رئيس التحرير: عادل صبري 03:44 مساءً | السبت 21 سبتمبر 2019 م | 21 محرم 1441 هـ | الـقـاهـره °

في أول حوار بين أمير قطر وملك الأردن.. ماذا حمل من توصيات؟

في أول حوار بين أمير قطر وملك الأردن.. ماذا حمل من توصيات؟

العرب والعالم

تميم وعبد الله

بعد عودة العلاقات..

في أول حوار بين أمير قطر وملك الأردن.. ماذا حمل من توصيات؟

أيمن الأمين 01 سبتمبر 2019 18:05

في أول حوار منذ عودة العلاقات بين الدوحة وعمان، أجرى العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، اتصالا هاتفيا، اليوم الأحد، مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، بعد عودة العلاقات بين البلدتين.

 

وأعلن الديوان الملكي الأردني، "جلالة الملك عبد الله الثاني بحث في اتصال هاتفي مع سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر الشقيقة، العلاقات الثنائية وسبل تطويرها والنهوض بها في مختلف المجالات، وبما ينعكس إيجابا على الشعبين الشقيقين".

 

 

​ويأتي الاتصال بعد أيام من إعلان الدوحة تعيين سفير جديد لها بالأردن، في خطوة مماثلة للمملكة، بعد عامين من خفض التمثيل الدبلوماسي بين البلدين، إثر الأزمة الخليجية.

 

وفي يونيو 2017، قررت عمان تخفيض مستوى التمثيل الدبلوماسي مع قطر، بعد دراسة أسباب الأزمة التي تشهدها العلاقات بين مصر والسعودية والإمارات والبحرين مع الدوحة، إضافة إلى إلغاء ترخيص مكتب قناة الجزيرة في عمّان.

 

 

وكانت الأزمة الخليجية بدأت في مايو الماضي، حين نقلت وسائل إعلام سعودية وإماراتية بدايةً ما قالت إنَّها تصريحات لأمير قطر تميم بن حمد، أوردتها وكالة الأنباء القطرية، تحدث فيها عن ضرورة إقامة علاقات جيدة مع إيران ووصف حزب الله بـ"المقاومة" فضلًا عن علاقات جيدة مع إسرائيل.. 

 

إلا أنَّ الدوحة سرعان ما نفت التصريحات وتحدثت عن اختراقٍ لوكالتها الرسمية، فيما واصلت الأبواق الإعلامية قبل الدبلوماسية حملاتها من الجانبين، حتى بلغت قطع العلاقات.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان