخص و21 ألف منزل معرضون للخطر على خلفية الأمواج العاتية المتوقع أن تصل إلى ارتفاع 6.1 أمتار.

 

وغادر معظم السياح جزر البهاما قبل إغلاق عدد من المطارات مساء السبت. فيما تم الإبقاء على المطار الرئيسي في العاصمة "ناسو" مفتوحا.

 

وفي شمال الأرخبيل أغلقت الفنادق أبوابها، وحاول السكان تدعيم منازلهم من خلال الألواح وأكياس الرمال، فيما استأجرت السلطات قوارب لإجلاء أكبر عدد ممكن من السكان إلى مناطق أكثر أمناً.

 

وقالت "مارغريت باسيت"، التي كانت تهم بمغادرة إحدى المنتجعات: "إننا لا نخاطر.. أمرونا بالإخلاء، لذلك يجب أن يتم الإخلاء".

 

ويعد أفكو وجراند بهاما من الوجهات السياحية الرئيسية في جزر البهاما ، لكن السلطات قالت إنه بعد الدعوة للإخلاء، بقي فيهما 26 سائحاً فقط.

 

يقول "جفري آلان" الذي يقيم في فريبورت في جراند بهاما، أنه بعد عدة عواصف سابقة ضربت البلاد تعلم أن التوقعات أحيانا لا تتحقق بدقة، لكنه مع ذلك مازال يتخذ الاحتياطات اللازمة، مضيفا "أنت تنتظر بترقب، على أمل ألا يكون الوضع سيئاً كما يقولون. مع ذلك فإنك تستعد للأسوأ".

 

 

ولا يزال مسار الإعصار بعد عبوره البهاما غير واضح. إذا من المتوقع أن يتحرك في اتجاه الشمال الغربي، في ظل احتمالات ألا يضرب ولاية فلوريدا الأمريكية بشكل مباشر.

 

وخلال الأيام الاخيرة أعلنت حالة الطوارئ في ولايات فلوريدا وجورجيا وكارولينا الشمالية وساوث كارولينا تحسباً لمرور الإعصار المدمر، وطُلب من السكان تخزين المياه والغذاء والدواء، وبدأ السكان أمس السبت، في ملء الأكياس بالرمال، فيما فحصت السلطات قدرة البنية التحتية على تجاوز الأزمة دون تضرر كبير.

 

حتى إذا لم يضرب "دوريان" الولايات المتحدة بشكل مباشر، يحذر المركز الوطني الأمريكي للأعاصير، أن إعصاراً من الفئة "5" مازال يمكنه أن يتسبب في أضراراً جسيمة ويضر بالملايين بسبب الرياح القوية والأمواج العالية.

 

 

ونهاية الأسبوع الماضي، دعا الرئيس الامريكي دونالد ترامب سكان فلوريدا إلى الاستعداد لـ "دوريان".

وقال ترامب :"في البداية بدا لو كما لو كاننت عاصفة صغيرة جداً، لكنها كبرت والآن يبدو أن العاصفة ستكون وحشاً حقيقياً".

 

وأضاف الرئيس الأمريكي أنه ربما يضطر بعض السكان لترك منازلهم، مضيفاً "لدينا أفضل الأشخاص في العالم، الذين هم على أهبة الاستعداد، وسوف يساعدونكم. سنرسل الغذاء والماء. أتمنى أن يحالفنا الحظ. اعتنوا بأنفسكم".

 

وحتى الأربعاء الماضي، كانت العاصفة دوريان إعصارا من الفئة الأولى عندما اجتاحت جزر شمال شرق البحر الكاريبي، مما تسبب في انقطاع التيار الكهربائي والفيضانات في أماكن لم تحدث أضرارا كبيرة فيها.

 

ومساء الجمعة، اشتدت قوة "دوريان" ليصبح إعصارًا من الفئة الرابعة على مقياس سافير- سمبسون الذي يضم خمس فئات، مع رياح تبلغ سرعتها حوالى 215 كلم/ساعة، بحسب المركز الوطني الأمريكي للأعاصير، قبل أن يصبح اليوم الأحد، إعصاراً من الفئة الخامسة والأخيرة.

 

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان