رئيس التحرير: عادل صبري 11:42 صباحاً | السبت 21 سبتمبر 2019 م | 21 محرم 1441 هـ | الـقـاهـره °

عمران خان يدعو لتظاهرات ضخمة الجمعة في باكستان لدعم كشمير

عمران خان يدعو لتظاهرات ضخمة الجمعة في باكستان لدعم كشمير

العرب والعالم

عمران خان رئيس وزراء باكستان

عمران خان يدعو لتظاهرات ضخمة الجمعة في باكستان لدعم كشمير

إسلام محمد- وكالات 29 أغسطس 2019 18:27

دعا رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان مواطنيه إلى التظاهر بكثافة، الجمعة، في أنحاء البلاد كافة؛ تنديدًا بالظروف التي تعيشها المنطقة الواقعة تحت سلطة الهند في كشمير محور خلافات البلدين.

 

وكتب على موقع تويتر "أتمنى أنّ يخرج كل الباكستانيين (الجمعة) لإظهار تضامنهم مع الشعب الكشميري,.. علينا توجيه رسالة قوية إلى الكشميريين للقول: إنّ أمتنا تقف بحزم إلى جوارهم".

 

وسبق أن دعا خان الباكستانيين في وقت سابق خلال الأسبوع إلى التظاهر كل أسبوع إلى حين توجهه إلى نيويورك للمشاركة في نهاية سبتمبر في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة حيث وعد بطرح القضية هناك.

 

ولا يزال منسوب التوتر مرتفعاً بين الدولتين مذ قررت نيودلهي في بداية الشهر الحالي إلغاء المادة 370 من الدستور التي تمنح كشمير وضعاً خاصا.

 

وتخضع تلك المنطقة منذ أربعة أسابيع لأحكام حظر التجوّل وتمّ قطع الاتصالات فيها، كما أوقف آلاف الأشخاص، بحسب مصادر محلية.

 

وردّت الهند بغضب على دعوة خان إلى التظاهر. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية رافيش قمر "نشجب بشدة التصريحات غير المسؤولة للمسؤولين الباكستانيين بخصوص مسائل داخلية تخص الهند".

 

ويأتي إعلان خان بعدما كشف الجيش الباكستاني صباح الخميس تجربة صاروخ قادر على حمل "أنواع مختلفة من الرؤوس الحربية".

 

وفي وقت سابق، أعلن وزير خارجية باكستان شاه محمود قرشي، الثلاثاء، أن بلاده قررت إحالة قضية إقليم كشمير المتنازع عليه مع الهند إلى محكمة العدل الدولية.

 

ويعد ذلك تطوراً جديداً بشأن الصراع المستمر بين إسلام آباد ونيودلهي منذ قرار الأخيرة إلغاء الحكم الذاتي الدستوري في ولاية جامو وكشمير بالإقليم الحدودي المتنازع عليه.

 

وقال قرشي لتليفزيون آري نيوز: "قررنا إحالة قضية كشمير إلى محكمة العدل الدولية.. القرار اتخذ بعد وضع كل الجوانب القانونية في الاعتبار".

 

وكان رئيس وزراء باكستان عمران خان قد أشاد بمناقشة مجلس الأمن الدولي لـ"الوضع الخطير" في إقليم كشمير المتنازع عليه مع الهند.

 

وقال خان في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" إنها أول مرة خلال أكثر من 50 عاماً يتناول فيها محفل دبلوماسي رفيع هذه القضية.

 

وعقد مجلس الأمن الدولي، الجمعة، جلسة مغلقة بناء على دعوة باكستان، وسط تصاعد حدة التوترات بين إسلام آباد ونيودلهي بشأن إقليم كشمير.

 

ويشهد الإقليم الحدودي توترات جديدة بعد قرار نيودلهي إلغاء الحكم الذاتي الدستوري في ولاية جامو وكشمير بالإقليم الحدودي المتنازع عليه.

 

وحث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خلال اتصالين هاتفيين مع كل من رئيس وزراء باكستان والهندي ناريندرا مودي، على تجنب التصعيد في أزمة كشمير.

 

وأعلنت باكستان، الأربعاء الماضي، طرد السفير الهندي لديها، وتعليق التجارة الثنائية مع جارتها النووية بعد أيام من إلغاء نيودلهي الحكم الذاتي لإقليم كشمير المتنازع عليه.

 

ويؤدي القرار الذي أصدرته الهند إلى وضع الجزء الذي تسيطر عليه من الإقليم تحت حكمها المباشر، وهو ما يهدد بإنهاء حالة الهدوء النسبي بين البلدين الجارين اللذين خاضا ثلاث حروب والعديد من الصراعات والاشتباكات الحدودية منذ الاستقلال عن بريطانيا عام 1947

.

ورغم اقتسام السيطرة على أراضي إقليم كشمير بين البلدين ليصبح هناك شطران؛ أحدهما هندي والآخر باكستاني، فإن بعض الاشتباكات على حدود البلدين تنشب بين الحين والآخر، ولكن مطلع العام الجاري 2019 كانت حدة التوتر مرتفعة مع دخول طائرات حربية على خط المواجهة.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان